` `

هل استبعدت الفيفا لاهوز بسبب أدائه التحكيمي في مباراة الأرجنتين وهولندا؟

أسماء الغول أسماء الغول
رياضة
13 ديسمبر 2022
هل استبعدت الفيفا لاهوز بسبب أدائه التحكيمي في مباراة الأرجنتين وهولندا؟
عزَت صحف إسبانية استبعاد لاهوز إلى انتقادات أدائه التحكيمي (Getty)

نشرت مواقع إلكترونية وصحف أجنبية وعربية، في الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طلب من الحكم الإسباني أنطونيو ماثيو لاهوز، العودة إلى منزله ومغادرة مونديال قطر 2022، بعد ما أُثير الجدل بخصوص تحكيمه مباراة ربع نهائي كأس العالم 2022 بين الأرجنتين وهولندا.

ونشرت وسائل إعلام الخبر الذي نسبته لتقارير صحفية بعناوين مثل "الفيفا يُحقّق أمنية ميسي"، "عاد الحكم إلى المنزل بعد البطاقات الصفراء"، "الفيفا يرسل الحكم المثير للجدل إلى المنزل".

بحث "مسبار" في عدد من التقارير الإخبارية على المواقع الإسبانية الرياضية التي تداولت الخبر، ليجد أنّ أوّل من نشره كان موقع كوب الإسباني في وقت متأخر من يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

Graphical user interface, text, website

Description automatically generated

وذكر موقع كوب إنّ الحكم الإسباني ماتيو لاهوز قال وداعًا لمونديال قطر، ونسب المعلومة إلى البرنامج الحواري الرياضي الإسباني تيمبو دي جويغو، مضيفًا أنّ البرنامج قال يوم الأحد إنّ الحكم أنهى مشاركته في المونديال، بعد مباراة ربع النهائي بين هولندا والأرجنتين، وعاد إلى الوطن.

ولم يذكر البرنامج إذا ما كان طرد أم غادر بشكلٍ طبيعي، لكنه أشار إلى عودته إلى إسبانيا، في حين بقي هناك حكام آخرون سيديرون المباريات المتبقية.

مشادات بين لاعبي الأرجنتين وهولندا 

وتأهلت الأرجنتين إلى الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022، عقب فوزها على هولندا بركلات الترجيح،  وستلاقي منتخب كرواتيا اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر.

وشهدت أحداث المباراة مشادات كلامية وجسدية بين لاعبي المنتخبين، ما دفع لاهوز إلى رفع عدد قياسي من البطاقات الصفراء في وجه لاعبي الأرجنتين وهولندا خلال المباراة. وذكر موقع كوب الإسباني أنّ ماثيو لاهوز أشار إلى أنّ مباراة هولندا والأرجنتين، كانت الأصعب خلال مسيرته المهنية.

وقال ليونيل ميسي في تصريحات صحافية عقب المباراة التي احتجّ فيها على التحكيم "لا يمكنني التعليق على الحكم، لكن على الفيفا أن يفعل شيئًا"، وأضاف “لا يمكننا تعيين حكم ليس على مستوى المهمة لمثل هذه المباريات الهامة”. كما انتقد لاعبون آخرون من الفريق الأرجنتيني ما قالوا إنّه انحياز لدى الحكم، لأنه أعطى 10 دقائق وقت إضافي للمباراة دون توضيح الأسباب، وكذلك منح عددًا من الركلات الحرة للمنتخب الهولندي.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت مواقع رياضية عالمية إنّ لاهوز لن يكون حكمًا خلال كأس العالم 2022 مرة أخرى، وهو الذي كان يتوقع أن يُحكّم في المباراة النهائية لكأس العالم، في ظل وجود ترشيحات أخرى تدور حول الحكم الفرنسي بريسلين ويلتون سامبايو.

وتقول تقارير أخرى إنّ نهائيات كأس العالم 2022، هي الأخيرة لماثيو لاهوز بعد مشاركته في مونديال روسيا 2018، إلا أنّه قد يشارك في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 المقبلة في ألمانيا.

فيفا لم يُعلّق على خبر استبعاد لاهوز

بالعودة إلى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تبين أنّه لم يُعلن استبعاد ماتيو لاهوز نتيجة قراراته في مباراة الأرجنتين وهولندا، ولم ينشر تقارير مُتعلقة بالأمر.

وتأتي أنباء استبعاد لاهوز أيضًا، في الوقت الذي يستبعد فيه فيفا عددًا من الحكام بعد كل دور من بطولة كأس العالم قطر 2022، إذ عادةً في البطولات الكبيرة مثل كأس العالم يتم الاستغناء عن غالبية الحكّام مع نهاية الدور الأول، ويتم تقليص العدد تدريجيًا حتى المباراة النهائية.

حكام مباراتي نصف نهائي مونديال قطر 2022

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم أنّ الحكم الايطالي ​دانيلي أورساتو​، سيدير مباراة الأرجنتين وكرواتيا. في حين أُوكلت مهمة تحكيم مباراة المغرب وفرنسا إلى المكسيكي سيزار راموس.

 

المصادر: 

Cope

Daily Star

الجزيرة

Mint

مسبار

Cope

TNTsport

Footmercato
Tiempo de Juego

India postsen

Dailymail

As

Sport

الأكثر قراءة