` `

أبرز الادّعاءات المضللة التي انتشرت بعد انطلاق بطولة شان الجزائر

بيان حمدان بيان حمدان
رياضة
18 يناير 2023
أبرز الادّعاءات المضللة التي انتشرت بعد انطلاق بطولة شان الجزائر
رافقت البطولة العديد من الادعاءات منذ انطلاقها (Getty)

بعد افتتاح بطولة كأس أمم أفريقيا للّاعبين المحليين 2022 "الشان" في الجزائر، يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني الجاري، انتشرت عدّة ادّعاءات حول البطولة وحفل الافتتاح والمباريات التي بدأت بين المنتخبات الأفريقية.

وكما فنّد "مسبار" أبرز الادعاءات التي انتشرت قبل البطولة وبالتزامن مع انطلاقها، نقدّم في هذه المدونة أبرز الادعاءات التي تم تداولها خلال البطولة.

هل تم توزيع الطعام على الجماهير أمام ملعب نيلسون مانديلا في شان الجزائر؟

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعت أنه لتوزيع الطعام على الجماهير خلال بطولة شان 2022 في الجزائر، إلا أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على مواقع التواصل في سبتمبر/أيلول 2019، على أنه لتوزيع الموز على المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي خرجت ضد أحمد قايد صالح في العاصمة الجزائر، آنذاك.

فيديو منزوع من سياقه للداعية حسن الحسيني وهو يدافع عن المنتخب المغربي

كما تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للداعية البحريني حسن الحسيني وهو يدافع عن المنتخب المغربي لكرة القدم، وادعت أنّه نشره على خلفية انسحاب المنتخب المغربي من البطولة، ولكن كشف "مسبار" أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى ديسمبر/كانون الأول الفائت، وكان لانتقاد الداعية الحسيني، قناة دنماركية نشرت إساءات عنصرية بحق لاعبي المنتخب المغربي، خلال بطولة كأس العالم قطر 2022.

ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟

نشرت مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا حول تحطيم حفل افتتاح بطولة شان الجزائر 2022 ومباريات الجولة الأولى رقمًا قياسيًا، وادّعت أنّ مشاهداتها تجاوزت 100 مليون مشاهدة على قناة بي إن سبورت. وجاء في الادّعاء أنّ المغاربة كانوا الأكثر مشاهدة لحفل الافتتاح محققين 29 مليون مشاهدة، يليهم الجزائريون بـ27 مليون مشاهدة، و16 مليون مشاهدة في مصر. لكن بالتحقق وجد “مسبار” أنّ الإحصائية غير منشورة في أي مصدر إعلامي موثوق كما لم تنشره قنوات بي إن سبورت التي نسب إليها الخبر.

أعمال شغب في مباراة الكاميرون والكونغو في شان الجزائر؟

وشاركت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعت أنّه لاقتحام جماهير الجزائر الملعب خلال مباراة منتخبي الكاميرون والكونغو، في بطولة شان الجزائر 2022، وأن رئيس الكاميرون هدد بالانسحاب من الشان إثر هذه الأحداث.

ولكن تحقق "مسبار" أوضح أنّ المشهد قديم ويعود إلى مطلع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، لأعمال شغب اندلعت عقب مباراة ديربي في جزيرة جاوا الإندونيسية. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟

ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا

الأكثر قراءة