` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر ديسمبر 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يناير 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر ديسمبر 2022
أنجز مسبار 161 مادة تحقق و30 مدونة خلال شهر ديسمبر

خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، نشر "مسبار" 161 مادة فحص حقائق، و30 مدونة غالبيتها رياضية، ارتبطت بمونديال قطر 2022، الذي يعدّ أبرز حدث انتشرت حوله الأخبار الزائفة والمضللة، وفق ما رصده "مسبار".

عدد المواد حسب التصنيف

حملت غالبية مواد التحقق المنجزة خلال الشهر الفائت تصنيف مضلّل، بـ95 مادة، عقبه تصنيف زائف بـ58 مادة، ثم تصنيف ساخر بسبع مواد ومادة وحيدة صنفت صحيحة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر

حازت المواد الرياضية على الحصة الأكبر من مجموع المواد المنجزة خلال شهر ديسمبر فائت، بإجمالي 102 مادة، ثم المواد الإخبارية جاءت في المرتبة الثانية بـ27 مادة تحقق، ثم المواد ذات الموضوعات السياسية بـ23 مادة، ثم مواد الروحانيات والثقافة والفن والأعمال، وغيرها من المواضيع الموضحّة حسب الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

توزعت مواد فحص الحقائق بين دول عدّة من العالم، واحتلت قطر المرتبة الأولى من حيث عدد المواد بمجموع 55 مادة، عقبتها الجزائر بـتسع مواد، وغطت باقي المواد دولًا أخرى، كما هو موضح في الرسم التالي.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

على غرار شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، واصل "مسبار" رصد مختلف الادّعاءات المتعلقة بكأس العالم قطر 2022، إذ مثّلت المناسبة مساحة خصبة لانتشار العديد من الأخبار الزائفة والمضللة. وركز "مسبار" جهوده على تفنيدها حتى نهاية المنافسة التي توج فيها المنتخب الأرجنتيني بالكأس للمرة الثالثة في تاريخه.

وقد نشر "مسبار" في هذا السياق، مؤشرًا لأبرز الأخبار الزائفة عن كأس العالم قطر 2022، وكانت حصيلته 196 مادة فحص حقائق و30 مدونة، جاءت على تحققًا من أغلب الادعاءات التي رصدها فريق “مسبار” ومتابعيه على مواقع التواصل.

أرقام قياسية غير حقيقية

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أنّ اللاعب الإنجليزي جود بيلينغهام هو أول لاعب يسجّل ويمرر تمريرة حاسمة في كأس العالم قبل أن يُتم عامه العشرين، منذ ليونيل ميسي في 2006. إلا أن تحقّق “مسبار” فند الادّعاء، إذ تبين أنّ اللاعب الإسباني بابلو مارتن جافي حقّق الإنجاز ذاته، وحطّم ثلاثة أرقام قياسية في مونديال قطر 2022.

كما نشر مستخدمون ادّعاء مفاده أنّ اللاعب الفرنسي كيليان مبابي هو أوّل لاعب في بطولات كأس العالم يسجل هاتريك (3 أهداف)، في المباراة النهائية.

ووجد "مسبار" أنّ الادّعاء زائف، إذ إنّ مبابي ليس أول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل هاتريك في مباراة نهائية، إنّما اللاعب الإنجليزي جيف هيرست هو أول من سجل هاتريك في المباراة النهائية، التي فاز بها منتخب بلاده على منتخب ألمانيا الغربية آنذاك، بأربعة أهداف مقابل اثنين، في مونديال عام  1966، الذي استضافته المملكة المتحدة.

كما نُسب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو تصريح جاء فيه إنّ "كأس العرب سيصبح ثاني أغلى بطولة في العالم بعد كأس العالم، والفوز بها أفضل من كأس أفريقيا وآسيا".

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يصدر عن جياني إنفانتينو أيّ تصريح بهذا الخصوص، كما لم ينشره الموقع الرسمي للفيفا، ولا أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

كما وجد "مسبار" أنّ قفزة اللاعب المغربي يوسف النصيري، خلال تسجيله هدفًا لمنتخب بلاده أمام البرتغال، ليست الأعلى في تاريخ كرة القدم.

شائعات طاولت كريستيانو رونالدو

انتشرت العديد من الشاعات والأخبار الزائفة والتصريحات المفبركة المنسوبة إلى العديد من اللاعبين، أبرزهم، البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي خرج مع زملائه من المونديال، بعد الخسارة أمام المنتخب المغرب في الدور 16. وكان انضمامه إلى نادي النصر السعودي حدثًا تركّزت حوله أخبار مضللة.

انتشر مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لمقابلة أجراها اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو عقب خسارة منتخب البرتغال أمام المغرب، بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، واتضح بالتحقّق أنّه مفبرك وقديم ويعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، للقاء رونالدو مع الصحافي البريطاني بيرس مورغان والترجمة المرفقة به مُفبركة.

واتضح أنّ الفيديو الذي يُظهر مذيعة عربية وهي تبكي على مشاهد خروج رونالدو بعد خسارة البرتغال أمام المغرب، مفبرك، ويعود المقطع الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2019، عندما بكت المذيعة أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنّها "تُظهر قدم عنصر من قوات النظام السوري من الجو، فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب".

ولم تنشر صحيفة ليكيب الفرنسية خبر اعتزال رونالدو عقب مباراة المنتخب البرتغالي أمام المغرب، في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، في العاشر من ديسمبر، عكس ما هو متداول.

