` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر نوفمبر 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 ديسمبر 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر نوفمبر 2022
معظم الأخبار الزائفة خلال نوفمبر تركّزت حول مونديال قطر 2022

تابع فريق "مسبار" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أبرز الأحداث العالمية والعربية عن كثب، ونشر 212 مادّة فحص حقائق، غطّت العديد من دول العالم، مركزةً بشكل أساسي على دول الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. كما نشر 28 مدونة تناولت قضايا عدّة متعلقة بالمعلومات المضللة ومجال تقصي الحقائق، كما شملت مواضيع مختلفة مرتبطة ببطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب التصنيف 

كان النصيب الأكبر للتصنيف المضلل من جملة المواد المنشورة بـ148 خبرًا، تلاها تصنيف زائف بـ61 مادة، ثم مادة واحدة كان تصنيفها ساخر، ومادتان إحداهما بتصنيف صحيح والأخرى إثارة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر 

حاز مجال الرياضة على الحصة الأكبر من عدد مواد فحص الحقائق، بسبب انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، إذ وصل عددها إلى117 مادّة، وجاءت الأخبار المتنوعة في المرتبة الثانية بـ42 مادة، أمّا مجال السياسة فضمّ 34 مادة تحقق، ومواد الروحانيات والدين 11 مادة، وتوزعت المواد الأخرى على مجالات الثقافة والفن والسفر والأعمال، كما هو موضح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول 

وجاءت قطر في مقدمة الدول التي ارتبطت فيها موضوعات الأخبار الزائفة خلال الشهر الفائت، تزامنًا مع بطولة كأس العالم 2022، بإجمالي 76 ادّعاء، عقبتها مصر بـ 24 ادّعاء ارتبط غالبيتها بأخبار عن تظاهرات وقعت يوم 11 نوفمبر الفائت، ثم جاءت الجزائر بعدد ادّعاءات وصل إلى 16، نتيجة ما انتشر من معلومات مضللة عن تهجير لاجئين إلى الصحراء. ثم جاءت السعودية بـ12 ادعاء وتركيا 9 والمغرب 8، بالإضافة إلى دول أخرى كما موضح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022 

كانت الحصة الأكبر من التحققات الرياضية تتعلق بكأس العالم قطر 2022، تزامنًا مع انطلاق البطولة يوم 20 نوفمبر الفائت، إذ انتشرت العديد من القصص والأخبار الزائفة والمضللة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وركز "مسبار" جهوده في كشف حقيقتها.

واختلفت نوعية القصص المُتعلقة بالمونديال، فمنها ما كان مرتبطًا بتنظيم البطولة بشكل عام، والجزء الآخر ارتبط بأخبار حول المنتخبات المشاركة.

ادعاءات عامة عن مونديال قطر 2022

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنّها لـ144 نسخة مقلدة من كأس العالم لحماية الأصلية من السرقة، لكنّ “مسبار” كشف أنّها لضبط السلطات القطرية نسخ مزورة من الكأس.

كما انتشرت منشورات زائفة تعلن عن وظائف للعمل في منشآت كأس العالم، وكشف "مسبار" زيف خبر آخر يتحدث أنّ الفيفا نشر صورة لخريطة الدول الأفريقية المشاركة في المونديال، وآخر كان يتحدث عن اعتزال المُعلق الرياضي يوسف سيف التعليق بعد افتتاح كأس العالم.

ونشر مستخدمون وثيقة مفبركة منسبوبة لقنوات بي إن سبورت تُعلن فيها عن تأخير بث مباريات كأس العالم لبعض الأسباب. وانتشر مقطع فيديو قديم على أنه لوصول ميسي إلى قطر حديثًا، بالإضافة إلى صورة قديمة نُشرت على أنها لطائرة المنتخب السعودي الخاصة التي أقلته إلى مونديال قطر. كما نُشر مقطع قديم يُظهر صعود فارس على حصانه لإيقاد شعلة، مع الادعاء أنّه من حفل افتتاح مونديال2022.

