` `

هل ستزيد مقاعد المنتخبات الأفريقية في مونديال 2026؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 ديسمبر 2022
هل ستزيد مقاعد المنتخبات الأفريقية في مونديال 2026؟
رفع فيفا عدد المتأهلين إلى مونديال 2026 (Getty)

ذكرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا يفيد بأنّه في حال فوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي ونجاحه في التأهل والصعود إلى المربع الذهبي من كأس العالم قطر 2022، ستزيد مقاعد قارة أفريقيا في مونديال 2026 إلى عشرة مقاعد ونصف.

صورة متعلقة توضيحية

فما صحة الخبر؟ 

الحقيقة أن الخبر المتداول غير دقيق ولم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن زيادة مقاعد أفريقيا إلى عشرة مقاعد ونصف في مونديال 2026 إذا تأهل منتخب المغرب إلى المربع الذهبي من مونديال قطر 2022، ولم تنشر أي قرارات رسمية تفيد بذلك.

وصادق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العاشر من يناير/كانون الثاني عام 2017، بالإجماع على مشروع تقدم به الرئيس الحالي للفيفا جياني إنفانتينو لزيادة عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس العالم، على أن يبدأ تطبيق المشروع في مونديال 2026 الذي سيشهد أيضًا للمرة الأولى إجراء مبارياته في ثلاث دول وهي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. 

ورفع الاتحاد عدد المتأهلين من 32 إلى 48 منتخبًا، ومنح مقاعد أكثر حسب توزيعها عبر القارات، على أن  ينقسم المشاركون إلى 16 مجموعة، تضم كل منها ثلاثة منتخبات، ويتأهل المتصدر والوصيف للدور 32، وهو أول أدوار خروج المغلوب، ثم تقام مباريات الدور 16، وربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي.

صورة متعلقة توضيحية

ستزيد مقاعد القارة الأفريقية إلى تسعة في مونديال 2026 

وستمنح منافسات كأس العالم المقبلة 16 مقعدًا إضافيًا للمنتخبات المتأهلة للنهائيات، ستستفيد منها قارتي أفريقيا وآسيا، بعد فترة من الشكاوي السابقة لعدم تساوي الحظوظ مع المنتخبات الأوروبية. 

والتوزيع الحالي لمنتخبات القارات المشاركة في بطولات كأس العالم قبل 2026، هو 13 مكانًا لأوروبا وخمسة لأفريقيا وأربعة لآسيا وأميركا الجنوبية وثلاثة لكونكاكاف (أميركا الشمالية لكرة القدم أو اتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي).

وبموجب الاقتراح الجديد للبطولة الموسعة التي تبدأ في عام 2026، ستحصل أوروبا على 16 مكانًا مباشرًا، ومنتخبات أفريقيا على تسعة مقاعد، وآسيا ثمانية، ومنطقة كونميبول (أميركا الجنوبية) ستة مقاعد مباشرة، ومنطقة كونكاكاف ستحصل على ثلاثة مقاعد مباشرة (بالإضافة إلى ثلاثة مقاعد للدول المستضيفة للبطولة)، ولأول مرة في التاريخ ستحصل منطقة أوقيانوسيا، على مقعد مباشر واحد.

صورة متعلقة توضيحية

البطولة الفاصلة للمنتخبين المتبقيتين 

التوزيع أعلاه يمثل 46 منتخبًا من أصل 48 مشاركًا، إذ يتضمن اقتراح الفيفا عمل “ملحق فاصل” تشارك فيه ستة منتخبات لتحديد آخر مقعدين لكأس العالم 2026، وستحصل كل قارة باستثناء أوروبا، على نصف مقعد زيادة ونصف إضافي لاتحاد الدولة المضيفة، ليتأهل ممثل من كل قارة إلى الملحق الفاصل، الذي ستشارك فيه ستة منتخبات لتحديد آخر مقعدين في كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

الفيفا يمكن أن يتجه لتغيير نظام مونديال 2026 

وقال المدرب الفرنسي السابق ومدير لجنة تطوير كرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم، أرسين فينغر، في تصريحات نقلتها صحف، في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، إن القرار النهائي لم يتخذ بعد بشأن الصيغة النهائية لكأس العالم 2026. 

وأضاف أنّ هناك ثلاثة خيارات قيد الدراسة حاليًا، موضحًا "لم يقرر بعد إذا ما كانت 16 مجموعة بثلاث فرق أو 12 مجموعة بأربعة، أو جانبين من ست مجموعات تضم كل مجموعة أربعة فرق مثل نظام البطولات التي يتم خوضها بمشاركة 24 فريقًا". 

وأكمل "لن أكون قادرًا على تقرير أمر مثل هذا، سيتم إقرار ذلك بواسطة مجلس الفيفا، وأعتقد أن ذلك سيحدث العام المقبل".

صورة متعلقة توضيحية

مونديال كأس العالم 2026 

وستكون بطولة كأس العالم 2026 هي النسخة الثالثة والعشرين، وسيتم استضافتها في 16 مدينة في ثلاث دول في أميركا الشمالية، وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

تأهل المغرب إلى الدور ربع النهائي لمونديال قطر

وجاء تداول الادّعاء قبل المباراة المرتقبة بين منتخبي المغرب والبرتغال، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من كأس العالم قطر 2022، غدًا السبت العاشر من ديسمبر، على ملعب الثمامة في العاصمة القطرية الدوحة.

بطولة كأس العالم قطر 2022

وتتواصل بطولة كأس العالم قطر 2022، التي تُقام للمرة الأولى في بلد عربي، بمشاركة 32 منتخبًا. وستستمر حتى 18 ديسمبر الجاري.

 

المصادر:

FIFA

FIFA

FIFA World Cup

90min

ESPN

The Washington Post

Reuters

الأكثر قراءة