` `

أبرز الإشاعات التي انتشرت حول مباراة المغرب وفرنسا في مونديال قطر

بيان حمدان بيان حمدان
رياضة
15 ديسمبر 2022
أبرز الإشاعات التي انتشرت حول مباراة المغرب وفرنسا في مونديال قطر
أجريت المباراة يوم 14 ديسمبر الجاري ( Getty)

وسط ترقّب عالمي لمباراة منتخبي المغرب وفرنسا التي أجريت ضمن مواجهات نصف نهائي بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، يوم أمس 14 ديسمبر/كانون الأول، انتشرت العديد من الأخبار والمعلومات المغلوطة، رصد "مسبار" العديد منها، يقدّمها لكم في هذه المدونة. 

ادّعاءات انتشرت قبل مباراة المغرب وفرنسا

في اليوم الذي سبق المباراة، نشرت صفحات وحسابات خبرًا مفاده أنّ لاعب كرة القدم السنغالي وفريق بايرن ميونخ الألماني، ساديو ماني، أعلن عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، قائلًا "سأذهب إلى قطر من أجل تشجيع المنتخب المغربي المسلم والفوز على منتخب فرنسا والتأهل إلى نهائي كأس العالم"، إلا أنّ تحقق "مسبار" كشف أن الادّعاء زائف ولا أساس له من الصحة.

من جهة أخرى، تداولت مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في 13 ديسمبر الجاري، تصريحًا منسوبًا إلى مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ومنتخب المغرب سابقًا، هيرفي رينارد، ادعت أنه أدلى به قبل مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي في كأس العالم قطر 2022، قائلًا "أنا فرنسي الجنسية، ولدت في فرنسا وأحمل جواز سفر فرنسيًّا، لكن عذرًا سأشجع المغرب. المنتخب المغربي يستحق الوصول إلى تلك المرحلة المهمة". وفي حين شكّك بعض المستخدمين بصحة التصريح، وجد "مسبار" أن المعلومة صحيحة وأن رينارد قد صرّح بذلك بالفعل.

ادّعاءات لمشاهد من داخل مباراة المغرب وفرنسا

ورصد "مسبار" مقطعي فيديو ادّعى متداولوهما أنهما لهتافات دينية لجماهير المغرب خلال المباراة. ووجد "مسبار" أن مقطعي الفيديو مفبركان وقد تم تركيب صوت الهتافات الدينية محلّ الصوت الأصلي. 

كما انتشر مقطع فيديو على حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادّعت أنّه لهتافات الجماهير العربية والمغربية لفلسطين خلال المباراة. ولكن تحقّق "مسبار" وجد أنه زائف، إذ تمّ تركيب صوت الهتاف والغناء لفلسطين على مقطع الفيديو، عبر حساب على موقع تيك توك نشره في الثاني من ديسمبر الجاري، استخدم فيه خاصية إضافة الأصوات التي يوفرها التطبيق.

من جهة أخرى، انتشرت صور ادعى متداولوها أنّها توثق تشجيع سفير اليمن في فرنسا رياض ياسين، للمنتخب الفرنسي في مباراته أمام المنتخب المغربي، إلا أن تحقق "مسبار" وجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور مقتطعة من مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر تشجيع السفير اليمني للمنتخب الفرنسي في مباراته ضد إنجلترا وليس ضد المغرب.

ادّعاءات انتشرت بعد مباراة المغرب وفرنسا

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه انه لاشتباكات عنيفة وأجواء متوترة بين مشجعين مغاربة وفرنسيين في العاصمة الفرنسية باريس، عقب خسارة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي في نصف نهائي بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

إلا أن تحقق "مسبار" وجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويوثّق مشاهد شغب وإطلاق مجموعة من الأشخاص في شوارع ولاية مينيابوليس الأميركية ألعابًا نارية في الرابع من يوليو/تموز الفائت، في حادثة أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

مشاركة بنزيما في نهائي المونديال وحصوله على ميدالية إذا تغيب.. ما الحقيقة؟

هل استبعدت الفيفا لاهوز بسبب أدائه التحكيمي في مباراة الأرجنتين وهولندا؟

الأكثر قراءة