ادّعاءات سياسية مرتبطة بمونديال قطر 2022

كشف "مسبار" زيف مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر علم إسرائيل مرفوعًا ضمن فعاليات بطولة كأس العالم في قطر. ومقطع آخر قديم على أنه لجزائري رفع العلم الفلسطيني في وجه إسرائيلي، وفيديو يعود لعام 2018 لتصدي مشجعين لإسرائيلي لقي رواجًا على أنّه من مونديال قطر.

كما فند “مسبار” صورة انتشرت على أنها لوصول أول طائرة إسرائيلية تقل مشجعين لحضور المونديال وتحمل العلم القطري بجانب الإسرائيلي، وصورة قديمة لأشخاص يحملون أعلامًا مغربية وإسرائيلية.

وتحقق “مسبار” من صور مفبركة نُشرت على أنها لجماهير رفعت علم الصحراء الغربية خلال مباريات في مونديال قطر، هنا وهنا وهنا وهنا.

الادعاءات ذات الطابع الديني في المونديال

على خلفية نشر صورة للداعية الإسلامي ذاكر نايك في قطر وتزامنًا مع انطلاق فعاليات مونديال قطر 2022، انتشرت العديد من الادعاء الزائفة والمضللة حوله والتي كشف “مسبار” حقيقتها. ومنها مقطع فيديو قديم حول اعتناق أربعة أشخاص الإسلام في قطر أمام ذاكر نايك، وفيديو آخر عن لقاء ذاكر نايك بالشيخين الكملي والخميس، وصورة ذاكر نايك ودعاة آخرين تعود إلى عام 2012، وأخرى قديمة للحظة اعتناق أحد الأشخاص الإسلام على يد ذاكر نايك، بالإضافة إلى صورة مفبركة نُشرت على أنها لعرض الداعية ذاكر نايك على شاشات في قطر.

وطاولت الشائعات الممثل الأميركي مورغان فريمان، إذ انتشر خبر زائف يفيد بأنه أعلن إسلامه بعد تقديمه حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر، كما تم تداول فيديو قديم وهو يحاول نطق الأذان على أنه خلال وجوده في قطر.

مزاعم عن مشاركة الجماهير في المونديال

تحقق “مسبار” من صورة نشرتها شبكة بي بي سي عربي، في تقريرها عن وجود مشجعين مزيفين في مباريات كأس العالم قطر 2022، مقابل رحلات طيران وإقامة مجانية، وكشف أنها قديمة وليست من قطر. كما نُشر مقطع فيديو على أنّه لمشاجرة بين جماهير إنجلترا وويلز في في الدوحة، والحقيقة أنه التُقط في جزيرة تينيريفي التابعة لإسبانيا. كما انتشرت مشاهد من حريق قديم على أنها من الحريق الأخير الذي اندلع في مدينة لوسيل بالقرب من منطقة المشجعين.

أكاذيب جاءت بعد قرار منع تناول الكحول في الملاعب

عقب حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بيع المشروبات الكحولية في ملاعب كأس العالم، انتشرت العديد من الادعاءات الزائفة حول الخبر، منها خبر لا أساس له مثل الخبر الذي يدّعي أنّ "فيفا" فسخ تعاقده مع شركة المشروبات الكحولية الراعية للمونديال. كما راجت صورة قديمة على أنها لمشجعين أدخلوا الكحول إلى ملاعب المونديال بغطاء زجاجة كولا، وفيديو نُشر عام 2012 يظهر مشجعة تشرب الجعة، على أنه من ملاعب قطر. 

مزاعم طاولت مشجعات في المونديال

كشف “مسبار” حقيقة مقطع فيديو انتشر على أنه لطرد الشرطة مشجعة إكوادورية بعد احتفالها بطريقة غير لائقة في مباراة الإكوادور وهولندا، كما انتشرت مشاهد قديمة على أنها لمشجعة إنجليزية نزعت قميصها أمام الجمهور في مونديال قطر، كما انتشر مقطع فيديو قديم على أنه لمشجعة رفعت راية الحشد الشعبي في المونديال، وصورة قال مستخدمون إنها لمشجعة كرواتية نزعت قميصها خلال إحدى مباريات مونديال قطر 2022، إلّا أنّه يعود إلى مونديال روسيا 2018.

