` `

أشرف حكيمي وهبة عبوك ورواية الثروة التي لم تثبت صحتها

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
3 مايو 2023
أشرف حكيمي وهبة عبوك ورواية الثروة التي لم تثبت صحتها
تبلغ ثروة أشرف حكيمي 24 مليون دولار (Getty)

اكتظت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام عربية وغربية، بأخبار ومنشورات تشير إلى أن الممثلة وعارضة الأزياء هبة عبوك، زوجة لاعب كرة القدم المغربي المحترف في صفوف نادي باريس سان جيرمان، أشرف حكيمي، تقدمت بطلب للطلاق وطالبت بنصف ممتلكات زوجها، لتتفاجأ أن حكيمي سجل جميع ممتلكاته باسم والدته، وأن 80 في المئة من مدفوعاته الشهرية، التي تزيد قليلًا عن مليون يورو بحسب عقده مع النادي الباريسي، تودَع في حساب والدته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

انتشرت هذه الأخبار في مواقع إخبارية فرنسية وإسبانية وعربية، وإنجليزية بدرجة أقل. لكن على الرغم من الانتشار الفيروسي، شكك مستخدمون في هذه الرواية.

صفحة ساخرة بدأت الحديث عن ثروة أشرف حكيمي

لم تنشر معظم وسائل الإعلام ذات المصداقية المشهود لها عالميًا، التقرير الذي سرد رواية اللاعب أشرف حكيمي وزوجته التي لم تعلم بأمر تحويل أمواله لوالدته، باستثناء التقارير الذي تحدثت عن التحقيق مع اللاعب بشأن مزاعم اغتصاب في فرنسا وتحرك زوجته للطلاق.

إلا أن صحيفة ماركا الإسبانية نشرت الخبر، ونقلته عنها معظم المواقع الإعلامية والحسابات التي تداولته.

صورة متعلقة توضيحية

أشارت صحيفة ماركا في متن الخبر الذي نشرته إلى أنها نقلته عن تقرير لمجلة First Mag الفرنسية. وعند بحث "مسبار" عن الخبر الأصلي في أرشيف المجلة، لم يجد له أثرًا، لكن باستخدام أداة Wayback Machine للبحث في أرشيف الإنترنت، وصل "مسبار" إلى تغريدة محذوفة نشرها حساب المجلة، التي تدار من ساحل العاج بحسب بيانات الموقع الجغرافي الخاصة بها على تويتر، يوم 13 إبريل/نيسان 2023 الساعة 9:12 مساءً بتوقيت غرينتش.

صورة متعلقة توضيحية

وعندما بحث "مسبار" عن نص الخبر الذي نشرته المجلة على موقع فيسبوك، وجده منشورًا في حسابات وصفحات قبل موعد نشره في حساب المجلة على “تويتر”، ومعظم هذه الحسابات كانت من ساحل العاج وغانا وغينيا.

وباستخدام أداة CrowdTangle لفحص المعلومات والروابط على مواقع التواصل الاجتماعي، وجد "مسبار" أن جميع تلك الصفحات والحسابات شاركت الخبر نقلاً عن صفحة Papa Ado من ساحل العاج، وهي صفحة ساخرة تحاكي الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، بحسب تعريفها، قبل أن تحذف المنشور، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

إعلان زوجة أشرف حكيمي خبر انفصالهما

وأعلنت زوجة أشرف حكيمي هبة عبوك، والتي لديها طفلان من اللاعب، في مارس/آذار الفائت، أنها انفصلت عن لاعب كرة القدم المغربي لفترة من الوقت وتنتظر إجراءات الطلاق الرسمية. وقالت إن الانفصال جاء قبل إعلان مكتب المدعي العام في نانتير، فرنسا، بتاريخ الثاني من مارس الفائت، أن لاعب كرة القدم يخضع للتحقيق بتهمة اغتصاب شابة تبلغ من العمر 24 عامًا.

من جانبها، قالت محامية أشرف حكيمي، فاني كولين، لصحيفة ليكيب الفرنسية إن موكلها نفى هذا الادعاء وقالت "برأيي يتبين من الوثائق التي بحوزة الضابطة العدلية أن السيد حكيمي في هذه القضية تعرض لمحاولة ابتزاز".

قضية أشرف حكيمي وزوجته

تزوج أشرف حكيمي وهبة عبوك عام 2020 "سرًا"، كما تقول الأخيرة في مقابلة لمجلة Hola الإسبانية. ولم يعرف حينها إن كان الزواج قد تم في إسبانيا -مكان إقامة الزوجين السابق- أو في فرنسا، حيث يتم اتخاذ إجراءات الطلاق حاليًا. 

