` `

ما حقيقة مشاهد الفهد الذي يركض في شوارع مسقط؟

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
12 مارس 2023
ما حقيقة مشاهد الفهد الذي يركض في شوارع مسقط؟
المشاهد تعود إلى حملة تسويقية لتطبيق إلكتروني (تويتر)

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعي فيديو، ادّعت أنّهما لفهد هارب يركض في شوارع مدينة مسقط العُمانية.

مقطع الفيديو الأول، تم تصويره في منطقة كورنيش مطرح، في العاصمة مسقط، ومقطع الفيديو الثاني صُوّر في شارع السلطان قابوس وتحديدًا أمام دار الأوبرا السلطانية.

ولكن، هل مشاهد الفهد في مسقط حقيقية؟

بمتابعة المشاهد المتداولة ومشاهد أخرى للفهود في الطبيعة، يمكن ملاحظة أنّ تسارع الفهد في مقطع فيديو الكورنيش تحديدًا، غير طبيعي وركضه غير انسيابي ويلاحظ تكرار المشهد كل ثانيتين.

كما أنّ زاوية النظر إلى الفهد من داخل السيارة تختلف عن زاوية تصويره. وعند إيقاف المشهد أمام أحد أعمدة الطريق يمكن ملاحظة أنّ جسم الفهد عبارة رسم غرافيتي وغير واقعي.

صورة متعلقة توضيحية

إعلان تطبيق “ثواني”

وبالبحث وجد "مسبار" تشابهًا بين المشاهد المتداولة وإعلان دعائي لتطبيق “ثواني”، وهو تطبيق في سلطنة عُمان يتيح الدفع إلكترونيًا. وظهرت خلال الإعلان مشاهد لفهد يركض في المواقع نفسها التي تظهر في مقطعي الفيديو المتداولة، إلى جانب أنّ الإعلان صدر في السادس من مارس/آذار الجاري، وهو أوّل تاريخ انتشرت فيه المشاهد المتداولة.

وفي هذه اللقطات يظهر التشابه في الموقع بين الفيديو الإعلاني وفيديو الكورنيش، إذ يبدو عمود الإنارة نفسه وكذلك السفن في خلفية الكورنيش.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وهنا، يظهر التشابه مع مشاهد شارع السلطان قابوس وفي الخلفية دار الأوبرا السلطانية وكذلك السور والأشجار أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مصمم إعلان ثواني يكشف حقيقة مشاهد الفهد

توصّل "مسبار" إلى مصمّم الإعلان الترويجي، وهو فنان الخدع والتأثيرات البصرية العُماني عبدالعزيز العبري، الذي صرّح لـ"مسبار" أنّه صمم المشاهد المتداولة في إطار “حملة تسويقية لشركة ثواني في سلطنة عُمان للترويج لخدمة إلكترونية جديدة، وكان دور الفهد هو التأكيد على السرعة الفائقة للخدمة التي تقدمها الشركة للعميل”.

وعقب الضجة التي حازت عليها المشاهد المتداولة، نشر العبري توضيحًا على حسابه في موقع انستغرام، أوضح فيه حقيقة المشاهد المتداولة وأكّد أنها أخذت منه مجهودًا كبيرًا، رفقة فريق عمل كبير.

صورة متعلقة توضيحية

وعند سؤاله عن تزامن نشر المشاهد مع وقت نزول الإعلان أكّد أنها كانت خطوة متعمّدة "وتم نشرها بالاتفاق مع بعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، وما شاركوه وتحدثوا عنه كان بإشراف من الشركة المُسوّقة، ثم انتشرت المشاهد في مواقع التواصل، وبعد ساعات تم نشر الإعلان الترويجي على حسابات الشركة الرسمية".

وأضاف العبري أنّ "العمل على المشروع استغرق قرابة شهر ونصف حتى اكتمل التصوير والتأثيرات البصرية، ودمج الفهد في المشاهد".

السنوريات في سلطنة عُمان

الفهد أو النمر الصيّاد هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، قد تصل سرعته إلى 120 كيلومترًا في الساعة، إلا أنّ هناك عيوبًا لكونه سريعًا جدًا. 

صورة متعلقة توضيحية

ويوجد في سلطنة عُمان من 44 إلى 58 من الفهود العربية البرية، من أصل 200 فهد في شبه الجزيرة العربية بأكملها. ما يجعل عُمان البقعة الجغرافية التي تحتضن العدد الأكبر من الفهود العربية في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

المصادر

عبد العزيز العبري

أخبار عُمان

TRND 

Thawani Pay | تطبيق ثواني

New scientist

Thought co.

سمــو

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إطلاق النار ليس احتفالًا بالعثور على شابين فُقدا في سواحل عُمان

الفيديو ليس لأشخاص يغرقون في سيول ضربت عُمان جرّاء منخفض الهدير

الأكثر قراءة