` `

هل تبرع رونالدو وميسي ومبابي لضحايا زلزال تركيا وسورية؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 فبراير 2023
هل تبرع رونالدو وميسي ومبابي لضحايا زلزال تركيا وسورية؟
وافق رونالدو على بيع قميصه في مزاد خيري (Getty)

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، ادّعاءات تفيد بأن لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو تبرع بحوالي 8 مليون دولار، لصالح ضحايا الزلزال الأخير الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية مؤخرًا، وأن الأرجنتيني ليونيل ميسي تبرع بـ3 مليون دولار ونصف المليون، إضافةً إلى تبرع اللاعب الفرنسي كيليان مبابي بـ2 مليون دولار ونصف المليون.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فما صحة هذه الادّعاءات؟ 

بحث "مسبار" في هذه الأخبار ولم يعثر على أيّ مصدر رسمي أعلن عن تبرع رونالدو وميسي ومبابي بهذه المبالغ لضحايا الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسورية. كذلك لم يُعلن أي لاعب منهم عبر حساباتهم الرسمية عن أخبار تفيد بذلك.

رونالدو يوافق على بيع قميصه في مزاد خيري لصالح ضحايا زلزال تركيا

وجاء الخبر الوحيد حول تبرع كريستيانو رونالدو، عقب إعلان اللاعب التركي ميريه ديميرال عن بيع قمصان عدد من زملائه السابقين في نادي يوفنتوس الإيطالي في مزاد خيري، تعود أرباحه لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا. وتضم القمصان المعروضة في المزاد، قميص نادي يوفنتوس موقع من نجم نادي النصر السعودي الحالي كريستيانو رونالدو، والثاني من باولو ديبالا لاعب نادي روما الحالي، والثالث من نجم يوفنتوس الحالي ليوناردو بونوتشي.

وكتب ديميرال في حسابه على موقع تويتر، أنه تواصل مع رونالدو قبل عرض القميص، وأخبره اللاعب البرتغالي أنه حزين للغاية لما حدث في تركيا. كما عبر ديبالا عن حزنه لما حدث نيابة عن شعب الأرجنتين وشارك بقميصه أيضًا، وشاركه في ذلك لاعب المنتخب الإيطالي ليوناردو بونوتشي مؤكدًا دعمه للشعب التركي، وتبرع بقميص يوفنتوس موقعًا للمزاد.

تبرعات سابقة لميسي ورونالدو

الجدير بالذكر أنه على مدار السنوات السابقة، ذكرت مواقع رياضية أن ليونيل ميسي، لاعب فريق باريس سان جيرمان، سبق وتبرع لسورية عبر مؤسسته التي خصصها للأعمال الخيرية. وبحسب تقرير نشرته صحيفة ماركا الإسبانية في أغسطس/آب عام 2020، فإن مؤسسة ميسي بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، قاما بتوزيع 50 ألفًا و630 من الأدوات التعليمية على البنين والبنات في تسع مُحافظات سورية.

وفي عام 2014، أبدى نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، دعمه لحملة "حتى لا يضيع الجيل"، التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" لدعم الأطفال السوريين. وله عدد من المساهمات في هذا الجانب.

صورة متعلقة توضيحية

وعام 2016، تبرع البرتغالي كريستيانو رونالدو بمبلغ مالي لمؤسسة "سايف ذا تشيلدرن" لمساعدة الأطفال المتضررين وعائلاتهم من الحرب في سورية. ونشر اللاعب رسالة مصورة في حساباته، قال فيها "هذا من أجل أطفال سورية. نعلم أنكم عانيتم كثيرًا. أنا لاعب مشهور ولكن أنتم الأبطال الحقيقيون. لا تفقدوا الأمل. العالم معكم. أنا معكم". 

وحث كريستيانو متابعيه على نشر رسائل لدعم الأطفال السوريين، بجانب التبرع لمؤسسة "سايف ذا تشيلدرن". 

وسبق وساهم في دعم بعض الحملات التي تجمع تبرعات لسورية للمدارس في السنوات السابقة.

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية 

وجاء تداول الادّعاء عقب وقوع زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 16 ألفًا و170، بينما بلغ عدد الجرحى 64 ألفًا و194، وعدد المباني المنهارة 6444.

بينما أعلن الدفاع المدني اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سورية لأكثر من 1930 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصابًا، مرشحًا العدد إلى الارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

تضامن واسع مع ضحايا زلزال تركيا وسورية

وبعد وقوع الزلزال أعربت شخصيات عامة في مجال الرياضة والفن عن تعازيها وتضامنها مع تركيا وسورية على مواقع التواصل الاجتماعي. ودعا مشاهير متابعيهم إلى التبرع لحملات الإغاثة وإلى المنظمات الدولية التي تعمل على مساعدة المتضررين من الزلزال في البلدين.

المصادر:

Cristiano Ronaldo

Leo Messi

Kylian Mbappé

Merih Demiral

Marca

ANADOLU AGENCY

Cristiano Ronaldo

ANADOLU AGENCY

الدفاع المدني السوري

اقرأ/ي أيضًا

بورنو فرنانديز لم يتضامن مع مصر وتونس بدلًا من تركيا وسورية

الفيديو ليس لمشاركة الممثل التركي بوراك أوزتشيفيت في عمليات الإنقاذ

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة