` `

ما حقيقة حصول ميسي على جائزة سوبر بالون دور؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
23 ديسمبر 2022
ما حقيقة حصول ميسي على جائزة سوبر بالون دور؟
تقارير تطالب بمنح ليونيل ميسي الجائزة (تويتر)

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، أنباء تفيد بأن لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، سيحصل على جائزة سوبر بالون دور ( Super Ballon d’Or) وذلك تكريمًا لمسيرته، بعد فوزه مع منتخب بلاده بكأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

فيما زعمت ادّعاءات أنها جائزة تُصنع لأول مرة في التاريخ، من أجل منحها لميسي.

صورة متعلقة توضيحية

فما صحة هذه الأخبار؟ 

راجع "مسبار" الموقع الرسمي لمجلة فرانس فوتبول التي تمنح الجائزة، وتبين أنها لم تنشر ما يؤكد أن ليونيل ميسي سيحصل على جائزة سوبر بالون دور، كما لم ينشر أي مصدر رياضي موثوق هذه الأنباء.

وجاء تداول الادعاء بعد انتشار تقارير تطالب بمنح ليونيل ميسي جائزة سوبر بالون دور، تكريمًا لمسيرته، خاصةً بعد فوزه ببطولة كأس العالم قطر 2022، ليحقق بذلك أغلب بطولات كرة القدم التي شارك فيها مع منتخب بلاده والفرق التي لعب لصالحها.

ما هي جائزة سوبر بالون دور؟ 

وسوبر بالون دور، هي عبارة عن جائزة استثنائية قديمة وليست حديثة، ومختلفة عن البالون دور العادية المُعروفة أيضًا باسم (الكرة الذهبية) والتي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب عن كل عام. 

ومُنحت جائزة سوبر بالون دور لشخص واحد فقط في تاريخ كرة القدم، خلال الذكرى الثلاثين لتأسيس فرانس فوتبول، إذ عملت المجلة عليها كجائزة استثنائية، وفاز بها مهاجم وأسطورة نادي ريال مدريد السابق ألفريدو دي ستيفانو، خلال حفل أقيم في ديسمبر/كانون الأول عام 1989، بعد منافسة مع اللاعب الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني والهولندي يوهان كرويف، كما ذكرت مجلة فرانس فوتبول.

وجاء اختيار ألفريدو دي ستيفانو، بعدما حصد خمسة كؤوس أوروبية بين عامي 1956 و 1960، كما فاز بالكرة الذهبية مرتين في عامي 1957 و1959. 

وتشبه جائزة سوبر بالون دور إلى حد كبير الكرة الذهبية، ولكنها أضخم وأكبر وتحتوي على عدد أكثر من كرات القدم الذهبية الصغيرة.

صورة متعلقة توضيحية

الأرجنتين تفوز بكأس العالم قطر 2022 

وجاءت هذه الأخبار بعد فوز منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، بعد أنّ تغلب على منتخب فرنسا بركلات الترجيح إثر تعادل المنتخبين بنتيجة ثلاثة أهداف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما في استاد لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة يوم 18 ديسمبر الجاري. 

ويعدّ هذا اللقب أول كأس عالم يحصل عليه اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، البالغ من العمر 35 سنة. 

المصادر:

france football

sportbible

clarin

sportsjoe

real madrid

marca

الأكثر قراءة