` `

واجهة برمجة التطبيقات الجديدة لتويتر تعيق عمل مدققي الحقائق

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
6 أبريل 2023
واجهة برمجة التطبيقات الجديدة لتويتر تعيق عمل مدققي الحقائق
أعرب العديد من مدققي الحقائق رفضهم هذه الخطوة (Getty)

أدّى إعلان موقع تويتر الأخير عن التسعيرة الجديدة لواجهة برمجة التطبيقات إلى غضب مجتمع المطورين المستقلين، إذ لم يترك أحدث نموذج للتسعير أي مجال أمام العديد من المطورين سوى إعلانهم إغلاق تطبيقاتهم ومواقعهم القائمة في الأساس على برمجة "تويتر".

ويزعم موقع تويتر أن التسعيرة الجديدة يتم تنفيذها للقضاء على الروبوتات، لكن ينظر مسؤولو التطبيقات والبرامج المستقلة لهذه الخطوة بأنها خسارة لهم ولعملهم، بينما يسعى "تويتر" لتحقيق الربح. 

واعتبارًا من الآن، سيحتاج المطورون إلى استكشاف بدائل أخرى أو الانتقال إلى خطط موقع تويتر الجديدة، والتي قد تكون باهظة الثمن بالنسبة لأغلبهم.

وتوفر واجهة برمجة تطبيقات "تويتر" الجديدة للمطورين والتطبيقات التابعة لجهات خارجية إمكانية الوصول إلى بيانات النظام الأساسي ومميزاته. كما يقدم النموذج خطتين واحدة مجانية وأخرى مدفوعة بنظام تسعير مختلف تمامًا.

واجهة برمجة تطبيقات "تويتر" الجديدة: الخطة المجانية

وفقًا لموقع تويتر، تتيح الخطة المجانية للمطوّرين إنشاء ما يصل إلى 1500 تغريدة شهريًا. ومع ذلك، لم يعد الوصول المجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات يتضمن القدرة على الوصول إلى التغريدات، بل إنشائها فقط. ويمثل هذا انخفاضًا كبيرًا في خطة "تويتر" المجانية السابقة المسماة "Elevated" والتي سمحت للمطورين بالوصول إلى ما يصل إلى مليوني تغريدة شهريًا.

واجهة برمجة التطبيقات الجديدة: الخطة المدفوعة

وخطة "تويتر" المدفوعة، والمعروفة باسم Basic، تكلف 100 دولار شهريًا وتسمح فقط بالوصول إلى 10 آلاف تغريدة شهريًا. ويمكن للمطورين إنشاء ما يصل إلى 50 ألف تغريدة شهريًا باستخدام هذه الخطة، وهذه الحدود أقل بكثير من حدود الخطة المجانية السابقة. لذلك، فإن معظم التطبيقات التي تستخدم Twitter API مع عدد قليل من المستخدمين العاديين ستتجاوز هذه الحدود بسرعة.

واجهة برمجة تطبيقات "تويتر" الجديدة: خطط المؤسسة

وخطط "تويتر" التي تبدأ من 42 ألف دولار شهريًا، هي الخطوة التالية لبرنامجه. وحاليًا لا يوجد شكل مُعلن بين المستوى الأساسي 100 دولار شهريًا والسعر المبدئي لخطط المؤسسة البالغ 42 ألف دولار شهريًا. وهذا يعني أنه إذا تجاوز المطور خطة 100 دولار، فسيتعين عليه الترقية إلى خطة 42 ألف دولار شهريًا.

تأثير خطط واجهة برمجة التطبيقات الجديدة على المطورين المستقلين

يشعر مطورو البرامج والتطبيقات بالعبء الكبير من هيكل تسعير واجهة برمجة التطبيقات الجديد من موقع تويتر. وأعلن العديد من المطورين بالفعل أن هيكل التسعير الجديد يجبرهم فعليًا على إغلاق تطبيقاتهم، وبالنسبة لأولئك الذين يقومون بتشغيل التطبيقات التي تستخدم Twitter API ولكنها لا تعتمد عليها بالكامل، تم الإعلان عن تغييرات كبيرة في علاقة بها، أيضًا.

ولن تعمل العديد من أدوات تحليل الشبكات المفيدة جدًا لمدققي الحقائق والباحثين بسبب الخطط الجديدة، مثل موقع Social Bearing على سبيل المثال، الذي اضطر إلى الإغلاق بسبب التسعيرة الجديدة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرموقع Botometer، الذي يتحقق من نشاط الحسابات على "تويتر" ويمنحهم درجة بناءً على مدى احتمالية أن يكونوا روبوتات، بيان إخلاء مسؤولية، قال فيه "ملاحظة: سيتوقف تويتر قريبًا عن دعم API المجاني الخاص به. سيؤدي هذا إلى تعطيل أدوات OSoMe، بما في ذلك Botometer وHoaxy، وتخريب الأبحاث التي كانت تفيد المصلحة العامة". 

وأضاف "حتى إذا تمكنا من الحفاظ على تشغيل الأدوات، فمن المحتمل أن تعمل فقط للمستخدمين الذين يمكنهم الدفع لتويتر مقابل البيانات"، مؤكدًا "ندين هذا القرار من قبل تويتر الذي يزيل أحد أفضل مصادر شفافية منصات التواصل الاجتماعي".

صورة متعلقة توضيحية

كما أعرب العديد من مدققي الحقائق ومستخدمي الإنترنت عن رفضهم لخطط "تويتر" الجديدة.

وفي رسالة مفتوحة، انتقد التحالف من أجل أبحاث التكنولوجيا المستقلة قرار "تويتر" الجديد، ووفقًا للرسالة، سيكون تأثير هذه التغييرات كبيرًا وواسع النطاق. 
ودعا التحالف في رسالته "تويتر" إلى التواصل مع مجتمع البحث وتوفير وصول ميسور التكلفة إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به لضمان استمرار البحث المستقل في تعزيز فهم تأثير التكنولوجيا على المجتمع.

صورة متعلقة توضيحية

هذه الخطوة قد تعيق عمل مدققي المعلومات

من خلال متابعته المستمرة لهذه الخدمات، يرى "مسبار" أن الخطوة قد تعيق عمل مدققي المعلومات في العديد من المجالات، مثل التحقق من الحسابات الوهمية وكشف طبيعة اللجان الإلكترونية على موقع تويتر، خاصةً وأن هذه المواقع والتطبيقات كانت تعتبر نافذة تساعد على عرض معلومات وبيانات هامة للعاملين في مجال التحقق من الأخبار.

المصادر:

Twitter Dev

The Verge

Mashable

Social Bearing

Botometer

The Coalition for Independent Technology Research

الأكثر قراءة