` `

أبرز الأحداث التي طاولتها الأخبار المضللة في شهر يناير 2023

وداد السعودي وداد السعودي
أخبار
30 يناير 2023
أبرز الأحداث التي طاولتها الأخبار المضللة في شهر يناير 2023
تحقّق مسبار من أخبار عدّة متعلقة بأحوال الطقس في يناير الجاري (Getty)

رصد فريق مسبار عددًا من الأخبار المضللة التي طاولت أحداثًا بارزة عدة على مستوى العالم خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، ذلك في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة وغيرها.

الأخبار المضللة المتعلقة بالطقس

في يناير الجاري، تحقّق “مسبار” من أخبار عدة متعلّقة بأحوال الطقس، من بينها، فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر وجود طوفان من السيول في تركيا، وتبيّن بالتحقّق أنّه قديم ومنشور في أغسطس/آب عام 2021.

وهاتان الصورتان اللتان تظهران الثلوج تغطي مناطق في مصر، قديمتان وليستا من موسم الشتاء الحالي في مصر، فالصورة الأولى نشرتها مواقع مصرية في 23 فبراير/شباط عام 2021، على أنّها من الثلوج التي شهدتها محافظة دمياط آنذاك.

أمّا الصورة الثانية فعثر عليها "مسبار" منشورة في صفحات جزائرية على موقع فيسبوك، على أنّها من العاصفة الثلجية التي ضربت ولاية سطيف الجزائرية يوم 11 يناير من عام 2019.

وتحقّق "مسبار" من الصورة التي ادّعى ناشروها أنّها لجبال مدينة مكة في المملكة العربية السعودية، بعد الأمطار التي شهدتها المنطقة، ووجد أنّها قديمة وتعود لمشهد من مدينة بولونيا الإيطالية للمصوّر دوريان بيلومبي، والذي نشره في حسابه على موقع انستغرام في يناير عام 2020.

وتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعى ناشروها أنّها لتساقط الثلوج على مرتفعات جبل اللوز في منطقة تبوك شمال غربيّ السعودية. وأظهر التحقّق أنّ الصورة قديمة وتعود إلى تساقط الثلوج في نيوزيلندا عام 2021.

وهذا الفيديو الذي يُظهر عبور مواطنين لأحد الأودية بسيارتهم قديم وليس من السعودية، بل يعود إلى أربعة مواطنين في سلطنة عمان عبروا أحد الأودية بمنطقة وادي بني غافر، في يوليو/تموز 2022، وقبضت شرطة محافظة جنوب الباطنة عليهم بعد ذلك.

بطولة شان الجزائر 2022

فنّد "مسبار" أبرز الادّعاءات التي انتشرت حول بطولة كأس أمم أفريقيا للّاعبين المحليين 2022 "الشان" في الجزائر، والتي انطلقت يوم الجمعة 13 يناير الجاري. ومنها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لإعلان مدرب ساحل العاج الانسحاب من شان الجزائر.

ولم يتعرّض منتخب مدغشقر للطرد من بطولة الشان في الجزائر، كما ويمكنكم متابعة المزيد من التحقّقات حول بطولة شان الجزائر 2022 في مدونة بعنوان "أبرز الادّعاءات المضللة التي انتشرت بعد انطلاق بطولة شان الجزائر".

حرق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا في ستوكهولم

عقب سماح السلطات السويدية لزعيم حزب الخط المتشدد الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، بالتظاهر أمام السفارة التركية في السويد وحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم، يوم السبت 21 يناير الجاري، نُشر مقطع فيديو قديم لحرق نسخة من القرآن على أنّه من الواقعة الحديثة، ووجد “مسبار” أنّه منشور في مارس/آذار عام 2021.

ومقطع فيديو خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قديم، وليس بعد واقعة حرق القرآن الأخيرة في السويد، ويعود إلى كلمة أردوغان في مايو/أيّار عام 2018، أمام كتلة حزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي.

وانتشر مقطع فيديو آخر قديم ومضلّل لمواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة السويدية ستوكهولم، ادّعى ناشروه أنّه من الاحتجاجات على حادثة حرق نسخة من القرآن.

انتقال كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي

وجد “مسبار” أنّ صورة رونالدو بزي علاء الدين قديمة وليست عقب انضمامه إلى النصر السعودي، إذ نُشرت في يونيو/حزيران 2020، خلال احتفاله بعيد ميلاد طفليه التوائم.

