` `

أخبار مضللة رافقت عملية إطلاق النار الأخيرة في القدس

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
29 يناير 2023
أخبار مضللة رافقت عملية إطلاق النار الأخيرة في القدس
انتشرت عدّة ادّعاءات مضللة بعد عملية القدس (Getty)

في يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني الجاري، قُتل سبعة إسرائيليين على الأقل في هجوم مسلح نفذه شاب فلسطيني في قلب حي استيطاني شمالي القدس المحتلة، وصفته الشرطة الإسرائيلية بأنه الأعنف من نوعه منذ سنوات. 

وقتلت الشرطة الإسرائيلية منفذ الهجوم أثناء فراره من الموقع، وأكدت صحف محلية أن منفذ إطلاق النار في مستوطنة النبي يعقوب، هو خيري علقم، ويبلغ من العمر 21 عامًا.

وانتشرت عدّة ادّعاءات مضللة بعد العملية، وتحقّق "مسبار" منها وفندها في عدد من التحققات.

صورة انتشرت على أنها لمنفذ عملية القدس

بعد العملية مباشرة، انتشرت على مواقع إلكترونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالوا إنها لمنفذ عملية شمالي القدس الأخيرة، ويُدعى فادي عايش. وكشف "مسبار" حقيقة الادعاء وتبين أن الصورة تعود إلى شاب فلسطيني اسمه فادي عايش ونفى في منشور على حسابه في موقع فيسبوك أن يكون منفذ العملية، مطالبًا في منشورات أخرى بالكف عن نشر صورته واسمه. علمًا أن منفذ العملية هو خيري علقم من سكان الطور في القدس.

صورة رائد الكرمي نشرتها وسائل إعلام قالت إنها لمنفذ اللعملية

نشر الإعلامي المصري عمرو أديب عبر برنامجه الحكاية المذاع على قناة إم بي سي مصر، يوم الجمعة 27 يناير، صورة قال إنّها تعود لمنفذ عملية القدس الأخيرة. كما نقلت قناة العربية الصورة نفسها وذكرت الادعاء ذاته.

رصد "مسبار" الادّعاء وتحقق منه وتبين أنّه مضلل، لأنّ الصورة قديمة وليست لمنفذ عملية القدس الأخيرة، بل تعود إلى القائد العام لكتائب شهداء الأقصى رائد الكرمي الذي اغتيل في يناير/كانون الثاني عام 2002.

صورة لحظة تنفيذ عملية القدس

صورة انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنّها لمنفذ عملية القدس الأخيرة، خلال إطلاقه النار. لكنها في الحقيقة قديمة وتعود إلى الشاب محمود كميل (17 عامًا)، الذي قضى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر/كانون الأول 2020، إثر تنفيذه عمليه إطلاق نار أصيب فيها عنصر من شرطة الاحتلال بجروح تراوحت بين الطفيفة والمتوسطة عند باب الأسباط في القدس.

قتلى إسرائيليين في عملية إطلاق نار

ونشرت صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورتين ادّعت أنّهما لقتلى إسرائيليين في عملية إطلاق نار في القدس. وتحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان ونشرتهما وسائل إعلام عبرية وعربية في 30 إبريل/نيسان عام 2021، وذكرت أنهما لجثث قتلى نتيجة انهيار منصة خلال احتفالات دينية يهودية حضرها الآلاف في جبل الجرمق.

فرحة سيدة فلسطينية بعد تنفيذ عملية القدس

تداولت حسابات وصفحات مقطع فيديو ادّعت أنّه لفرحة سيدة فلسطينية بعد تنفيذ العملية الأخيرة، شمالي القدس. وهو مقطع قديم، نُشر في مايو/أيار عام 2020 على أنه لفرحة سيدة فلسطينية لحظة دخولها المسجد الأقصى بعد إغلاقه سبعين يومًا بسبب تداعيات فايروس كورونا.

فيديو لخيري علقم قبل تنفيذه عملية القدس

وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه للشهيد خيري علقم قبل تنفيذه عملية القدس الأخيرة، وهو يلقي كلمات بطريقة شاعرية حول مجموعات "عرين الأسود" في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكد أن مقطع الفيديو ليس للشهيد خيري علقم، بل لناشط فلسطيني يُدعى أحمد ماهر، نشره في حسابه على "تيك توك"، في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إضافة إلى مقاطع فيديو أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
الفيديو للناشط الفلسطيني أحمد ماهر

اقرأ/ي أيضًا

هل وصفت الخارجية الأميركية واقعة حرق القرآن في السويد بحرية التعبير؟

غيمة نادرة في تركيا تثير الجدل في الإعلام العالمي

الأكثر قراءة