` `

هل أصبح الشيخ جاسم بن حمد مالكًا جديدًا لنادي مانشستر يونايتد؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 فبراير 2023
هل أصبح الشيخ جاسم بن حمد مالكًا جديدًا لنادي مانشستر يونايتد؟
تقدم الشيخ جاسم بعرض رسمي للاستحواذ على النادي (تويتر)

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا مفاده أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني رئيس مصرف قطر الإسلامي "QIB"، أصبح رسميًا المالك الجديد لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

صورة متعلقة توضيحية

فما صحة الخبر؟

جاء تداول الخبر، بعدما تقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، يوم أمس الجمعة 17 فبراير/شباط، بعرض رسمي للاستحواذ الكامل على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنسبة 100%، الذي تملكه عائلة غليزر وترغب في بيعه.

وجاء في البيان الرسمي "أكد الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، تقديمه عرضًا لشراء أسهم نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم بنسبة 100%"، مضيفًا "العرض يخطط لإعادة النادي إلى أمجاده السابقة داخل وخارج الملعب، وقبل كل شيء، سيسعى لوضع الجماهير في قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم مرة أخرى". 

وأوضح البيان أن العرض سيكون "بلا ديون عبر مؤسسة 9 2 التابعة للشيخ جاسم، والتي ستتطلع إلى الاستثمار في فرق كرة القدم ومركز التدريب والملعب والبنية التحتية الأوسع، وكذلك تجربة المشجعين والمجتمعات الّتي يدعمها النادي". 

وأكمل البيان "تتمثل رؤية العرض في أن يُعرف نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم بتميزه في كرة القدم، ويُنظر إليه على أنه أعظم نادي كرة قدم في العالم".

وأتم "سيتم الإفصاح عن مزيد من التفاصيل الخاصة بالعرض عند الاقتضاء، وكذلك مع تطورت عملية العرض".

فهل أصبح الشيخ جاسم مالكًا للنادي بعد هذا العرض؟

أعلنت عائلة غليزر الأميركية المالكة لنادي مانشستر يونايتد منذ عام 2003، في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أنهم سيعرضون النادي للبيع. وجاء هذا الإعلان بعد سنوات من الاضطرابات واحتجاجات مشجعين النادي حول ملكيتها. 

وحددت العائلة الموعد النهائي لتقديم عروض المهتمين بشراء نادي مانشستر يونايتد، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت إنجلترا، يوم أمس الجمعة. وجاء عرض الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، قبل انتهاء الموعد النهائي للتقديم.

وكان هذا التاريخ هو مجرد موعد نهائي للمشترين المهتمين لتسجيل اهتمامهم وقدرتهم المالية على شراء النادي من ملاكيه الحاليين، وليس الموعد النهائي لبيع النادي الذي سيتم الاتفاق عليه لاحقًا.

ووفقًا لعدد من التقارير الإنجليزية، لا يوجد جدول زمني محدد لبيع مانشستر يونايتد، وعندما يتم الكشف عن الأطراف المهتمة بعملية الشراء، قد تختار العائلة المالكة تمديد الجدول الزمني للمستثمرين المحتملين للتقدم، على أمل أن تؤدي معركة الدعاية إلى رفع السعر الذي يرغب المشترون في دفعه. علمًا أن عائلة غليزر حددت قيمة بيع النادي بـ 5 مليارات جنيه إسترليني.

وأوضحت تقارير أنه ستتم مناقشة العطاءات ويمكن إتمام الصفقة في نهاية الموسم الرياضي الجاري، لكن يمكن أن تكون عملية البيع أقصر أو أطول لأن الصفقات التي تنطوي على هذا القدر الكبير من المال معقدة ويجب النظر في كل شيء حولها.

بالإضافة إلى أنه بمجرد الاتفاق على الصفقة مع الطرف الفائز، يجب أن يصدق الدوري الإنجليزي الممتاز على عملية الاستحواذ من خلال اختبار المالكين والمديرين، والذي يتم عادةً في غضون شهر، وفقًا لتقارير.

صورة متعلقة توضيحية

من هو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني؟

الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني البالغ من العمر 42 عامًا، هو نجل رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بين عامي 2007 و2013. 

ويشغل الشيخ جاسم حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، وهو أحد البنوك الرائدة في دولة قطر. وأشارت تقارير أنه كان مشجعًا لنادي مانشستر يونايتد منذ عام 1992.

أبرز المنافسين لشراء مانشستر يونايتد

وبالإضافة إلى الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، أشارت وسائل إعلام بريطانية أن الملياردير البريطاني جيم راتكليف ومجموعته البتروكيماوية "إينيوس" التي تمتلك بالفعل ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، قدما عرضًا رسميًا لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أيضًا.

 

المصادر:

نديب قطر

beinsports

sky

the athletic

manchester evening news

talksport

independent

اقرأ/ي أيضًا

التعديل الرقمي في هوليوود بين الضرورة والرفض

تقرير: أنشأ ماسك نظامًا خاصًا وغير خوارزميات ليعزز التفاعل على تغريداته

الأكثر قراءة