كما لم توضح عبوك طبيعة الزواج أو النظام الذي اتبعاه ليتزوجا، والذي يحدد تقاسم الممتلكات في حالة الطلاق.

بمعنى أنه يمكن أن يكون القانون المعمول به في القضية هو القانون الفرنسي أو الإسباني. لكن في كلتا الحالتين، تتشابه الفقرات المتعلقة بأحكام الزواج والطلاق في القانونين.

وبالنسبة لتقاسم الثروة عند الزواج والطلاق، يتشابه النظام القانوني في غالبية الدول الأوروبية، بما في ذلك فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، وهي البلدان التي لعب فيها حكيمي على مدى السنوات العشر الفائتة.

وتنص القوانين في تلك البلدان على أن كل شيء حصل عليه أحد الزوجين أثناء الزواج يتم تقاسمه مناصفةً في حالة الطلاق، بما في ذلك العقارات، الممتلكات والحسابات المصرفية بغض النظر عن صاحبها.

وبحسب القانون الفرنسي، كان بإمكان أشرف حكيمي أن يبرم عقد زواج ينص على أنه سيكون المستفيد الوحيد من الثروة والممتلكات في حالة الطلاق من خلال توقيع عقد للفصل بين الممتلكات، الذي يتم توقيعه أمام كاتب عدل باتفاق الطرفين، وقبل الزواج. 

وعليه، فمن غير المرجح في هذه الحالة أن تتفاجأ زوجة أشرف حكيمي أنها لا تستحق الـ 50 في المئة من ثروتهما المشتركة، لأنها ستكون على دراية بالنظام الزوجي الذي وافقت ووقعت عليه. وفي هذا السيناريو، لم يكن أشرف حكيمي بحاجة إلى إخفاء ثروته باسم والدته، لأن زوجته لن يكون لها الحق بالمطالبة بنصفها في المقام الأول.

وهو ما أكدته كلود دومون بيغي، المحامية والمختصة في القانون الدولي وقانون الأسرة لموقع 20 دقيقة الفرنسي، حول الادّعاء المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

أما إن كان أشرف حكيمي قد نقل ثروته بالفعل إلى والدته أثناء زواجه من هبة عبوك، كما تداولت الادّعاءات، فمن المرجح أن يدفع ضريبة على ذلك.

ثروة أشرف حكيمي

يبلغ صافي ثروة مدافع باريس سان جيرمان أشرف حكيمي 24 مليون دولار، بحسب صحيفة ماركا الإسبانية، وكان اللاعب قد وقع في عام 2021 عقدًا لمدة خمس سنوات مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بقيمة 60 مليون يورو قادمًا من نادي إنتر ميلان الإيطالي، وبراتب سنوي يقدر بـ 14.5 مليون يورو. وبحسب موقع Give Me Sport، فإن ترتيب أشرف حكيمي هو السادس ضمن قائمة لاعبي كرة القدم الأفارقة الأعلى أجرًا. 

تداعيات الأخبار المضللة

أثار انتشار الادّعاء المتداول موجة من التعليقات التي تعتبر مسيئة للمرأة، والتي استهدفت هبة عبوك والنساء بشكل عام، ودفعت بعض المستخدمين إلى مشاركة رواية تحويل حكيمي للأموال إلى والدته واعتباره مثالًا يحتذى به. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مع ذلك لا يوجد، إلى الآن، دليل يدعم الادعاء بأن حكيمي قد سجل الجزء الأكبر من ممتلكاته باسم والدته لمنع زوجته من الحصول على جزء منها بعد الطلاق، إذ إنّ الصفحة التي نشرت الخبر لأول مرة على فيسبوك هي صفحة محاكاة ساخرة، والمجلة التي نقلت الخبر عنها تراجعت عن نشره لاحقًا، وقانونيًّا في غياب دليل على ذلك يعد ما نُشر تشهيرًا في اللاعب.

اقرأ/ي أيضًا:

المحكمة الرياضية لم تعلن براءة أشرف حكيمي من تهمة الاغتصاب

هل هتف جمهور باريس سان جيرمان باسم كريستيانو رونالدو عند تنفيذ ميسي الركنية؟

 

المصادر

Marca

Web Archive

The Sun

lequipe

Practical Law

Euroupean justice
expatica

linkedin

economie

Marca

givemesport

الأكثر قراءة