` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر فبراير/شباط 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 مارس 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر فبراير/شباط 2023
أنجز مسبار 122 مادة تحقق و43 مدونة خلال شهر فبراير

في شهر فبراير/شباط الفائت، غطى"مسبار" مواضيع عدّة طاولتها الشائعات والمعلومات المضللة، ونشر 122 مادة تحقّق في مجالات الرياضة والسياسة والأخبار عمومًا، إضافة إلى 43 مدوّنة ناقشت أبرز مستجدّات حقل تقصّي الحقائق، والتحديات التي يواجهها متقصو الحقائق حول العالم نتيجة تطوّر بعض التقنيات التي تساهم بشكلٍ أو بآخر في ازدياد انتشار المعلومات المضلّلة.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

ضمن تصنيفات متنوعة حصدت الأخبار المضللة المركز الأول بـ105 مادة تحقق، تلاها المحتوى الزائف بـ16 خبرًا، ومادة واحدة فقط صنفت إثارة.

عدد المواد حسب نوع الخبر

تنوعت مجالات التحقق في شهر فبراير الفائت، وكان للأخبار الحصة الأكبر بـ78 مادة، ثم الرياضة بـ24 مادة تحقق، ثم مجال السياسة بسبع مواد، وشملت بقية المواد مجالات الأعمال والثقافة والروحانيات، وأخيرًا العلوم والتكنولوجيا.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

عدد المواد حسب الدول

توزعت مواد فحص الحقائق على دول عدّة في العالم، واحتلت تركيا المرتبة الأولى من حيث عدد المواد بمجموع 23 مادة، عقبتها سوريا بعشرين مادة، وارتبطت أغلب هذه المواد بأخبار الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، بينما غطت باقي المواد دولًا أخرى، كما هو موضح في الرسم التالي.

Map

Description automatically generated

الكوارث الطبيعية والأزمات

شملت أغلب الأخبار التي تحقق منها "مسبار" الكوارث الطبيعية والمواضيع العلمية، التي تعلقت بشكل مباشر أو غير مباشر بالزالزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري في السادس من فبراير الفائت، وما تبعه من أخبار حول مسبباته والأدلة العلمية حوله.

زلزال تركيا وسوريا

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو لمبان ومنشآت عمرانية على أنّها من زلزال تركيا وسوريا، أحدها مقطع فيديو لاهتزاز برجين أوضح “مسبار” أنّه قديم في اليابان عام 2011، وآخر لانهيار مبنى ضخم تبيّن أنّه وقع عام 2020 في إزمير التركية جراء هزة أرضية.

كما نشر مستخدمون مقطع فيديو على أنّه لرد فعل هادئ من مذيعة أخبار في قناة الشرق التركية، عند وقوع الزلزال الأخير خلال تقديمها النشرة، وتبين أنّ رد فعل المذيعة يعود إلى عام 2022 بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.9 درجات ولاية دوزجة، شمال غربي تركيا، وشعر به سكان مدينة إسطنبول والولايات المجاورة.

كما شاركت حسابات وصفحات مقطع فيديو على أنّه يوثق اهتزاز الأرض وقت حدوث الزلزال، لكن اتّضح أنه قديم ويعود إلى عام 2015 في مدينة كاتماندو عاصمة نيبال. وتداول مستخدمون صورة لفتاة تمسك كتبها وتبكي على أنها حديثة، ليتبيّن أنّها قديمة ومنشورة منذ عام 2014 في قطاع غزة، وليست بعد الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية.

ونشر مستخدمون أسبابًا مختلفة لحدوث الزلازل الأخيرة التي تضررت منها مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا، مع أخبار مضللة عن توقعات لحدوث زلازل جديدة، واتّهام لمشروع هارب بافتعال الكارثة، ونشر “مسبار” مدونة تفند نظرية المؤامرة حول دور برنامج هارب في حدوث زلزال تركيا وسورية.

ونشرت حسابات وصفحات مقطع فيديو قالت إنّه يظهر وميضًا في السماء قبل حدوث الزلزال وتبيّن أنّه من زلزال جدّ في منطقة جولياكا 2022 وأنّ الضوء عبارة عن احتكاك الطاقة الزلزالية مع حركة الصدع وهو ما يولّد حرارة كبيرة بأشعة ضوئية. 