مباراة السعودية والأرجنتين

عقب انتهاء مباراة المنتخب السعودي أمام الأرجنتين، انتشرت العديد من الادعاءات الزائفة والمضللة حول المباراة، كشف “مسبار” حقيقتها، منها فيديو قديم نُشر على أنه لاحتفال جماهير نيوكاسل بفوز السعودية، وفيديو نُشر سابقًا على أنها لاحتفال سعوديين بالفوز، وصورة تعود لعام 2014 على أنها لحزن مشجعات أرجنتينيات بعد المباراة.

كما انتشر مقطع فيديو على أنه لتحفيز مدرب السعودية للاعبين بين شوطي المباراة، ومقطعان قديمان هنا وهنا، تم تداولهما على أنهما من احتفالات في فلسطين والعراق بفوز السعودية، وانتشر فيديو يدعي أنه لسيدة إيرانية تحلق رأسها بسبب فوز السعودية على الأرجنتين.

كما انتشرت أخبار زائفة تفيد بأنّ طبيب المنتخب السعودي، أعلن نهاية مسيرة اللاعب ياسر الشهراني الكروية رسميًا ونهائيًا، بعد إصابته في المباراة، وأن سلسلة 36 مباريات اللاهزيمة للأرجنتين توقفت على يد السعودية، بعد عدم خسارة المنتخب الأرجنتيني منذ عام 2017.

ادعاءات عن المنتخب المغربي في المونديال 

فنّد “مسبار” العديد من الشائعات التي انتشرت عن مشاركة المنتخب المغربي في مونديال قطر، غالبيتها كانت تصريحات غير صحيحة نُسبت إلى مدربين ولاعبين تحدثوا عن قوة المغرب، مثل تصريح نُسب إلى كرستيانور رونالدو وآخر للاعب الألماني روديغر، واللاعب البرازيلي السابق كاكا، والكرواتي لوكا مودريتش والبلجيكي إيدن هازارد، إضافة إلى البرازيلي فينيسيوس جونيوز.

وكشف “مسبار” حقيقة مقطع فيديو نُشر على أنّه لمدرب السعودية هيرفي رينارد، وهو يحتفل مع المنتخب المغربي في غرفة الملابس بعد فوز المغرب على بلجيكا، وبيّن أنه قديم حينما كان رينارد مدربًا للمغرب، كما نُشر ادعاء غير صحيح بأن مباراة المغرب وكرواتيا سجلت أعلى معدل حضور جماهيري في مونديال قطر 2022.

شائعات عن المنتخب القطري

انتشر عدد من الادعاءات عن المنتخب القطري، كان أبرزها بعد المباراة الافتتاحية أمام الإكوادور، منها تقرير قديم نُشر عن احتمال استبعاد الإكوادور من كأس العالم بعد فوزها على قطر، ومقطع آخر يعود لعام 2018 نُشر على أنه لتعليق مذيع بي إن سبورت هشام الخلصي، على خسارة المنتخب القطري أمام الإكوادور، بالإضافة إلى خبر يدعي أن المنتخب القطري الوحيد الذي غادر كأس العالم دون تحقيق نقاط في تاريخ البطولة. كما تحقق “مسبار” من ادعاءات أخرى حول مونديال قطر 2022، يمكن الاطلاع عليها من (هنا).

مدونات عن المونديال

وغطى "مسبار" عدد من المدونات حول كأس العالم خلال شهر نوفمبر الفائت، ركزت على التضليل والانتقائية في تغطية الإعلام الغربي لاستضافة قطر مونديال 2022، وعن منع المشروبات الكحولية في ملاعب فرنسا وإسبانيا والبرتغال واسكتلندا، ومدونة عن احتساب الحكام الكثير من الوقت الضائع في المونديال بطريقة غير مسبوقة، وأخرى عن التحيّز والتضليل في الحملة الإعلامية ضد استضافة قطر مونديال 2022، وتناول “مسبار” في مدونة لقطة الشاب القطري الذي حظى بشهرة واسعة في الصين بسبب تميمة المونديال.

ونشر “مسبار” عدد من المدونات التي تناولت قصص تاريخية عن بطولات سابقة لكأس العالم، مثل قصة فضيحة خيخون في مونديال 1982، وحقيقة تسبب أحمد شوبير في تغيير قانون مسك الحارس للكرة بعد مونديال 1990، ومدونة تحدثت عن إشاعات رافقت كأس العالم 2018 في روسيا.

