` `

ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
15 يناير 2023
ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا
حقق المنتخب الجزائري الفوز على نظيره الليبي (Getty)

افتتحت بطولة كأس أمم أفريقيا للّاعبين المحليين (شان) 2022 في الجزائر، يوم الجمعة الفائت 13 يناير/كانون الثاني، على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، بحضور شخصيات رياضية بارزة في مقدمتها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

وفي المباراة الافتتاحية، فاز المنتخب الجزائري على نظيره الليبي بهدف دون رد، ذلك في المباراة الأولى من دور المجموعات لبطولة أمم أفريقيا للمحللين (شان) 2022 في الجزائر.

ونُشرت عقب المباراة مقاطع فيديو على أنّها لاعتداء لاعبي وجمهور المنتخب الجزائري على المنتخب الليبي في المباراة، وتحقّق “مسبار" منها وتبيّن أنها قديمة ومن مباريات أخرى سابقة وليست من اللقاء نفسه.

شجار بين لاعبي الجزائر وليبيا عقب انتهاء المباراة الافتتاحية

كشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو ادّعت حسابات أنّه يضمّ مشهدًا لشجار بين لاعبي المنتخب الجزائري ونظيره الليبي عقب انتهاء المباراة الافتتاحية لبطولة (شان) 2022 في الجزائر، وتبيّن أنّه قديم ويعود إلى سبتمبر/أيلول عام 2012، لشجار اندلع بعد نهاية مباراة منتخبي الجزائر وليبيا، على ملعب مركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية، خلال التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 في جنوب أفريقيا.

اعتداء الأمن الجزائري على الجمهور الليبي

كما نُشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاعتداء الأمن الجزائري على الجمهور الليبي، في أولى مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022). واتّضح أنه قديم ومنشور منذ 24 سبتمبر/أيلول الفائت، على أنّه لاشتباكات في ملعب وهران يوم 23 سبتمبر. وبالتدقيق في الفيديو وجد "مسبار" أنّ أحد المشجعين يرتدي علم غينيا.

وبالبحث أكثر عثر "مسبار" على مقاطع فيديو مشابهة، ذُكر أنّها من مباراة جمعت المنتخب الجزائري ونظيره الغيني في ملعب وهران يوم 23 سبتمبر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

اعتداء لاعبي وجمهور المنتخب الجزائري على المنتخب الليبي

مقطع فيديو آخر نشرته حسابات ادّعت أنّه لاعتداء لاعبي وجمهور المنتخب الجزائري على المنتخب الليبي. وفي الحقيقة المقطع قديم ويعود إلى سبتمبر 2022، لأحداث شغب عقب انتهاء مباراة منتخبي الجزائر والمغرب في نهائي كأس العرب تحت 17 سنة، والذي أقيم في مدينة وهران الجزائرية.

المنتخب الليبي يطلب الانسحاب من البطولة واللجوء إلى المغرب

ادّعى خبر متداول أنّ المنتخب الليبي المشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر، طلب الانسحاب من البطولة واللجوء إلى المغرب بعد اعتداء الجمهور الجزائري عليهم خلال المباراة الافتتاحية.

وتحقق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، ولم يعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم عن طلب انسحاب منتخبه من بطولة شان الجزائر واللجوء إلى المغرب، ولم ينشر الخبر في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك لم ينشره أي مصدر موثوق.

مباراة ليبيا وموزمبيق في شان الجزائر

وسيلعب منتخب ليبيا مباراته المُقبلة أمام منتخب موزمبيق، في ثاني مباريات دور المجموعات، يوم الثلاثاء 17 يناير الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

معلومات مضللة انتشرت قبل انطلاق بطولة شان 2022 في الجزائر

جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟

الأكثر قراءة