وشارك مستخدمون مقطع فيديو آخر على أنّه يوضح تحطيم مولدات هارب في البرازيل بسبب دورها في الزلزال، ليتبيّن أنه قديم ويعود لعام 2017. كما كشف "مسبار" زيف خبر توقع المركز البريطاني للأرصاد حدوث زلازل بقوة 6.2 في دول الخليج والعراق واليمن، كما أوضح حقيقة حساب ينتحل اسم خبير الزلازل فرانك هوغربريتس  يتوقع زلزالًا جديدًا بقوة 9.6 في تركيا والأردن وسورية وآخر 9 درجات غربي أميركا وكندا.

وشملت شائعات الزلزال، الحيوانات أيضًا، إذ نشر مستخدمون مقطع فيديو على أنّه لإنقاذ قطة عالقة بين الأنقاض وأوضح "مسبار" أنه قديم ومنشور في مواقع صينية عام 2021 على أنّه لِقطة عالقة تحت درج خرساني.

وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو آخر منشور على أنّه لاستشعار القطط بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها، ووجد أنّه قديم ويوضح تجمع قطط توهجت أعينها في الإضاءة الخافتة في أحد الشوارع. كما تحقق من صور أخرى قديمة لكلاب تساعد في عملية إنقاذ، تبين أنّها ليست من زلزال تركيا الأخير.

ومن الادّعاءات التي ارتبطت بالزلزال وتحقق منها "مسبار" صور نشرت على أنّها لتصدع سد أتاتورك في تركيا، ووجد أنّها لتصدع سد ميدانكي في سوريا جراء الزلزال الأخير، ومقطع فيديو قال ناشروه إنّه يوثق الهبوط الأرضي المفاجئ في شارع الإسكندرية تأثرًا بالزلزال، إلا أنّ الفيديو قديم ويعود إلى عام 2020. 

وتداولت بعض الحسابات مقطع فيديو زعمت أنّه لارتفاع أمواج البحر في أحد المنتجعات التركية بعد الزلزال، ليتبين أنّه قديم ويعود إلى مدينة ديربان في جنوب أفريقيا عام 2017. وتحقّق "مسبار" من مقطع فيديو قال متداولوه إنّه يظهر تسونامي صغير ضرب الساحل الشرقي لتركيا وشمال سورية ليتّضح أنّه التقط في يناير/كانون الثاني عام 2023، أثناء العاصفة التي ضربت مدينة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حينها.

كما نشر “مسبار” تحققات حول ادّعاءات طالت الزلزال الأخير الذي ضرب الصين وطاجيكستان، منها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه كاميرا مراقبة رصدته لحظة حدوث الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة، وبالتحقق تبين أنّه قديم ويعود إلى زلزال ضرب نيبال في إبريل/نيسان عام 2015.

ووجد "مسبار" أنّ هذا الفيديو ليس من الزلزال الذي ضرب طاجيسكتان يوم الخميس 23 فبراير، بل يعود إلى مطار كلارك الدولي في محافظة بامبانغا في الفلبين، خلال الزلزال الذي ضرب البلاد في إبريل عام 2019.

كريستيانو رونالدو ومرتضى منصور: شخصيتان طاولتهما الادعاءات

انتشرت العديد من الأخبار الزائفة والمضللة في المجال الرياضي خلال شهر فبراير الفائت، وفق مؤشر "مسبار"، ارتبط بعضها بلاعب المنتخب البرتغالي ونادي النصر السعودي، كرستيانو رونالدو.

وكشف "مسبار" زيف ادّعاء يتحدث عن غياب رونالدو عن الملعب لمدة شهرين نتيجة تعرضه لإصابة، كما تبين أنّ التصريح المنسوب لرونالدو بأن الأهلي المصري يستحق اللعب في الدوري الأوروبي، زائف ومختلق.

كذلك لم يكن رونالدو أول لاعب يُسجل هاتريك في الشوط الأول في تاريخ الدوري السعودي ووجد "مسبار" أن هناك هاتريك سابق في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين.

كما نشر مستخدمون صورة مفبركة قالوا إنّها لبعض نجوم كرة القدم وهم يحملون قميص نادي النصر السعودي، لكن تبين أنّ الصور الأصلية تظهر قمصان نوادي أخرى منها قميص نادي ريال مدريد.

وطاولت الأخبار المضللة، رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، إذ تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لمرتضى منصور، وهو يعزو خسارة فريقه أمام نادي شباب بلوزداد الجزائري إلى أعمال السحر. وتبين أنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2019، عندما عزا مرتضى منصور خسارة فريق الزمالك في مباريات عدّة إلى أعمال سحر.

