` `

ادعاءات مضللة رافقت فوز نابولي بالدوري الإيطالي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
6 مايو 2023
ادعاءات مضللة رافقت فوز نابولي بالدوري الإيطالي
خرجت جماهير نابولي للاحتفال في الشوارع (Getty)

شهد يوم أمس الخميس الرابع من مايو/أيار الجاري، تتويج نادي نابولي بالدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، بعد تعادله مع فريق أودينيزي، بنتيجة هدف لكل فريق ضمن منافسات الجولة الثلاثة والثلاثين من البطولة. 

واحتاج نابولي إلى نقطة واحدة لحسم اللقب، ليعزز موقعه في صدارة الترتيب برصيد 80 نقطة بفارق 16 نقطة أمام وصيفه المباشر فريق لاتسيو، قبل خمس مباريات على نهاية الموسم.

وبعد المباراة خرجت جماهير نابولي للاحتفال في الشوارع بالتتويج باللقب، وتجمع قرابة 60 ألف مشجع في ملعب أرماندو مارادونا في نابولي،  لمتابعة المباراة، لينتشر بعد الاحتفالات التي جرت في المكان عدد من الادعاءات المضللة التي عمل "مسبار" على تفنيدها.

اشتعال مدينة نابولي بعد الفوز بالدوري الإيطالي

تزامنًا مع بداية الاحتفالات، نشرت منصات إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر احتفالات واسعة بالألعات النارية، ادعت أنه لاشتعال مدينة نابولي بعد فوز الفريق الدوري الإيطالي

تحقق "مسبار" من المقطع وتبين أنه قديم وليس من مدينة نابولي، بل يعود إلى احتفالات رابطة مشجعي نادي هايدوك سبليت الكرواتي بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الرابطة في أكتوبر/تشرين الثاني عام 2020، إذ قامت الجماهير بتشكيل "بايرو شو" ضخم خلال الاحتفالات التي أقيمت في مدينة سبليت الكرواتية.

احتفالات مدينة نابولي بعد الفوز بلقب الدوري الإيطالي

وتداولت حسابات وصفحات مقطع فيديو آخر، ادّعت أنّه من احتفالات مدينة نابولي الإيطالية، يوم الخميس بمناسبة فوز فريق نابولي بالدوري الإيطالي بعد تعادله الأخير مع أودينيزي. وشف "مسبار" أنه مقطع قديم نُشر في إبريل/نيسان عام 2018، لاحتفالات بالألعاب النارية في مدينة نابولي بعد فوز الفريق خارج أرضه على يوفنتوس، آنذاك.

إطلاق أعيرة نارية في سماء نابولي

وتحقق "مسبار" من مقطع فيديو قديم يعود في الأصل إلى يناير/كانون الثاني الفائت، لإطلاق أعيرة نارية في سماء مدينة نابولي احتفالًا بحلول رأس السنة الميلادية الجديدة، وزعم ناشروه حديثًا، أنه لمشاهد من احتفالات جماهير نادي نابولي بعد تحقيقه الفوز بلقب الدوري الإيطالي.

فرحة جنونية لمسن يشجع نابولي بعد تحقيق اللقب

الادعاءات المضللة طاولت المشجعين أيضًا، إذ انتشر مقطع فيديو على أنّه لفرحة جنونية لمسن إيطالي مشجع لنادي نابولي بعد تحقيق الفريق لقب الدوري الإيطالي عقب التعادل مع أودينيزي.

وفي الحقيقة المقطع قديم ولا علاقة له بتحقيق نابولي لقب الدوري الأخير، ونُشر في أكتوبر 2018، على أنه لصدمة عجوز إيطالي مشجع لنادي نابولي بعد فوز الفريق حينها، على نادي يوفنتوس في اللحظات الأخيرة من المباراة بهدف اللاعب خاليدو كوليبالي، في المباراة التي أقيمت على ملعب يوفنتوس آليانز ستاديوم، في مدينة في تورينو.

اقرأ/ي أيضًا

أشرف حكيمي وهبة عبوك ورواية الثروة التي لم تثبت صحتها

باريس سان جيرمان لم يطرد ليونيل ميسي من صفوفه

الأكثر قراءة