وهذه الصورة لجورجينا رودريغز بالحجاب عند وصولها إلى ملعب نادي النصر مرسول بارك، في العاصمة السعودية الرياض، مفبركة وزائفة. وهذه صورة أخرى مفبركة وليست لارتداء جورجينا قميص نادي النصر السعودي.

ولم يصرّح كريستيانو رونالدو بأنّ الهلال من أكبر الأندية وأنّه يتطلّع إلى مواجهته. ولم يُعلن النصر السعودي فسخ عقد لاعبه الأوزبكي جلال الدين ماشاريبوف، عقب رفض اللاعب التنازل عن الرقم 7 لصالح رونالدو الذي انضمّ حديثًا إلى الفريق.

كما لم يصرّح رونالدو بأنه اختار الانضمام للنصر السعودي من أجل جمهوره العربيّ، ولم تذكر صحيفة عكاظ أنه تم بيع 2 مليون قطعة من قميص رونالدو مع النصر.

الزلازل تضرب عددًا من الدول خلال شهر يناير

ضربت الزلازل عددًا من دول العالم خلال شهر يناير الجاري، ومن هذه الدول إندونيسيا وإيران والأرجنتين. ورافقت هذه الزلازل انتشار للأخبار الكاذبة، منها صور قديمة تداولها مستخدمون على أنّها من الزلزال الأخير الذي ضرب الأرجنتين، إذ تعود إحدى الصور إلى زلزال وقع وسط تشيلي، ودمّر بعض المنازل والطرق في فبراير/شباط عام 2010.

وهذه الصور قديمة وليست من الزلزال الأخير الذي ضرب شمال غربيّ إيران بتاريخ 18 يناير الجاري. كما ونُشرت صور عدّة على أنها من الزلزال الأخير الذي ضرب إندونيسيا بتاريخ العاشر من يناير الجاري، تجدون حقيقتها هنا.

حادثة تحطم الطائرة في نيبال

عقب تحطّم طائرة في نيبال يوم 15 يناير الجاري، والتي تسبّبت بوفاة 68 شخصًا من ركابها، نُشر مقطع فيديو قديم على أنّه لسقوط الطائرة النيبالية، ولكنه في الحقيقة يعود إلى طائرة نقل عسكرية تحطّمت أثناء تحليقها فوق إحدى غابات موسكو، عقب اشتعال النيران في أحد جناحيها في تاريخ 17 أغسطس 2021.

ونُشرت على “تويتر” صورة على أنّها للطائرة المحطّمة، لكنها قديمة وتعود إلى حطام طائرة ركاب صغيرة انحرفت عن المدرج أثناء إقلاعها، واصطدمت بطائرتي هليكوبتر متوقفتين، ذلك في مطار لوكلا في منطقة إيفرست النيبالية في إبريل/نيسان 2019.

اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين وعملية القدس

من الأخبار التي نُشرت عقب اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية، يوم الخميس 26 يناير الجاري، صورة قديمة لمصحف بين الأنقاض، إذ بيّن تحقّق “مسبار” أنّها منشورة في ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد أن قصفت قوات النظام السوري جنوب محافظة إدلب، شماليّ سوريّة.

وعقب عملية إطلاق النار التي وقعت بالقرب من كنيس يهودي في مستوطنة "النبي يعقوب" شماليّ القدس المحتلة، في 27 يناير الجاري، والتي نفذها خيري علقم من سكان بلدة الطور في القدس، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إعلامية، صورة مضلّلة ادّعت أنّها لمنفذ عملية شمال القدس.

أمّا هذه الصورة فهي للشهيد رائد الكرمي الذي اُغتيل عام 2002، وليست لمنفذ عملية القدس الأخيرة. وفرحة السيدة الفلسطينية في هذا الفيديو، كانت بسبب إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى في مدينة القدس، بتاريخ 31 مايو 2020، بعد 70 يومًا من إغلاقها ضمن التدابير الاحترازية لمنع تفشّي فايروس كورونا (كوفيد-19).

وهذه الصورة أيضًا قديمة وليست خلال تنفيذ عملية القدس الأخيرة، وتعود إلى الشاب محمود كميل (17عامًا)، الذي قضى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر/كانون الأول 2020، إثر تنفيذه عمليه إطلاق نار أصيب فيها عنصر من شرطة الاحتلال بجروح تراوحت بين الطفيفة والمتوسطة، عند باب الأسباط في القدس.

اقرأ/ي أيضًا

مسبار يُطلق مؤشرًا لأبرز الأخبار الزائفة في عام 2022

أخبار مضللة رافقت عملية إطلاق النار الأخيرة في القدس

الأكثر قراءة