ونشر مستخدمون صورة ومقطع فيديو لمنصور على أنّهما بعد قرار حبسه بتهمة سب محمود الخطيب. لكن تبين أنّ الصورة والمشاهد قديمة وتعود لرئيس نادي الزمالك داخل قفص الاتهام خلال ما عُرف بقضية "موقعة الجمل" وهي منشورة في سبتمبر/أيلول عام 2011.

أحداث الضفة الغربية واعتقالات في تونس

ارتبطت العديد من الادّعاءات السياسية بالأحداث التي شهدتها الضفة الغربية مؤخرًا، إذ تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعت أنها للشاب حسين قراقع منفذ عملية الدهس في العاشر من فبراير الفائت، لكن تبيّن أنّ الصورة تعود لشاب من قطاع غزة يُدعى سالم بن عبد القادر.

ونُشرت صورة أخرى قيل إنّها لشهداء مجزرة نابلس التي وقعت يوم 22 فبراير الفائت، لكن تحقق "مسبار" كشف أنّ الصورة قديمة وتعود لشهداء مجزرة جنين في 26 يناير  الفائت وهو ما أكّده الصحفي المصور هشام أبو شقرة لـ"مسبار".

كما نشرت وسائل إعلام مقطع فيديو قالت إنّه يظهر قصفًا حديثًا لطائرات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لكن اتضح أنّ الفيديو منشور على موقع يوتيوب عام 2021، خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وفند "مسبار" العديد من الادّعاءات التي ارتبطت بالاعتقالات الأخيرة في تونس، والتي شملت شخصيات سياسية ورجال أعمال وإعلاميين.

منها مقطع الفيديو متداول على أنّه للحظة القبض على رجل الأعمال التونسي كمال لطيف واقتياده إلى سيارة الأمن، ليتبين أنه مشهد تمثيل قديم من أغنية مصورة لفنان تونسي.

كما شاركت حسابات وصفحات خبرًا مفاده إلقاء القبض على الناشط السياسي التونسي هيثم الكحيلي في إحدى ضواحي باريس، في انتظار ترحيله إلى تونس، تنفيذًا لبطاقات الجلب الدولية الصادرة في شأنه في قضية أنستالينغو، لكن تبين أنّ الخبر زائف ولا أساس له من الصحة.

منوعات في مؤشر "مسبار"

تنوعت باقي المواد التي أنجزها فريق "مسبار" خلال شهر فبراير 2023، إذ كشف زيف خبر مفاده أنّ شركة تويتر أعلنت زيادة عدد الأحرف المسموحة في التغريدة الواحدة إلى 26 ألفًا.

كما كشف زيف مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لأجسام غريبة تهبط على القمر ليتبين أنّه معدل رقميًا بواسطة تقنية CGI بإضافة مؤثرات بصرية في عام 2021ويعود لفنان يُدعى أليكسي. وأوضح “مسبار” أنّ مقطع الفيديو المنشور على أنّه لعثور صيادين على حاوية تحتوي هواتف آيفون غرقت من إحدى البواخر، مضلل، وأن الحاوية احتوت على تبغ من نوع دي آند بي D&B . 

كما تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر مقطع فيديو للداعية خالد الجندي على أنّه يُروّج لفتاوي تُبيح أكل لحم الكلاب تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية الأخيرة في مصر، لكن اتضح أنه مضلل ويعود إلى عام 2017 ضمن برنامج إعلامي.

مدونات مسبار: متابعة للمستجدات

نشر "مسبار" العديد من المقالات في شهر فبراير، منها مدونة حول أبرز الادّعاءات التي نشرت حول المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، عقيب الحملات التي أطلقت في بعض دول شمال أفريقيا ضد المهاجرين غير النظاميين.

كما تابع "مسبار" التحقيق الدولي الذي كشف عن مجموعة إسرائيلية تعرف باسم "فريق خورخي"، تعمل على تطويع شبكة تضليل للتلاعب بالانتخابات في عدة دول.

وواصل متابعته للتطورات المتعلقة بخطر انتشار المعلومات المضللة مع تزايد عدد روبوتات المحادثة. كما تناول قصة فرار سكان مدينة كولونيا الألمانية بسبب خبر كاذب عن زلزال قد يضرب منطقة شمال الراين ويستفاليا في ألمانيا.

ونشر "مسبار" مدونة حول حقيقة منع قانون قيصر إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا بعد الزلزال الأخير.

هذه أبرز المعلومات المضللة التي رصدها "مسبار" خلال شهر فبراير الفائت. ونذكّركم بإمكانية التواصل معنا وإبلاغنا بالادعاءات التي تشكّون في صحتها عبر هذا الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يناير 2023 

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر ديسمبر 2022  

الأكثر قراءة