` `

لماذا توقف عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال على يوتيوب؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
ثقافة وفن
3 مايو 2023
لماذا توقف عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال على يوتيوب؟
توقف عرض المسلسل لأسباب تسويقية (يوتيوب)

منذ الإعلان مؤخرًا، عن توقف عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال كاملًا على قناة تلفزيون العربي 2  على موقع يوتيوب، بعد انتهاء عرضه الأول خلال شهر رمضان الفائت، انتشرت ادعاءات عدة حول أسباب هذا الفعل، وزعم البعض أنه يعود لأسباب مجهولة وقال آخرون إن السبب الحقيقي يعود لأشياء مُتعلقة بالنظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

وأشارت حسابات أن توقف عرض المسلسل على “يوتيوب” جاء نتيجة تطبيع قطري تركي مع النظام السوري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أسباب وقف عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال على "يوتيوب"

جاء توقف عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال على موقع يوتيوب، لأسباب تسويقية وتجارية، إذ أوضحت شركة "ميتافورا" المنتجة للعمل الدرامي، أن هناك منصات رقمية تواصلت معهم بخصوص شراء العمل الدرامي الذي حقق نسبة مشاهدات عالية، ولذلك كان لا بد من إيقاف عرض المسلسل على قناة العربي 2 عبر "يوتيوب" حفاظًا على حقوق النشر.

وفي تصريحات خاصة لـ"مسبار"، قال المدير المالي والإداري لشركة ميتافورا، أحمد زلابية، عن الأسباب الحقيقية لتوقف عرض المسلسل على موقع يوتيوب، إنها خطوة جاءت لأمور مُتعلقة بالتسويق والترويج للعمل، موضحًا أنه لم يحدد التاريخ بالضبط لإعادة البث مرة أخرى.

وردًا على الادعاءات المتداولة بأن هذه الخطوة جاءت بسبب شأن سياسي مُتعلق بالنظام السوري، أكد زلابية أن الأمر لا علاقة له بالسياسة، وهو أمر تسويقي وفق خطة ترويجية بحتة.

وكان تلفزيون العربي 2 أعلن سابقًا أن تاريخ 30 إبريل/نيسان الفائت، هو آخر موعد لمشاهدة المسلسل كاملًا على موقع يوتيوب، قائلًا في منشور على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك "لا تفوتوا فرصة مشاهدة جميع حلقات مسلسل #ابتسم_أيها_الجنرال بجودة عالية على موقعنا الإلكتروني أو قناتنا على موقع يوتيوب".

مسلسل ابتسم أيها الجنرال

وعُرضت الحلقة الأخيرة من مسلسل ابتسم أيها الجنرال يوم الجمعة 21 إبريل الفائت، لينتهي معها عرض المسلسل الذي أثار الجدل في الموسم الرمضاني الأخير.

وابتسم أيها الجنرال، هو عمل درامي تلفزيوني تدور أحداثه حول أسرة حاكمة تسيطر على مقاليد الحكم في دولة تدعى "دولة الفرات"، وينشأ صراع بين أفرادها، حول السلطة والنفوذ. 

المسلسل من إنتاج شركة ميتافورا، وتأليف السيناريست سامر رضوان، وإخراج عروة محمد، وبطولة مكسيم خليل، عبد الحكيم قطيفان وريم علي وغطفان غنوم وعدد من الفنانين السوريين. 

ورغم توضيح شركة ميتافورا للإنتاج الفني أن المسلسل من وحي الخيال وأن أي تشابه بينه وبين الواقع هو بمحض المصادفة، وتأكيد كاتبه سامر رضوان على ذلك، إلا أن التشابهات والإسقاطات التي حملها على قصة حكم آل الأسد لسوريا والنزاع الداخلي على السلطة أحدثت حالةً من الانقسام لدى المتابعين والمعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشر "مسبار" في وقت سابق، تقريرًا حول أبرز الادعاءات المضللة والزائفة وردود الفعل التي رافقت بث مسلسل ابتسم أيها الجنرال.

مسلسل ابتسم أيها الجنرال وأرقام ضخمة

والجدير بالذكر أن مشاهدات مقاطع الحلقات الكاملة لمسلسل ابتسم أيها الجنرال كانت تخطت حاجز الـ 46.6 مليون مشاهدة على قناة تلفزيون العربي 2 على موقع يوتيوب قبل الإعلان عن وقف العرض. وكان المسلسل قد حظي بمتابعة واسعة في الوطن العربي خلال عرضه في شهر رمضان الفائت.

المصادر:

العربي 2

التلفزيون العربي

مسبار

العربي الجديد

تلفزيون سوريا

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات مضللة روج لها الفنان زين العمر عن لقاح كورونا

سام يوسف وإيدي كوهين.. هل يستغلان خوارزمية تويتر؟

الأكثر قراءة