وانتشرت صورة لرونالدو ادعى ناشروها أنها لخروجه من عيادة طبيب نفسي بعد فوز الأرجنتين بكأس العالم، ووجد "مسبار" أنّ الادّعاء مضلّل، إذ إنّ صورة كريستيانو رونالدو قديمة ومقتطعة من مقطع فيديو التقط له خلال تجوله في مركز مدينة مانشستر عام 2021.

كما نُشرت ادعاءات متعلقة بانتقال اللاعب البرتغالي إلى نادي النصر السعودي، ووجد "مسبار" أن فيديو رونالدو وهو يلقي السلام قديم وليس بعد انضمامه للنصر.

كما لم تذكر صحيفة عكاظ أنه تم بيع مليوني قطعة من قميص رونالدو مع النصر. وفند "مسبار" مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لشجار بين لاعبي النصر عقب التعاقد مع رونالدو.

إذ إن الفيديو قديم، والمشاهد التي تظهر فيه معروضة ضمن إعلان ترويجي لفيلم وثائقي عن نادي النصر يحمل اسم “الفوز أو الفوز”، نشرته منصة شاهد بتاريخ 16 أغسطس/آب الفائت.

شائعات حول المغرب في مونديال قطر 

أحرز المنتخب المغربي المرتبة الرابعة في مونديال قطر 2022، وكان لمشواره اللافت في المونديال دور في انتشار العديد من الادّعاءات حوله.

إذ انتشرت العديد من التصريحات المنسوبة إلى لاعبين ومدربين حول تشجيعهم للمنتخب المغربي، على غرار مدرب المنتخب السعودي هيرفي رينارد، الذي تبين أنّه لم يُصرّح بأنّه سيعود إلى قطر لمساعدة المغرب في المباريات المتبقية، بعد خروج منتخبه من البطولة.

كما لم يقل إبراهيموفيتش إنه يتمنى فوز المغرب بمونديال قطر 2022، ولم يصرح بنزيما بأنّه يشجع منتخب المغرب في مونديال قطر. كما أنّ التصريحات المنسوبة لرونالدو عن تشجيعه للمغرب في مونديال قطر مفبركة. ولم ينشر ساديو ماني في حسابه أنه ذاهب إلى قطر لتشجيع المغرب.

ونشرت صور مقاطع فيديو على أنّها من توديع المنتخب المغربي في قطر وأخرى على أنّها لاستقباله في الرباط ووجد "مسبار" أنّها مضللة ومن أحداث أخرى.

الانتخابات التشريعية التونسية

بعيدًا عن المونديال رصد "مسبار" مجموعة من الادعاءات ارتبطت بالانتخابات التشريعية المبكرة في دورها الأول بتونس. 

وشارك مستخدمون مقطع فيديو زعموا أنّه لمرشح للانتخابات التشريعية التونسية لعام 2022، يعرض فيه برنامجه الانتخابي. تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مداخلة لمرشح خلال الانتخابات التشريعية في تونس عام 2014، وليس حديثًا.

كما نشرت صفحات وحسابات صورة لمرشح مع شعار “الرجل الذي لا يغلق هاتفه” وادّعت أنّها من حملة انتخابات تونس 2022، لكن تحقّق "مسبار" أوضح أنّ الادّعاء مضلّل، وأنّ الصورة قديمة وتعود إلى محمد الداوي المرشح عن حزب الكرامة في الجزائر، خلال الانتخابات البرلمانية في البلاد عام 2017.

كما تداولت مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها لتونسيين ينتظرون دورهم في التصويت في الانتخابات التشريعية التونسية. إلا أنّ الصورة تعود إلى عام 2011، خلال إقبال التونسيين على التصويت لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسي، حينها، والتقطتها وكالة الأنباء البولندية PAP.

احتجاجات الأردن ديسمبر 2022

انتشرت مجموعة من الأخبار الزائفة والمضللة حول الاحتجاجات الأخيرة في الأردن، عقب قرار رفع أسعار الوقود في المملكة. وتحقق "مسبار" من مجموعة من مقاطع الفيديو التي تبين أنّها مضللة وقديمة وليست حديثة.

إذ وجد "مسبار" أنّ مقطع الفيديو لجلوس متظاهرين في طريق آليات الدرك الأردني قديم ومنشور على موقع يوتيوب في شهر أغسطس عام 2019، بعنوان "أهالي الرمثا يفترشون الأرض أمام آليات الدرك ويمنعون تقدمهم". ولا علاقة له بالأحداث الأخيرة في البلاد.

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنّها من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن على ارتفاع أسعار المحروقات. لكن تحقّق "مسبار" بين أنّ الادّعاء مضلل، وأنّ الصورة قديمة نشرتها مواقع إخبارية في نوفمبر عام 2012، على أنها من المظاهرات التي اندلعت في الأردن آنذاك، والتي عرفت باسم "هبّة تشرين 2012".

كما نشرت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، صورة قالت إنّها لمقال يتضمن خبرًا حول تعافي كلب الملكة الأردنية رانيا العبد الله، بعد إجراء عملية جراحية معقدة له. لكن تبين أنّ المقال منشور في موقع ميديا ماس الساخر، الذي ينشر قصصًا وهمية عن شخصيات معروفة.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر نوفمبر 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر أكتوبر 2022

الأكثر قراءة