` `

شاب مصري يفبرك قصة تفضيله اللعب لمنتخب إسبانيا بدلًا من مصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 مارس 2023
شاب مصري يفبرك قصة تفضيله اللعب لمنتخب إسبانيا بدلًا من مصر
تعود الصور إلى لاعب في صفوف أتليتكو مدريد (فيسبوك)

نشر حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لشاب مصري يُدعى محمد حمدي، صورًا للاعب في المنتخب الإسباني للناشئين، وقال في منشور "فخور بتمثيل المنتخب الإسباني، وأحيانًا أشعر بالإحباط لعدم تمثيل المنتخب المصري ولكن هناك من لا يريد أن تتقدم الرياضة في مصر".

mohammed hamdy

ونشر الحساب صورًا أخرى للاعب نفسه بقميص نادي أتليتكو مدريد الإسباني، ويدّعي محمد حمدي أنه أصبح لاعبًا في صفوف ناشئي أتلتيكو مدريد، بعد رحيله عن مصر.

وأثارت قصة محمد حمدي الجدل وحققت تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتضامن الكثير معه في ظل تراجع كرة القدم المصرية مؤخرًا، كما سلط العديد الضوء على الأزمة التي تواجه لاعبي كرة القدم الشباب في مصر وعدم اهتمام المسؤولين بهم.

ما حقيقة قصة محمد حمدي؟

بالبحث عن الصور التي نشرها حساب محمد حمدي، وادعى أنها تعود له بعد انضمامه إلى منتخب إسبانيا، تبيّن أن القصة كلها زائفة، والصور ليست للاعب مصري من الأساس، بل تعود إلى لاعب إسباني من ناشئي أتلتيكو مدريد، واسمه خورخي كاستيلو.

ونشر خورخي صوره بقميص منتخب إسبانيا في حسابه على موقع انستغرام، بعد مشاركته مع منتخب الناشئين في مباريات سابقة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

كما أن خورخي كاستيلو، يلعب حاليًا في صفوف نادي أتليتكو مدريد، ونشر صوره بقميص الفريق في مايو/أيار عام 2022، بعدما وقع على أول عقد احترافي له مع النادي.

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى الموقع الرسمي لنادي أتليتكو مدريد، تبين أنه نشر صور خورخي كاستيلو بعد توقيع العقد مع في مايو 2022، وأكد في بيان له أن اللاعب الإسباني يتواجد في صفوف فرق الأكاديمية والناشئين منذ عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على البطاقة التعريفية لخورخي كاستيلو، ضمن البيانات الأرشيفية للاعبين الناشئين المنشورة على الموقع الرسمي لأتليتكو مدريد، والتي تؤكد أنه ولد في تاريخ 23 مايو 2006، ومن مواليد مدينة ماجاداهوندا الواقعة في العاصمة مدريد.

صورة متعلقة توضيحية

لا يوجد لاعب في أتليتكو مدريد يُدعى محمد حمدي

وبالبحث عن اسم محمد حمدي في صفوف فريق أتلتيكو مدريد الإسباني، تبين أنه لا يوجد لاعب ضمن النادي بهذا الاسم، كما اتضح أن الحساب الذي نشر القصة يعود لشخصية وهمية.

هروب لاعب الأهلي المصري للاحتراف في أوروبا

وجاء تداول القصة بعد أيام من نشر تقارير صحفية، عن هروب لاعب في فريق الشباب في النادي الأهلي المصري إلى أوروبا من أجل الاحتراف، دون إبلاغ جهازه الفني، واسمه محمود حمدي.

وأضافت التقارير، أنّ اللاعب لم يظهر في قطاع الناشئين منذ أكثر من أسبوعين، وفشلت كل محاولات الاتصال به للعودة إلى التدريب مع فريقه. 

وأوضحت مصادر من داخل الأهلي لمواقع إخبارية، أن النادي يحتفظ بحقوقه في رعاية اللاعب ولن يتنازل عنه، وأنه سيتقدم بشكوى ضد اللاعب، نظرًا لأن حمدي لم يتواصل مع أي من مسؤول في النادي خلال الفترة الأخيرة.

انتحال الشخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي

يُذكر أن قضية انتحال الشخصيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت في الفترة الأخيرة، إذ يقوم بعض الأشخاص بإنشاء حسابات زائفة تستخدم صور وهويات شخصيات أخرى.

وهو شكل من أشكال سرقة الهوية الرقمية، وباستخدام هذا الأسلوب يقوم المخادع بإنشاء حساب على منصة اجتماعية من خلال سرقة معلومات التعريف الشخصية (الاسم والصورة وتفاصيل الخلفية) المسروقة من شخص معين، للاعتقاد بأن الملف الشخصي المزيف يخص شخصًا حقيقيًا يمكن الوثوق فيه.

ومع توفر الكثير من المعلومات الشخصية عن ملايين الأشخاص حول العالم، يسهل على العديد نسخ المعلومات وتجميعها معًا لإنشاء ملف تعريف يبدو أنه حقيقي.

وبعد ذلك، يقوم الحساب ببعض الأفعال لاستغلال أولئك الذين يتفاعلون مع الحساب المزيف لأغراض معينة. 

وسبق وأصدرت شركات التواصل الاجتماعي العديد من التحذيرات لتوعية الناس بخصوص هذه الحيل، وتعلن باستمرار عن إغلاق أعداد كبيرة من هذه الحسابات. ففي 24 فبراير/شباط الفائت، أعلنت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، أنها أزالت شبكتي حسابات وهمية، لهما صلات بحكومتي كوبا وبوليفيا استخدمتا لنشر دعاية رسمية وتشويه سمعة المعارضة. 

 

المصادر

Jorge Castillo

Atlético de Madrid 

Atlético de Madrid

كورة بلس

الوطن سبورت

AFP

اقرأ/ي أيضًا

خداع بنك أميركي عبر تزويده ببيانات ملايين الطلاب الوهميين

خطر انتشار المعلومات المضللة يتزايد بتزايد عدد روبوتات المحادثة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة