` `

أخبار مضللة حول احتجاز جنود مصريين في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
19 أبريل 2023
أخبار مضللة حول احتجاز جنود مصريين في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة
انتشرت العديد من الأخبار المضللة مع احتجاز جنود مصريين في السودان (فيسبوك)

بعد اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية، يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، نشرت قوات الدعم السريع مقطع فيديو ظهر فيه عدد من الجنود يرتدون ملابس الجيش المصري، ويجلسون على الأرض ويتحدثون مع أفراد من قوات الدعم السريع باللهجة المصرية، وقالت إنه لقوات مصرية "استسلمت" لها في بلدة مروي في الشمال، الواقعة في منتصف المسافة بين العاصمة السودانية الخرطوم والحدود مع مصر.

كيف ساهم حدث توقيف الجنود المصريين في انتشار الادعاءات المُختلقة؟

وتسبب انتشار مقطع فيديو الجنود المصريين بشكل واسع عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، في مشاركة عدة قصص وادعاءات مُختلقة لا أساس لها من الصحة عن الجنود وتحركات للجيش المصري لتحريرهم، وتصريحات نُسبت إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقائد قوات الدعم السريع حميدتي، محققة تفاعلًا واسعًا.

عودة الجنود المصريين من السودان واعتذار الخاطفين

كان أبرز هذه الادعاءات خبر يزعم عودة الجنود المصريين من السودان واعتذار الخاطفين عن الصور ومقاطع الفيديو التي نُشرت لهم، وأن قوات الدعم السريع التي أسرتهم صرحت بأنهم كانوا في السودان لحضور تدريب بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

والحقيقة أن الجنود المصريين لا يزالون في قبضة قوات الدعم السريع حتى نشر هذا التقرير، ولا صحة لخبر عودتهم إلى مصر.

وفي تصريحات أدلى بها المستشار السياسي لنائب رئيس مجلس السيادة وقائد  قوات الدعم السريع، يوسف عزت، يوم أمس الثلاثاء 18 إبريل، أكد أن قوات الدعم تقوم بحماية 27 ضابطًا وجنديًا مصريًا، موضحًا أن البحث جار عن صيغة لتسليم الجنود المصريين للقاهرة.

فيما اعتذر أحمد عابدين مستشار قائد قوات الدعم السريع عن أي سلوك فردي، بدر تجاه عدد من الجنود المصريين الذين احتُجزوا في قاعدة مروي العسكرية في السودان. 

وقال عابدين خلال مداخلة مع قناة الجزيرة مباشر "الجنود المصريون موجودون في أمان ووضعهم ممتاز، وسنسلمهم عند هدوء الأوضاع".

صورة متعلقة توضيحية

وفي هذا الصدد، قالت القوات المسلحة المصرية في بيان عقب توقيف الجنود المصريين، إنها تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية، وأضافت "فى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جاري التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية"، مشيرة "تهيب القوات المسلحة المصرية الحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية".

ونشرت قوات الدعم السريع بيانًا، اليوم 19 إبريل، أكّدت فيه أنّها نقلت الجنود المصريين إلى الخرطوم في انتظار تسليمهم إلى مصر.

تصريحات زائفة نُسبت إلى السيسي عن الجنود المصريين

ونشرت حسابات وصفحات تصريحًا منسوبًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، ادّعت أنه هدد فيه حميدتي في حال عدم تسليم الجنود سالمين. ونُشر تصريح آخر للسيسي أيضًا على أنه أمر بتحركات للجيش المصري، قائلًا "ولادي يرجعوا الليلة من السودان واللي هيلمسهم مش هيطلع عليه نهار".

صورة متعلقة توضيحية

ولم يأمر السيسي بأيّ تحركات للجيش المصري للدخول إلى السودان لإنقاذ الجنود، بل قال في كلمة بعد ترؤسه اجتماعًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، إن القاهرة تقوم باتصالات للتأكيد على أمن وسلامة القوات المصرية الموجودة في السودان.

