` `

كوميديان روسيان يخدعان هولاند بانتحال شخصية الرئيس الأوكراني السابق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
21 أبريل 2023
كوميديان روسيان يخدعان هولاند بانتحال شخصية الرئيس الأوكراني السابق
اعترف هولاند أنّه خُدع بتقنية التزييف العميق (يوتيوب)

وقع الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في فخ ممثلان روسيان أوهماه بأنّه يتحدث إلى الرئيس الأوكراني السابق، بيترو بوروشنكو.

كشفت وسائل إعلام فرنسية أنّ هولاند خُدع من قبل الروسيين فوفان ولكزس، الذين انتحلا شخصية الرئيس الأوكراني السابق، في الثامن من فبراير/شباط الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

جاء ذلك على خلفية نشر مقطع فيديو في السادس من إبريل/نيسان الجاري، يظهر فيه الرئيس الفرنسي هولاند، يتحدث لمدة ربع ساعة، تبادل خلالها معهما الحديث حول الوضع في أوكرانيا

اتفاقية مينسك بين أوكرانيا وروسيا

سأل الممثلان الكوميديان الروسيان هولاند عدة مرات عن اتفاقيات مينسك، الموقعة في عام 2015 بين الطرفين الأوكراني والروسي. 

وقد أبرمت اتفاقيات مينسك بعد العديد من المفاوضات بين الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وبيترو بوروشينكو، وعلى خلفية اجتماع دبلوماسي شبه رسمي في 6 يونيو 2014، حضره رؤساء دول فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا. 

وفي قصر الاستقلال في مينسك، عاصمة بيلاروسيا، تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار من قبل الرئيس الروسي ورؤساء فرنسا وألمانيا وأوكرانيا. يتضمن هذا الاتفاق وقف القتال في أوكرانيا مقابل بعض التزامات الأطراف المختلفة، "منها وقف فوري وعام لإطلاق النار في بعض مناطق دونيتسك ولوهانسك الأوكرانية، بدءًا من منتصف ليل 15 فبراير 2015. وانسحاب الأطراف المتصارعة من جميع الأسلحة الثقيلة على مسافات متساوية لتأسيس منطقة آمنة".

صحيفة ليبراسيون، تواصلت مع الرئيس الفرنسي السابق الذي اعترف بأنّه خدع من طرفهما عبر تقنية التزييف العميق، موضحًا أنّ "التقليد الجسدي والصوتي، كان مثاليًا تمامًا، ولا يمكن اكتشافه".

ورافق انتشار الفيديو ادعاء مفاده أن هولاند اعترف بأن اتفاقات مينسك كانت حيلة من حلف شمال الأطلسي لتحويل أوكرانيا إلى دولة عسكرية، وأن الدول الغربية قامت بإطاحة الحكومة الديمقراطية المنتخبة في أوكرانيا عام 2014".

صحيفة ليبراسيون فندت الادّعاء وأكدت أنه خلال هذا الحوار، أوضح فرانسوا هولاند أن اتفاقات السلام في مينسك، التي تم توقيعها في عام 2015، كان لها ميزة الحفاظ على سلامة أوكرانيا.

خلال الفيديو ساءل الممثلان هولاند عن رأيه في أن "هذه الاتفاقيات منحتنا بعض الوقت للتسلح، تحدثت أنغيلا عن ذلك مؤخراً". فرد هولاند "كانت على حق، نحن الذين أردنا الحصول على بعض الوقت للسماح لأوكرانيا بالتعافي وتعزيز قدراتها العسكرية".

وأشارت الصحف الفرنسية أنه يقصد بـ "نحن" هو وأنغيلا ميركل، وليس الناتو، لأنه يتحدث عن اتفاقيات مينسك الثانية التي تم توقيعها في فبراير 2015 بحضور هولاند وميركل وبوروشينكو وبوتين.

خداع الرئيس البولندي في نوفمبر 2022

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الكوميديان الروسيان بخداع شخصيات دولية، إذ سبق وانتحلا شخصية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف خلال اتصالهم بالرئيس البولندي أندريه دودا.

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت المكالمة التي استمرت سبع دقائق، عقب سقوط صاروخ على الأراضي البولندية في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

"وفق مكتب الرئاسة البولندية أدرك الرئيس، أنّ الطريقة التي يتحدث بها المخاطب غير عادية وقرر إنهاء المكالمة"، التي نشرت في وقت لاحق وتبين أنّها خدعة بالفعل.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الكاذبة عن الحرب الروسية على أوكرانيا

اختراق بث قنوات وتصيّد إلكتروني: واجهة جديدة للحرب الروسية الأوكرانية؟

المصادر

صحيفة ليبراسيون

فرانس أنفو

لوباريزيان

تي في 5 موند

الأمم المتحدة

بي أف أم تي في

الأكثر قراءة