` `

هل ظهرت اليرقات بكثافة في الأناضول بسبب زلزال تركيا وسوريا؟

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
8 مارس 2023
هل ظهرت اليرقات بكثافة في الأناضول بسبب زلزال تركيا وسوريا؟
ظهور اليرقات حدث بسبب الجفاف وارتفاع الحرارة (يوتيوب)

نشرت مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ادّعت أنّه لخروج يرقات بأعداد هائلة من الأرض وغزوها المناطق الزراعية في الأناضول، بعد الزلزال المدمر الذي وقع جنوبيّ تركيا وشماليّ سوريا، الأمر الذي يهدّد المحاصيل الزراعية في المنطقة ويعود عليها بالضرر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

انتشار اليرقات في أراضي الأناضول

تحقّق “مسبار” من الادّعاء ووجد أنّ مقطع الفيديو المتداول مأخوذ من تقرير لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT NEWS)، وقد نُشر في الثاني من مارس/آذار الجاري، ويتحدث عن غزو يرقات (اليُسْروع) الأراضي والمحاصيل الزراعية في منطقتي إيدل وجزيرة ابن عمر، في مدينة شُرناق جنوب شرقيّ الأناضول. ولم يعزو أي من الخبراء سبب ظهور اليرقات إلى زلزال تركيا وسوريا.

صورة متعلقة توضيحية

سبب انتشار اليرقات في الأناضول

تبيّن من خلال تصريحات الجهات المسؤولة في التقرير، أنّ سبب انتشار اليرقات هو ارتفاع درجات الحرارة في وقت مبكر هذه السنة، إضافة إلى الجفاف الذي تشهده المنطقة في السنوات الثلاثة الأخيرة. 

ما هو اليُسْروع "اليرقة"؟

تُسمَّى المرحلة الثانية من حياة الفراشة (Thaumetopoea)، وهي المرحلة التي تفقس فيها البيضة وتخرج منها دودة صغيرة قد اكتمل نموها. وإنَّ أوَّل ما تفعله هذه اليرقة الصغيرة هي تناول قشرة بيضتها، وهي الوجبة الأولى لها التي تمنحها العناصر الغذائية الأساسية، ومن ثم تبدأ بتناول أوراق النبات المضيف.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

يأتي تداول الادّعاء عقب الزلزال الذي ضرب جنوبيّ تركيا وشماليّ سوريا في السادس من فبراير/شباط الفائت، بقوة بلغت  ست درجات على مقياس ريختر، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، مخلّفًا دمارًا واسعًا في البنية التحتية.

وضرب زلزالان بقوة 6.4 و5.8 درجات، ولاية هاتاي جنوب غربيّ تركيا، مساء الاثنين 20 فبراير، وامتدت آثارهما إلى مناطق في شمالي سوريا، كما شعر بهما سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر.

المصادر
TRT Haber

Trthaber

Odatv4

CNN TÜRK

CNN TÜRK

Haberturk

Ihlas 

ScienceDirect

Ulusalgundem

اقرأ/ي أيضًا

خطورة الأخبار الكاذبة خلال الكوارث الطبيعية.. زلزال تركيا وسوريا مثالًا 

الصورة لزلزال فبراير وليست من الهزة الأخيرة في خليج اسكندرون 

الأكثر قراءة