` `

دراسة: 40 من المحتوى المرتبط بأمراض الكبد على تيك توك مضلل

بيان حمدان بيان حمدان
صحة
13 مايو 2023
دراسة: 40 من المحتوى المرتبط بأمراض الكبد على تيك توك مضلل
أشارت الدراسات أن المعلومات المغلوطة حول المرض حصدت تفاعلًا أقل (Getty)

وفقًا لدراسة عُرضت يوم الثلاثاء التاسع من مايو/أيار الجاري، في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي DDW 2023 ، فإن أربعة من كل عشر منشورات حول أمراض الكبد على منصة تيك توك تحتوي على معلومات مضللة، على شكل حميات غذائية ومشروبات "التخلص من السموم" والعلاجات العشبية المبتدعة بمعلومات غير دقيقة.

قال ماكلين لوفلاند، الحاصل على دكتوراه في الطب والمؤلف الرئيسي للدراسة، وطبيب باطني مقيم في كلية الطب بجامعة أريزونا "نعلم أن الحصول على المعلومات والنصائح الصحية من وسائل التواصل الاجتماعي أمر شائع جدًا هذه الأيام، ولكن يجب على الناس دائمًا استشارة طبيبهم أولًا للحصول على إرشادات حول حالتهم الطبية"، وأردف متبعًا "عندما يرى الشخص العادي منشورًا عن أمراض الكبد على وسائل التواصل الاجتماعي، قد لا يكون لديه أي فكرة عن أن الادّعاءات غير دقيقة".

منشورات مضللة على تيك توك حول أمراض الكبد

حددت الدراسة 2,223 منشورًا يحمل مصطلحات "تليف الكبد" و"أمراض الكبد" على المنصة في الفترة بين 1 أكتوبر/تشرين الأول و25 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الفائت، ثم تمت مقارنة المنشورات مع إرشادات الممارسة المعمول بها لاتخاذ قرارات رعاية المرضى من الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي والجمعية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي والجمعية الأميركية لدراسة أمراض الكبد، ووجدت أن 883 منشورًا أي قرابة 40% من عينة الدراسة، تحتوي على معلومات مضللة.

 وتبيّن أن المنشورات المغلوطة الأكثر شيوعًا تتحدث عن منتجات عشبية لمعالجة المرض، إلى جانب منشورات مضللة ادّعت أن تناول الفطر وكبد البقر من شأنه أن يشفي الكبد.

ولكن ما يعكس الجانب المشرق، أن المنشورات المغلوطة حظيت بتفاعل أقل من المنشورات الصحيحة، إذ حصدت المعلومات المضللة على متوسط 1,671 إعجاب و140 مشاركة، مقارنة بـ14,463 إعجاب و 364 مشاركة على المنشورات الصحيحة. 

من جانبه، قال لوفلاند "على الرغم من أن المنشورات المغلوطة حصدت تفاعلًا أقل، إلا أنها ما تزال تمثل حجمًا كبيرًا من المعلومات الخاطئة على المنصة، ما يترك الأشخاص المصابين بأمراض الكبد عرضة للادّعاءات الكاذبة". وأتبع قائلًا "بالنظر إلى ارتفاع معدل الوفيات المرتبط بأمراض الكبد، فإن تأثير نشر ادعاءات غير دقيقة على منصة ذات شعبية واسعة مثل تيك توك يمكن أن يكون له تداعيات سريرية خطيرة".

وأخيرًا شدد لوفلاند على ضرورة الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة على المنصة، كما أشار إلى أهمية تفعيل حضور الأطباء على المنصة "لمكافحة المعلومات الخاطئة بمعلومات دقيقة قائمة على العلم".

صورة متعلقة توضيحية

تيك توك ومعضلة المعلومات المضللة

لا تنفك الدراسات في الإشارة إلى المعلومات المضللة المنتشرة على منصة تيك توك، وخاصة المرتبطة بالأمراض. وقد نُشرت دراسة سابقة تشير إلى أن 52% من مقاطع الفيديو على المنصة حول اضطراب فرط الحركة مضللة، وأن هذا المحتوى هو من بين أكثر الموضوعات الصحية شيوعًا على المنصة.

صورة متعلقة توضيحية

كما كشف تقرير لمنظمة نيوغارد، الكثير من الحسابات التي يتابعها مئات الآلاف من المتابعين على منصة تيك توك، وتروج للأساطير ونظريات المؤامرة حول فايروس كوفيد-19 وحول اللقاحات.

وتبيّن أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن تسع سنوات، كانوا قادرين على الوصول إلى هذا المحتوى، على الرغم من أنّ المنصة تسمح بالوصول الكامل إلى التطبيق لمن هم في سن 13 عامًا وأكثر.

صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى، أثبتت دراسة نشرت في أكتوبر عام 2022 فشل المنصة بتمييز 90% من الإعلانات التي تنشر معلومات مضللة حول الانتخابات، بما في ذلك الإعلانات التي تحتوي على تاريخ انتخاب خاطئ، وادعاءات كاذبة حول متطلبات التصويت، إلى جانب خطاب يثني الناس عن التصويت.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

تقرير: نتائج بحث تيك توك مليئة بالمعلومات المضللة

تيك توك يحذف ملايين المقاطع المضللة والحسابات الزائفة

المصادر

SCINMAG

The University of Arizona

DDW

Misbar

Misbar

Misbar

الأكثر قراءة