` `

جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 يناير 2023
جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟
المنتخب المغربي لا يزال يواصل استعداداته للمشاركة (تعبيرية/فيسبوك)

تتحدث وسائل إعلامية منذ أمس الخميس، عن انسحاب المنتخب المغربي لكرة القدم رسميًا من المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين شان 2022، في الجزائر.

وجاء ذلك، بعدما أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بيان رسمي، أمس الخميس، تعذر سفر المنتخب المغربي إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

هل أعلنت المغرب في بيانها انسحاب المنتخب رسميًا من المشاركة في الشان؟

بالعودة إلى البيان الرسمي الذي نشرته الجامعة المغربية لكرة القدم، تبين أنها قالت فيه " تعذر على المنتخب الوطني السفر إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي ستجرى أطوارها بالجزائر في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين، وذلك لعدم الترخيص لرحلته انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية".

وأضاف البيان "كان المكتب المديري للجامعة قد أكد خلال الاجتماع الذي عقده يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2022 على ضرورة سفر المنتخب الوطني إلى الجزائر على متن الخطوط الملكية المغربية".

موضحًا أن الجامعة تقدمت يوم 22 ديسمبر الفائت، بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسؤول عن تنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، للحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وجرى "قبول الطلب من حيث المبدأ" كما جاء في البيان.

وأكدت الجامعة أنه "من خلال مراسلة رسمية توصلت بها من الاتحاد الافريقي لكرة القدم على هذا الأساس، قامت الجامعة بإشعار الكاف بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط المغربية من الرباط إلى قسنطينة"، مضيفًا "واصلت الجامعة تحضيراتها من أجل مشاركة المنتخب الوطني في هذه المنافسة القارية، حيث برمجت تجمعًا إعداديًا للنخبة الوطنية بمركب محمد السادس بالمعمورة في الفترة ما بين 6 و10 يناير 2023 تخللته مباراتان وديتان أمام منتخب أثيوبيا".

واختتم البيان بالقول "بينما كان المنتخب الوطني يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة يوم 10 يناير 2023 للمشاركة في هذه البطولة القارية التي ستنطلق في 13 يناير الجاري، لم تتوصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للأسف، بالترخيص النهائي لحدود تحرير هذا البلاغ من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للتوجه إلى الجزائر عبر الخطوط الملكية المغربية".

فوزي لقجع يؤكد أن المنتخب المغربي لا يزال يواصل استعداداته للمشاركة في (الشان)

وبعد ساعات من صدور البيان، ظهر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، في حديث مع قناة الرياضية المغربية، وأكد أن "المنتخب الوطني المغربي مستعد للسفر إلى الجزائر في حالة الرد الإيجابي، والترخيص من طرف الجهاز المنظم بالتنقل انطلاقًا من مطار الرباط في اتجاه مطار قسطنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية".

وأوضح لقجع خلال حديثه أن المنتخب المغربي لا يزال يواصل استعداداته للمشاركة في (الشان) والدفاع عن اللقب، مضيفًا أن "كل ما ينتظره هو ترخيص الجهات المنظمة للمسابقة، والخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية بجميع فئاتها منذ سنة 2017". 
وأنهى لقجع حديثه قائلًا " تصور الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واضح وهو المشاركة، والدليل هو الاستعدادات التي برمجت سابقًا، آخرها مقابلتين وديتين، أمام كل من إثيوبيا والمنتخب السنغالي".

ونشرت قناة الرياضية المغربية، صورًا للطائرة الخاصة لنقل بعثة المنتخب المغربي إلى الجزائر، وقالت "طائرة الخطوط الملكية المغربية تنتظر الترخيص للتوجه الى الجزائر، ‏للمشاركة المغربية في الشان".

وكالة الأنباء الفرنسية تؤكد مشاركة المغرب في شان الجزائر

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية نقلًا عن مصدر دبلوماسي، أن المنتخب المغربي سيتوجه، اليوم الجمعة، إلى الجزائر للمشاركة في كأس أمم أفريقيا للمحليين، بعد إعلان الجامعة الملكية بتعذر السفر. ولم يفصح المصدر إذ كانت طائرة المنتخب ستتوجه مباشرة إلى الجزائر أم ستمر عبر بلد آخر للمشاركة في البطولة. 

وقال المسؤول في الجامعة الملكية لكرة القدم، محمد مقروف، لوكالة الأنباء الفرنسية، أمس الخميس "اللاعبون يتدربون وسوف نسافر حالمًا نحصل على ترخيص من الاتحاد الأفريقي (كاف) للرحلة الجوية التي سوف تقل المنتخب".

صورة متعلقة توضيحية

تقارير تؤكد رفض الجزائر السماح لبعثة المغرب بالسفر جوًا مباشرة

وكانت الجمعية الملكية لكرة القدم المغربية، أرسلت للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في 22 ديسمبر الفائت، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين الشان 2022 في الجزائر.

وأكدت تقارير إعلامية أن الجزائر رفضت طلب المغرب السماح لبعثة المنتخب بالسفر جوًا مباشرة، من المغرب إلى مدينة قسنطينة الجزائرية، بسبب القرار الجزائري السابق بغلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

صورة متعلقة توضيحية

الجزائر تُغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

وفي 22 سبتمبر/أيلول 2021، أعلنت الجزائر قرارها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية المدنية والعسكرية، وكل طائرة تحمل رقم تسجيل مغربي.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية، أن المجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون بصفته وزير الدفاع القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرر "الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي"، موضحًا أن القرار جاء نتيجية إلى "استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي" بحسب تعبيره.

وأعلنت الجزائر في 24 أغسطس/آب 2021، عن قرار بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، إثر إعلان السفير المغربي في نيويورك عمر هلال، خلال اجتماع دول عدم الانحياز، دعم الرباط لحركة "الماك" الانفصالية في منطقة القبائل شرقي الجزائر، ردًا على موقف مماثل للجزائر بخصوص دعمها لجبهة "البوليساريو" الانفصالية في الصحراء.

صورة متعلقة توضيحية

بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) في الجزائر

وجاء تداول الادّعاء قبل افتتاح النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، التي ستبدأ اليوم الجمعة 13 يناير، وستستمر حتى الرابع من فبراير المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

 

المصادر:

الجمعية الملكية المغربية لكرة القدم

Arryadia TV

Arryadia TV

2m.ma

SNRTnews

مدار 21

فرانس 24

Arryadia

هسبريس

العربي الجديد

اقرأ/ي أيضًا

معلومات مضللة انتشرت قبل انطلاق بطولة شان 2022 في الجزائر

الصورتان قديمتان وليستا من استعدادات الجزائر لشان 2022

الأكثر قراءة