` `

هل خسارة ليفربول أمام الريال بخمسة أهداف هي الأولى له في تاريخ دوري الأبطال؟

هيثم جودية هيثم جودية
رياضة
23 فبراير 2023
هل خسارة ليفربول أمام الريال بخمسة أهداف هي الأولى له في تاريخ دوري الأبطال؟
خسر ليفربول أمام أياكس أمستردام بخمسة أهداف مقابل هدف عام 1966 (Getty)

عقب خسارة ليفربول أمام ريال مدريد بخمسة أهداف مقابل هدفين، في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا، في المباراة التي أُجريت يوم 21 فبراير/شباط الجاري. نُشر ادعاء مفاده أنّ هذه هي المرة الأولى التي يتلقّى فيها ليفربول خمسة أهداف في تاريخ مشاركاته في دوري أبطال أوروبا.

صورة متعلقة توضيحية

ليفربول يخسر أمام أياكس الهولندي بـ 5 أهداف مقابل هدف

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه سبق وخسر نادي ليفربول بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، وذلك أمام نادي أياكس الهولندي على أرض الأخير، في السابع من ديسمبر/كانون الأول عام 1966. وتعادل الفريقان في مباراة الإياب على ملعب أنفيلد في الرابع عشر من الشهر نفسه، بنتيجة هدفين لكل منهما، وكانت البطولة آنذاك تحت مُسمّى كأس الأندية الأوروبية الأبطال، وبنظام مختلف يقضي بخروج المغلوب.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة ريال مدريد وليفربول

خسر ليفربول بخمسة أهداف مقابل اثنين، في المباراة التي جمعته مع ريال مدريد، ضمن منافسات دوري الستة عشر في دوري أبطال أوروبا، يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، على ملعب أنفيلد في مدينة ليفربول.

وسجّل لليفربول كلّ من داروين نونيز ومحمد صلاح، بينما سجّل أهداف ريال مدريد كلّ من البرازيلي فينيسيوس جونيور، والفرنسي كريم بنزيما، بهدفين لكل منهما، وهدف للبرازيلي إيدير ميليتاو.

أرقام قياسية جديدة بعد خسارة ليفربول من الريال

وحسب شبكة "أوبتا" الرياضية، المتخصصة في الأرقام والإحصاءات، فقد تم تسجيل الكثير من الأرقام القياسية في الفوز الأخير لريال مدريد على ليفربول، منها أن ليفربول هو أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يتقدم بنتيجة هدفين لصفر ثم يخسر المباراة بفارق ثلاثة أهداف. 

وأنّ ليفربول تلقى للمرة الأولى على الإطلاق خمسة أهداف في مباراة أوروبية على ملعبه أنفيلد.

وأصبح محمد صلاح أفضل هداف لليفربول على الإطلاق في المسابقات الأوروبية برصيد (42 هدفًا)، بفارق هدف واحد عن ستيفن جيرارد (41 هدفًا).

ليفربول الأول إنجليزيًا والثالث أوروبيًا فوزًا ببطولة أبطال أوروبا

ويعدّ ليفربول أكثر الأندية الإنجليزية حصولًا على بطولة دوري أبطال أوروبا بنظاميها القديم والمعمول به حاليًا، بواقع ستة ألقاب، وذلك أعوام 1977، 1978، 1981، و1984، ومرتين بالمسمّى الحالي عامي 2005 و2019. كما نال لقب وصيف دوري أبطال أوروبا أربعة مرات، في أعوام 1985، 2007، و2018 و2022.

كما يعدّ ليفربول ثالث أكثر الفرق الأوروبية فوزًا بكأس دوري أبطال أوروبا بالتساوي مع بايرن ميونيخ، وذلك بعد ريال مدريد الذي حقّق دوري الأبطال 14 مرة، وميلان الذي حصد اللقب سبع مرات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي بطولة دوري أبطال أوروبا؟

بدأت البطولة عام 1955 تحت مُسمّى كأس الأندية الأوروبية الأبطال، وعادةً ما كان يُشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا، وكان عدد الفرق في الجولة الافتتاحية 16 فريقًا فقط، يتنافسون في أربع جولات بنظام خروج المغلوب (الجولة الأولى، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي)، وفي عام 1960، توسعت البطولة لتشمل 32 فريقًا (بزيادة جولة إضافية).

في عام 1992، قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) بتغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا، واستبدل الدور الأول بمرحلة المجموعات.

وتم تقسيم الفرق الـ32 إلى ثماني مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق، ويلعب كل فريق مع الفرق الثلاثة الأخرى في مجموعته الخاصة ذهابًا وإيابًا، وينتقل المتصدر والوصيف في كل مجموعة إلى دور الـ16، وتواصل الفرق بعد ذلك عملية خروج المغلوب المعتادة (دور الـ16، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي).

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

المصادر 

Enki2011

LFC History

BBC

.THIS IS ANFIELD

GOAL

LFC History

Bleacher Report

العربي الجديد

OptaJoe

OptaJoe

OptaJoe

winwin

winwin

اقرأ/ي أيضًا

هل أصبح الشيخ جاسم بن حمد مالكًا جديدًا لنادي مانشستر يونايتد؟

هل تبرع رونالدو وميسي ومبابي لضحايا زلزال تركيا وسورية؟

الأكثر قراءة