` `

أخبار زائفة رافقت الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أبريل 2023
أخبار زائفة رافقت الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان
رافق أحداث السودان عدد من الأخبار الزائفة (Getty)

تصاعد التوتر منذ يوم السبت 15 نيسان/إبريل الجاري في السودان، عقب الاشتباكات العنيفة بين قوّات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتوسع دائرة المواجهات في عدد من الولايات السودانية، ودخول سلاح الطيران للمعارك.

ويأتي ذلك بعد أيام من التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش، نتيجة الخلاف بين الجانبين حول عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

تصريحات عبد الفتاح البرهان

وقال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش وبيت الضيافة. وأضاف البرهان أنه فوجئ بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزله في التاسعة صباحًا يوم السبت الفائت. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار وأحرقت بعض الطائرات وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

تصريحات قائد قوات الدعم السريع

من جانبه قال محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع إنه "يأسف للقتال مع أبناء شعبه لكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان "هو من أجبرنا على ذلك".

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة أن وضع قوات الدعم السريع جيد وأنها تسيطر على جميع المقرات، مؤكدًا أن "المعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة". واتهم حميدتي قادة الجيش "بتنفيذ مخطط إجرامي يهدف إلى عودة أنصار الرئيس السابق عمر البشير للسلطة".

ترافقت الأحداث الأخيرة في السودان، بانتشار الأخبار الزائفة حولها خاصة بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي رصدها "مسبار".

صورة لهروب عناصر من الجيش المصري؟

إذ تداولت صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، صورة ادّعت أنّها لهروب عناصر من الجيش المصري بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مطار مروي في السودان. وزعمت أنه تم القبض على أغلب الجنود المصريين، وتجري مطاردة البقية.

ووجد تحقق "مسبار" أنّ الادعاء مضلّل والصورة قديمة، نُشرت في مواقع التواصل الاجتماعي منذ مارس/آذار عام 2022، ولا علاقة لها بالأحداث الجارية في السودان. وبمقارنة لباس الجنود الظاهرين في الصورة بلباس الجيش المصري، يظهر أنّ هناك تطابقًا بينهما، وأنّها تعود بالفعل إلى عناصر من الجيش المصري، إلا أنّ تداولها القديم، ينفي الادّعاء المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو ليس لمروحيات تحلق في سماء السودان حديثًا

والفيديو الذي ادّعى ناشروه أنّه يعود لمروحيات تابعة للجيش السوداني تحلق في أجواء العاصمة الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت السبت 15 إبريل، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وجد "مسبار" أنّه قديم ونشرته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس عام 2022، على أنّه يوثق عرضًا للقوات الجوية السودانية في سماء الخرطوم.

حقيقة حالة الهلع في مطار الخرطوم والتصميم المنسوب للجزيرة

ولم توثق هذه الصورة حالة الهلع في مطار الخرطوم عقب سيطرة قوات الدعم السريع عليه. وأظهر التحقق أنّ الصورة قديمة وتعود لاقتحام مطار الخرطوم عام 2013 من قبل محبي الفنان السوداني الراحل محمود عبد العزيز ومنعهم هبوط الطائرات، وفق موقع راكوبة الإخباري. 

صورة متعلقة توضيحية

وتداولت صفحات على موقعي فيسبوك وتويتر تصريحًا منسوبًا لعبد الفتاح البرهان حول سيطرة القوات المسلحة على قائد الدعم السريع. وأوضح التحقق أنّ الادّعاء زائف، وأنّ التصريح مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم ينشره أي مصدر رسمي تابع للقوات المسلحة السودانية، كما لم تنشره صفحة الجزيرة السودان.

وتبيّن بالبحث أن الصورة مفبركة عن تصميم سابق نقلت فيه صفحة الجزيرة السودان تصريحًا عن البرهان، في 11 مايو/أيار 2020.

فيديو منتشر على أنه لاشتباكات في الخرطوم

وهذا الفيديو ليس من اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم، إذ أظهر التحقّق أنّه قديم ومنشور على موقع يوتيوب في مايو/أيّار 2020، على أنّه لنزاع عشائري في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه التُقط يوم السبت 15 إبريل، لرئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وهو يتفقد سلاح المدرعات في الخرطوم بعد الاشتباكات الأخيرة مع قوات الدعم السريع.

ووجد "مسبار" أنّه مضلّل ويعود إلى زيارة أجراها رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان لمقر قيادة المدرعات في العاصمة السودانية الخرطوم مساء يوم الجمعة 14 إبريل، قبل وقوع الاشتباكات بيوم.

فيديو متداول على أنه لانفجار مخازن الذخيرة

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعت أنّه لانفجار حدث في مخازن للذخيرة عقب الاشتباكات الأخيرة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في السودان. وتبيّن بالتحقق أنّه مضلّل وقديم، إذ نُشر في أغسطس عام 2020 خلال الانفجارات التي وقعت في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت.

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطعي فيديو ادّعت أنّهما للعثور على كميات كبيرة من الأموال الأجنبية داخل منزل قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي) بعد مداهمته حديثًا من قبل الجيش، خلال الاشتباكات الجارية حاليا بين قوات الجيش والدعم السريع

لكن تبين بالتحقق أنّهما قديمان، فالأول منشور منذ يناير/كانون الثاني عام 2022 عبر حسابات على موقعي انستغرام وتيك توك، تهتم بنشر مقاطع فيديو عن الأموال المجمّعة.

أما الثاني فقد نشر منذ 11 إبريل الجاري في حسابات ناطقة باللغة الأوزبكية على موقعي انستغرام ويوتيوب، أي قبل الاشتباكات الجارية في السودان، والتي بدأت يوم 15 إبريل.

ويمكنكم متابعة تغطيتنا المستمرة للأحداث الجارية في السودان، عبر هذا الرابط.

الأكثر قراءة