` `

أبرز الأخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسورية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
8 فبراير 2023
أبرز الأخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسورية
قضى آلاف الضحايا في زلزال تركيا وسورية (Getty)

ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سورية، فجر يوم الاثنين السادس من فبراير/شباط الجاري، بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر. وأدى إلى مقتل ما يزيد عن 5894 شخص وإصابة أكثر من 34810 آخرين، حتى تاريخ نشر هذا التقرير، وفق آخر الإحصائيات التي أعلنت عنها المصادر الرسمية في تركيا، ومن المتوقع أن يرتفع الضحايا خلال الساعات المقبلة.

وأعلنت قوات الدفاع المدني التابعة للمعارضة السورية عن ازدياد عدد ضحايا الزلزال في شمال غربي سورية إلى أكثر من 1280 حالة وفاة وأكثر من 2600 إصابة، فيما قالت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري إلى أن عدد الوفيات وصل إلى 812 شخص وعدد الإصابات إلى 1449.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وقد أدى الزلزال إلى تدمير واسع لمئات المباني، وألحق أضرارًا في البنية التحتية للبلدين. 

حاز هذا الحدث على تفاعل ملايين المستخدمين حول العالم، وارتبط هذا التفاعل بعشرات الشائعات التي تداولها الناس على أنها من الحدث الأخير. فنّد فريق "مسبار" عدد كبيرًا منها، نقدمها لكم في هذا التقرير.

مشاهد مضللة منسوبة لزلزال تركيا وسورية

انتشرت مجموعة من المشاهد المضللة التي نسبها مستخدمون إلى زلزال تركيا. منها مقطع فيديو ادّعى متداولوه أن كاميرا سيارة التقطته للحظة وقوع الزلزال، ومقطع آخر قال متداولوه إنّه للحظة انهيار مبنى ضخم بفعل الزلزال، وغيرهما مقطع فيديو قالوا إنّه يظهر فرار الناس من المنازل وقفز البعض منها بسبب الزلزال، إلى جانب مشاهد قال متداولوها أنّها تعود لارتفاع أمواج البحر في أحد المنتجعات التركية بفعل الزلزال.

كما تداول مستخدمون مقطع فيديو مضلّل ادعوا أنّه للحظات مرعبة عاشها مواطنون تركيون أثناء حدوث الزلزال، وثقتها كاميرا مراقبة داخل أحد المطاعم.

ومشهدًا مضللًا آخر، قال متداولوه إنه لاهتزاز برجين بفعل الزلزال الأخير في تركيا.

مشاهد مضللة لمساعدات دولية لتركيا وسورية

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مضللة ادّعت أنها لطائرة تونسية وصلت إلى مطار دمشق في سورية لتقديم مساعدات بعد الزلزال الأخير. كما نُشر مقطع فيديو قيل إنه لقافلة مساعدات سعودية في طريقها إلى تركيا وسورية بعد الزلزال، إضافة إلى صورة مضللة أخرى قال متداولوها إنها لفرق من الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله تتوجه إلى سورية لمساعدة الناس بعد الزلزال الأخير.

أخبار مضلّلة انتشرت عقب زلزال تركيا وسورية

نشر مستخدمون صورة مضللة ادعوا أنها لطفل يبكي على أسرته وآثار الدمار من حوله، وصورتان مضللتان أخريان قالوا إنهما لكلبين يشاركان في عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين تحت الأنقاض بعد الزلزال. كما نُشر مقطع فيديو مضلل قيل إنه تسونامي صغير ضرب الساحل الشرقي لتركيا وشمال سورية بعد الزلزال.

إلى جانب ذلك، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة زائفة ادّعت أنها لتغريدة للخبير في مجال الأرصاد الجوية، فرانك هوغربيتس، يتوقع فيها حدوث زلزال جديد بقوّة 9.6 درجات في كلّ من تركيا والأردن وسوريّة، وزلزال آخر غرب أميركا وكندا بقوّة تسع درجات، خلال العام الجاري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

هل نشر الإعلام العبري عن تحويل أموال الضرائب للسلطة إكرامًا لوزير الخارجية الأميركي؟

أبرز الأحداث التي طاولتها الأخبار المضللة في شهر يناير 2023

الأكثر قراءة