` `

ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
17 يناير 2023
ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟
لم تنشر بي إن سبورت أي إحصائية حول مشاهدات حفل افتتاح الشان (فيسبوك)

نشرت مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أنّ حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان 2022)، التي تستضيفها الجزائر حتى الرابع من فبراير/شباط المقبل، حطّم رقما قياسيا كبيرًا، إذ حقق أكثر من 100 مليون مشاهدة على قناة بي ان سبورت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفق الناشرين فإنّ المغاربة هم الأكثر مشاهدة لحفل الافتتاح بـ 29 مليون مشاهدة، يليهم الجزائريون بـ27 مليون مشاهدة، و16 مليون مشاهدة في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح الناشرون أنّ نسبة المشاهدات في "شان الجزائر"، كسرت كل الأرقام القياسية بخمسة أضعاف عن النسخة السابقة في الكاميرون، والتي لم تتعدّ، وفقها، 20 مليون مشاهدة.

صورة متعلقة توضيحية
إحصائية متداولة عن مشاهدات حفل افتتاح شان الجزائر

ونسبت بعض المواقع النسب المتداولة إلى تقارير إخبارية، وذكرت أخرى أنّ مجموعة قنوات بي إن سبورت هي من نشرتها.

فما صحة الإحصائيات المتداولة؟ وهل نشرتها مجموعة بي إن سبورت؟

بحث "مسبار" عن مصادر موثوقة نشرت الإحصائيات المتداولة، ولم يعثر على أي مصدر إعلامي رسمي جزائري أو عربي أو أجنبي نشرها أو شاركها في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.
ووجد "مسبار" أنّ مجموعة قنوات بي إن سبورت لم تنشر أي إحصائية حول عدد مشاهدي حفل افتتاح بطولة أفريقيا للمحليين (شان 2022) في الجزائر. أما التصميم المتداول المنسوب إلى المجموعة، فلا يعود إليها.

وبالبحث عثر "مسبار" على تصميم شبيه بالتصميم المتداول نشرته وكالة الأنباء القطرية، حول إحصائيات مجموعة بي إن سبورت المتعلقة بحفل افتتاح المونديال ومباريات الجولة الأولى التي تجاوزت المليار مشاهدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالمقارنة بين التصميمين، يظهر أنّ هناك تطابقًا في الشكل مع تغييرات في الألوان المعتمدة وتميمة البطولة، كذلك الإحصائيات والدول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على إحصائيات موثوقة حول نسبة المشاهدات لبطولة أفريقيا للمحليين في الكاميرون (شان 2022). 

افتتاح بطولة شان الجزائر 2022

يأتي تداول الادّعاء بعد إقامة حفل افتتاح النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، وستستمر حتى الرابع من فبراير المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، إذ كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

صورة متعلقة توضيحية

انسحاب المنتخب المغربي من بطولة شان الجزائر

يذكر أنّ الاتحاد المغربي لكرة القدم، انسحب بشكل رسمي من المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، التي انطلقت في الجزائر، بسبب عدم الحصول على ترخيص من السلطات الجزائرية لرحلة مباشرة لبعثة المنتخب المغربي، بطائرة تابعة للخطوط الجوية المغربية من مطار الرباط إلى قسنطينة.

وكانت الجزائر قد أغلقت المجال الجوي أمام الطائرات المغربية، لأسباب سياسية، ثم أتبعته بقرار قطع العلاقات مع المغرب عام 2021. 

تعديل في برنامج مباريات شان 2022

وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) على طلب اللجنة المنظمة للبطولة الأفريقية للاعبين المحليين (شان 2022)، والمقامة حاليًا في الجزائر، بإجراء تعديل جديد على برنامج المباريات، وذلك بعد انسحاب المغرب من المشاركة في البطولة، بحسب ما جاء في بيان اللجنة المنظمة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال البيان إنّه "بطلب من اللجنة المحلية لتنظيم بطولة الشان، بناء على انسحاب منتخب المغرب، تم إلغاء مباراة الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة بين المغرب وغانا، التي كانت مقررة في ملعب الشهيد حملاوي بمدينة قسنطينة.. كما قرر الكاف تحويل المباراة رقم 22 بين منتخبي السودان ومدغشقر من ملعب ميلود هدفي بوهران إلى ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة".

يشار إلى أنّ شبكة بي إن سبورت خصصت القناة الرابعة لنقل فعاليات بطولة شان 2022.

 

المصادر

بي إن سبورت

وين وين

وكالة الأنباء القطرية

العربي الجديد

اقرأ/ي أيضًا

جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟

ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا

الأكثر قراءة