` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر أكتوبر 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 نوفمبر 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر أكتوبر 2022
نشر مسبار 183 مادة فحص حقائق و24 مدونة في أكتوبر الفائت

واصل فريق "مسبار" خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، جهوده في رصد الأخبار الزائفة المنشورة والمتداولة في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وكشف حقيقتها. ونشر 183 مادة تحقق، تركّزت بشكل أساسي على المحتوى المنشور في المنطقة العربية، إضافة إلى 24 مدونة تناولت مواضيع مرتبطة بحقل التحقق من الأخبار الزائفة وعرضت أبرز مستجداته، كما ناقشت مسائل مرتبطة بالتغييرات التي طرأت على "تويتر" بعد شرائه من قبل الملياردير إيلون ماسك، وأخرى متعلقة باستضافة قطر لبطولة كأس العالم، فيفا قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

كان النصيب الأكبر للأخبار المضلّلة من جملة المواد المنشورة ضمن فحص الحقائق بـ136 خبرًا، تلاها المحتوى الزائف بـ42 مادة، ثم ثلاثة أخبار تصنيفها انتقائي، ومادتان إحداهما بتصنيف صحيح والأخرى إثارة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر

حصل مجال الأخبار على الحصة الأكبر من عدد مواد فحص الحقائق، إذ وصل عددها إلى 82 مادّة، وجاء مجال السياسة في المرتبة الثانية بـ36 مادة تحقق. أمّا مجال الرياضة فضمّ 34 مادة تحقق. وجاءت المواد الأخرى بين مجالات الثقافة والفن، ومجالي السفر والترفيه، والأعمال والروحانيات، إلى جانب موضوعات أخرى موضحة في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

كانت مصر في مقدمة الدول التي ارتبطت فيها موضوعات الأخبار الزائفة خلال شهر أكتوبر الفائت، بإجمالي 23 ادّعاء، عقبتها اليمن بـ 16 ادّعاء ارتبط غالبيتها بالمعارك الدائرة هناك. ثم جاءت تونس بعدد ادّعاءات وصل إلى 15، نتيجة ما انتشر من معلومات مضللة عن غرق قوارب هجرة غير شرعية على شواطئ تونس. كما بلغ عدد الادّعاءات المرتبطة بكل من الجزائر، وأميركا، وروسيا 12 ادّعاء لكل منهما.

صورة متعلقة توضيحية

الأخبار الرياضية وكأس العالم قطر 2022

مع اقتراب منافسات كأس العالم قطر 2022، انتشرت العديد من الأخبار الزائفة في مجال الرياضة وفق مؤشر "مسبار" لشهر أكتوبر الفائت، منها الادّعاءات المضللة التي نشرت عن احتمالية استبعاد تونس لأسبابٍ سياسية من كأس العالم وتعويضها بالجزائر. وكشف "مسبار" زيف خبر آخر يتحدث عن استبعاد الفيفا للمنتخب التونسي رسميًا من بطولة كأس العالم قطر 2022.

ونشرت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة أخرى ادّعت أنّها لقائمة تعليمات رسمية أصدرتها دولة قطر لتوجيه الحاضرين إليها في كأس العالم 2022، ليتبيّن أنّها تعود إلى مبادرة أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم "أظهر احترامك"، تدعو جماهير كأس العالم في قطر إلى احترام الثقافة العربية والإسلامية وعادات وتقاليد البلاد.

وكشف "مسبار" زيف مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن عن منع الجماهير الجزائرية، من القدوم إلى دولة قطر، لحضور كأس العالم قطر 2022.

كما غطى مؤشر "مسبار" خمس مدونات حول كأس العالم خلال شهر أكتوبر الفائت، الأولى تتعلق بتكاليف كأس العالم في قطر والنسخ السابقة من المنافسة، والثانية تتعلق بإلغاء العمل بتطبيق احتراز في قطر بداية من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أمّا المدونة الثالثة فكانت حول تغريدة عن المنتخب الجزائري نشره حساب للفيفا على موقع تويتر، واعتبرتها بعض الجماهير إعلانًا لمشاركة الجزائر في بطولة كأس العالم 2022، والرابعة عن ادّعاءات رافقت الخلاف بين الجزائر والمغرب حول قضية قميص الزليج الإحمائي الذي أعلنت عنه شركة أديداس لصالح منتخب الجزائر، والخامسة حول الأخبار المتعلقة بانضمام اللاعبين رياض محرز ومحمد صلاح لطاقم تحليل قنوات بي إن سبورت، استعدادًا للمونديال.

