` `

هل يظهر ضفدع بالفعل في صورة إطلاق ناسا صاروخًا عام 2013؟

محمد الخالدي محمد الخالدي
علوم
16 يناير 2023
هل يظهر ضفدع بالفعل في صورة إطلاق ناسا صاروخًا عام 2013؟
الصورة حقيقية ونشرتها وكالة ناسا عام 2013 (فيسبوك)

يتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورة قالوا إنّها للحظة إطلاق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لصاروخ عام 2013. وادعوا أن ضفدعًا يظهر في الصورة خلال عملية الإطلاق، فيما شكك مستخدمون آخرون في حقيقة الصورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكالة ناسا تؤكد صحة ظهور الضفدع في الصورة

تحقّق "مسبار" من الصورة وتبين أنّ وكالة ناسا نشرتها بالفعل على حسابها الموثق في موقع انستغرام، بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول 2013، وأكدت بأنّها حقيقية.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت وكالة الفضاء الأميركية، أنّ الصورة التُقطت بواسطة كاميرا مثبتة خلال إطلاق مركبتها الفضائية LADEE من منشأة Wallops للطيران في ولاية فرجينيا، دون التأكد من مصير الضفدع.

كما نشرت الصورة  وكالة Alamy للصور، وعلقت عليها أنّها التقطت بتاريخ السادس من سبتمبر/أيلول عام 2013، مشيرةً إلى ظهور الضفدع في الصورة خلال عملية الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

محمية طبيعية بجانب منشأة ناسا

وأفادت الوكالة الفضائية ناسا آنذاك، بوجود محمية طبيعية في جزيرة Wallops، وتتألف من مستنقعات مالحة وغابات تضم أنواعًا من الحيوانات.

وأضافت أنّ "خدمة الأسماك والحياة البرية الأميركية" كانت قد أبرمت اتفاقية مع وكالة ناسا لاستخدام الجزء المملوك لناسا من الجزيرة، للبحث وإدارة الحياة البرية المتدهورة التي تحتاج إلى حماية خاصة. 

من ناحيته، أفاد كريس بيري من وكالة ناسا، بأنّه يعتقد بوجود الكثير من الذباب بالقرب من موقع إطلاق الصاروخ الذي كان وجبة لطيفة للضفدع، وفق وصفه.

صورة متعلقة توضيحية

وكان صاروخ ناسا يحمل مستكشف الغلاف الجوي القمري وبيئة الغبار التابع للوكالة الفضائية في مهمة مدتها 100 يوم تدور حول القمر، بهدف جمع القياسات واستكشاف الغلاف الجوي للقمر وإرسال المعلومات مرة أخرى.

 

المصادر

وكالة ناسا

وكالة ناسا

Alamy

Abc News

الأكثر قراءة