وأضاف أن القوات المصرية في السودان كانت موجودة للتدريب المشترك مع القوات السودانية ولا تدعم أي طرف، وتابع "نتمنى أن نستعيد هذه القوات في أسرع وقت ممكن".

وأوضح الرئيس المصري أن "ما يحدث في السودان هو شأن داخلي ولا ينبغي التدخل فيه، حتى لا يحدث تأجيج أو يتطور الصراع فيه بشكل لا يناسب السودان ولا المنطقة".

كما أكد السيسي أن مصر تُجري اتصالات مكثفة مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لتشجيعهم وحثهم على إيقاف إطلاق النار وحقن دماء السودانيين واستعادة الاستقرار.

صورة للسيسي في المنطقة الجنوبية

وبعد اشتباكات السودان وتوقيف الجنود المصريين هناك، انتشرت صورة للسيسي وهو ينزل من طائرة عسكرية مع عدد من الحراس، وادّعت الحسابات أنها حديثة خلال سفره إلى المنطقة الجنوبية القريبة من الحدود المصرية السودانية، تزامنًا مع الاشتباكات.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" عن الصورة وتبين أنها قديمة ولا علاقة لها بأحداث السودان الأخيرة، وتعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2021، خلال تفقد السيسي، قرية المراشدة في محافظة قنا، وذلك لمتابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصرى.

صورة متعلقة توضيحية

حميدتي يدعو مصر لكف أيديها عن السودان

وبعد وقوع الاشتباكات واحتجاز الجنود المصريين انتشر تصريح نُسب إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يقول "جاهزون لتسليم الأسرى المصريين لمصر، لقد استسلموا طوعًا، لكن على مصر كف أيديها عنا".

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن هذا التصريح تبين أن حميدتي لم يقل في لقاءات له منذ وقوع الاشتباكات "على مصر كف أيديها عنا".

وفي أول تصريحات له بعد الاشتباكات، أكد قائد قوات الدعم السريع، على التزامهم بأمن وسلامة الجنود المصريين، وقال في مداخلة مع قناة العربية "نتعامل مع الجنود المصريين كإخوة ونعمل على إخلائهم سريعًا".

وفي مقابلة أخرى مع قناة سكاي نيوز عربية، قال حميدتي، إن القوات المصرية المتواجدة في مطار مروي في أمان، وأكد أن القوات غير محتجزة. كما أعرب دقلو عن أسفه لتداول المقطع الذي يظهر عناصر الجيش المصري في مطار مروي.

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وكانت قوات الدعم السريع اتهمت قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، بتمكين النفوذ المصري في السودان ورعاية قاعدة عسكرية مصرية في مطار مروي السوداني.

وتستمر الاشتباكات التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت نقابة أطباء السودان في آخر تقارير  إن عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بلغ 174 شخصًا، وتم أيضًا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين. كما ذكرت النقابة أن 30 مدنيًا قتلوا وأُصيب 245 شخصًا في اشتباكات يوم أمس الثلاثاء 18 إبريل.

خرق الهدنة في السودان 

وأفادت تقارير صحفية بسماع أصوات انفجارات واشتباكات عنيفة في العاصمة الخرطوم، على الرغم من الإعلان عن هدنة إنسانية من المفترض أنها ستستمر لمدة 24 ساعة، بينما تجددت الاشتباكات في أماكن متفرقة. 

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ القتال في السودان مستمر، ولم يكن هناك وقف حقيقي للمعارك. وأضاف أنّ العمليات الإنسانية في السودان تتعرض لعرقلة شديدة جراء تدهور الأوضاع.

المصادر:

الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

الجزيرة مباشر

العربية

سكاي نيوز عربية

صدى البلد

TeN TV

العربية

الجزيرة

الحرة

العربي الجديد

اقرأ/ي أيضًا

أخبار زائفة رافقت الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

فيديو تهديد البرهان بطرد المبعوث الأممي من السودان قديم

الأكثر قراءة