كما تحقّق "مسبار" من أخبار رياضية أخرى، ليس لها علاقة بمونديال قطر 2022، على غرار مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه للاعبة كرة سلة روسيّة ترفع حكم مباراة أميركي وتضعه في حلقة الشبكة، لكن الفيديو ليس حقيقيًّا بل مأخوذٌ من فيلم روسيّ قديم.

الهجرة عير النظامية وحوادث أخرى

تحقّق "مسبار" من العديد من الادّعاءات التي ارتبطت بالهجرة غير النظامية، منها صورة ادّعت مواقع إلكترونية وحسابات على موقع فيسبوك، أنّها لجثث مهاجرين عُثر عليها في ليبيا مؤخرًا واتّضح أنها قديمة وتعود إلى مهاجرين من النيجر ونيجيريا، وصورة قديمة أخرى منشورة منذ أكتوبر 2012، أُعيد نشرها حديثًا على أنّها تعود لجثتي مهاجرَين غرقا قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا، جنوبيّ إيطاليا. وبيّن "مسبار" حقيقة صور أخرى ادّعى ناشروها أنّها تعود إلى حادثة غرق مركب هجرة غير نظامية في سواحل جرجيس التونسية، ليتبين أنها مجتزأة من فيلم "فاتوم" التونسي.

كما تحقق "مسبار" من صور ومقاطع فيديو قديمة أُعيد نشرها على أنّها لحوادث حصلت مؤخرًا، مثل صور منسوبة إلى حادثة سقوط طائرة أميركية على مبنى سكني، التي اتّضح أنّها قديمة وتعود إلى حوادث تحطّم طائرات مختلفة.

وتحقق "مسبار" من صور زعم ناشروها أنّها من عاصفة حديثة ضربت العاصمة الليبية طرابلس وتبين أنّها قديمة.

الأخبار السياسية والحرب الروسية

خلال شهر أكتوبر الفائت، تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارًا مضللة حول الحرب الروسية الأوكرانية، مثل صورة ادعى ناشروها أنّها لأعمدة متوهجة ظهرت في مدينة مورمانسك الروسية مؤخرًا، وتبيّن أنّها قديمة ومنشورة في موقع سيفير بوست الروسي الإخباري منذ التاسع من ديسمبر/كانون الأول عام 2021، على أنّها لظاهرة العمود الشمسي الطبيعية.

كما نشرت صفحات مقطع فيديو على أنّه يظهر استهداف القوات الأوكرانية لرتلٍ عسكري تابع للجيش الروسي، ووجد "مسبار" أنّه ليس حقيقيًّا، بل مجتزأ من فيديو للعبة إلكترونية تسمّى  ARMA3 .

وغطى فريق "مسبار" عدة مدونات حول العدوان الروسي على أوكرانيا، أحداها حول اتهام قناة BFMTV الفرنسية بقطع الاتصال المباشر مع مراسلتها آن لوري بانس، بالتزامن مع قولها على الهواء إنّ القوات الأوكرانية تقصف أهدافًا مدنية ومستشفيات في مدينة خيرسون، وهو ما نفته القناة الفرنسية في بيان لها، أمّا المدونة الثانية فهي عن اختراق البث المباشر للقنوات الفضائية المتبادل خلال الحرب الروسية الأوكرانية، ومدى تأثيرها على آراء المتابعين، تجاه أطراف النزاع.

وكشف "مسبار" حقيقة صورة زعم متداولوها أنّها تعود إلى دبابات أرسلتها ألمانيا إلى اليونان مؤخرًا، وتبين أنّها قديمة وتعود إلى تاريخ 21 فبراير/شباط عام 2017، وتُظهر ناقلات مدرعات من طراز Mardar تابعة للقوّات المسلحة الألمانية.

كما نشر بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ مقاطع فيديو قديمة على أنها لأحداث جديدة، مثل مقطع فيديو منشور على أنّه لرئيس هيئة الأركان العامة اليمنية خلال قيادته إحدى المعارك وإعلانه انطلاق القتال في كل المحاور، الذي اتضح أنّه قديم ويعود إلى مايو/أيّار الفائت عندما حضر رئيس أركان الجيش اليمني صغير بن عزيز تدريبات قتالية.