شائعات رافقت دعوات التظاهر في مصر يوم 11 نوفمبر

انتشرت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث الناس على النزول للشوارع في مصر يوم 11 نوفمبر الفائت، للمطالبة بإسقاط بالنظام المصري، لينتشر في اليوم ذاته، عدد من المقاطع والصور القديمة على أنها من مظاهرات حديثة جاءت استجابة للدعوة، ونشر “مسبار” عدد من التحققات حولها.

انتشر مقطع فيديو على أنه حديث لتمزيق صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مظاهرات، وآخر لمظاهرة في جزيرة الوراق، وعدد من المقاطع عن حرق سيارة شرطة مصرية وتفريق القوات لمظاهرة في الشوارع، ومظاهرة في الإسكندرية، واحتجاجات في المنصورة والقاهرة وأسوان وفي شبرا الخيمة، والسويس، وجميعها قديمة ولا علاقة لها بدعوات 11 نوفمبر.

ادعاءات عن ترحيل السلطات الجزائرية للاجئين إلى الحدود الصحراوية

وفي بداية شهر نوفمبر الفائت، نقلت مواقع إلكترونية أنباءً عن ترحيل السلطات الجزائرية أكثر من 60 مهاجرًا غير نظامي، غالبيتهم من السوريين، إلى الحدود الصحراوية المحايدة مع النيجر جنوبي الجزائر. 

وعمل “مسبار” على تفنيد العديد من الصور والمقاطع المضللة التي رافقت هذه الأنباء. كان أبرزها صورة ومقطع فيديو على أنهما لتخلص الجزائر من لاجئين سوريين ورميهم إلى الحدود المغربية، واتّضح أنهما من أحداث قديمة. صورة أخرى قالوا إنها توثق ترحيل الحكومة الجزائرية لعدد كبير من المهاجرين، ومقطع فيديو قديم ادعت الحسابات أنه لاستقبال المغرب لاجئين سوريين تم ترحيلهم من الجزائر حديثًا، ونُشرت صورة تعود لعام 2019 على أنها من الحدث نفسه.

أخبار منوّعة

تنوّعت باقي المواد التي نشرها "مسبار" خلال نوفمبر الفائت، منها تحققات من ادعاءات ارتبطت بالقمة العربية في الجزائر، إذ كشف "مسبار" زيف خبر انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث أن ملك بريطانيا يهنئ الرئيس تبون بنجاح القمة، وفيديو قديم نُشر على أنه لانسحاب الوفد المصري من القمة العربية الأخيرة في الجزائر. 

ونُشرت صورٌ ادّعى متداولوها أنّها لخروج هجرة جماعية للشعب الهندوراسي حديثًا، وخبر زائف يدعي أنّ ألمانيا أعلنت بشكل رسمي أنّ النظام الايراني نظام إرهابي، وتنسحب بشكل كامل من المفاوضات النووية. كما تحقق “مسبار” من صورة برئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن قالوا إنها مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وهي في الحقيقة مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وتداول مقطع فيديو قديم على أنه للحظة الانفجار الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول يوم الأحد 13 نوفمبر، كما أوضح “مسبار” حقيقة مقطع فيديو انتشر على أنه لفتاة صومالية تؤكد أن المتهمة في تفجير تقسيم، هي شقيقتها ولا علاقة لها بتفجير إسطنبول.

كما نشر “مسبار” تحققًا حول صورة انتشرت على أنها لطفلين توفيا بجانب الشباك خلال محاولتهما الهروب من حريق البناية السكنية في مخيم جباليا. كما تحقق من مواضيع متعلقة بقضايا وقصص أخرى، يمكن الاطلاع عليها من (هنا).

كانت هذه أبرز الأخبار الكاذبة والمضللة التي رصدها "مسبار" خلال شهر نوفمبر الفائت. ونذكّركم بإمكانية التواصل معنا وإبلاغنا بالادعاءات التي تشكّون بصحتها من خلال موقع “مسبار” الإلكتروني وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر أكتوبر 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر سبتمبر 2022

الأكثر قراءة