وطاولت الادّعاءات الساحة السياسية في فلسطين ولبنان حيث تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادّعت فيه أنّ دولتي فلسطين ولبنان لم تعلنا تضامنهما مع المملكة العربية السعودية أمام الهجمة الغربية الأخيرة ليتبين أنّ الخبر مضلل، إذ إنّ الرئاسة الفلسطينية أعلنت في بيان نُشر بتاريخ 17 أكتوبر الجاري عن تأكيد موقف دولة فلسطين الداعم للمملكة العربية السعودية وسيادتها وحماية حقوقها، كما لم يعثر "مسبار" على أيّ بيان رسمي لبناني حول هذا الملف.

أخبار التعليم والفن

تحقق "مسبار" من ادّعاءات مختلفة تعلقت بمجال التعليم، منها صور ادعى ناشروها أنّها توثق مساعدة فرّاش مدرسة مصرية للطلبة على الهروب مقابل مبلغ مادي، ليتبيّن أنّها مضللة ومقتطعة من مشهد تمثيلي ساخر منشور في قناة مصرية على موقع يوتيوب باسم عم شوقي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021. 

ونُشر مقطع فيديو على أنّه لتكريم معلمين في الهند بتوزيع الدجاج والكحول في يوم المعلم، إلا أنّ الفيديو يعود إلى توزيع الدجاج والكحول في مقاطعة هندية بمناسبة تحوّل حزب سياسي إلى حزب وطني، وليس له علاقة بيوم المعلم في الهند.

أمّا الأخبار الفنية فتنوعت بين تصاميم وابتكارات فنية تستخدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لكنها انتشرت على أنّها حقيقية مثل صور انتشرت على أنّها لفراشات نادرة وكشف "مسبار" أنّها مُصمّمة فنيًا وليست فراشات حقيقية. كما شارك مستخدمون مقطع فيديو على أنّه لظهور تنين في منغوليا وبيّن "مسبار" أنّ مقطع الفيديو عبارة عن عمل فني لمجسم تنين صممه الفنان الإسباني خوان فيلا.

وانتشرت أخبار مضللة وزائفة عن المشاهير تعلقت أغلبها بأزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب، حديثًا، منها صورة نشرت على أنّها لشيرين خلال خضوعها للعلاج النفسي، وأوضح "مسبار" أنها منشورة منذ عام 2017 ولا علاقة لها بأزمة الفنانة المصرية الأخيرة، بل التُقطت بعد إصابتها بوعكة صحية، حينها. وشاركت حسابات وصفحات صورًا أخرى قالت إنّها للفنانة المصرية وهي تبكي داخل المصحة النفسية وقد بيّن "مسبار" أنّها قديمة ومقتطعة من مشهد لشيرين منشور منذ عام 2019، تظهر فيه وهي تؤدي مقطعًا قصيرًا من أغنيتها "كده يا قلبي". كما بين "مسبار" زيف خبرين يتحدثان عن وفاة الفنان عادل إمام والفنان محمد هنيدي.

أخبار منوّعة

تنوّعت باقي المواد التي قام "مسبار" بفحص حقيقتها، منها ادّعاءات ارتبطت بالتطورات التي جدت حول صفقة بيع "تويتر"، إذ كشف "مسبار" زيف خبر انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن صدور قرارات جديدة تقضي بتغيير قواعد استخدام الموقع، وخبر زائف آخر عن تعليق "تويتر" الحساب الرسمي لإيلون ماسك

ونُشرت صورة ادّعى متداولوها أنّها لخروج الناس إلى شرفات منازلهم بسبب عطل جدّ حينها في تطبيق واتساب، وتبين أنّها قديمة ومنشورة في موقع غيتي للصور وتعود لمتفرّجين يشاهدون من الشرفات سباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في حلبة موناكو. كما نُشرت ادّعاءات أخرى على غرار قائمة زعم متداولوها أنّها تعود إلى مؤشر السعادة العالمي لشعوب الدول العربية، وتبين أنّها مضللة.

كانت هذه أبرز الأخبار الكاذبة والمضللة التي رصدها "مسبار" خلال شهر أكتوبر الفائت. ونذكّركم بإمكانية التواصل معنا وإبلاغنا بالادعاءات التي تشكون بصحتها من خلال الضغط على هذا الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر سبتمبر 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر أغسطس 2022

الأكثر قراءة