` `

ما صحة التصريحات المنسوبة لأردوغان عن رفضه التفاوض مع سنان أوغان؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
20 مايو 2023
ما صحة التصريحات المنسوبة لأردوغان عن رفضه التفاوض مع سنان أوغان؟
التصريح المتداول خرج عن سياقه الأصلي (تويتر)

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومرشح تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية، ادّعت أنه أدلى به خلال لقائه التلفزيوني الأخير مع شبكة سي إن إن، وقال فيه إنه يرفض مطالب مرشح تحالف الأجداد “سنان أوغان”، الذي حصل على المركز الثالث بنسبة 5.17 في المئة من أصوات الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى. وأضاف أردوغان بحسب ناشري الادّعاء "لن أنحني لطلبات سنان أوغان وسأترك الأمر للديمقراطية واختيار شعبنا". 

ويأتي تداول الادّعاء على خلفيّة المفاوضات الجارية بين سنان أوغان مع أردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو من جهة ثانية، من أجل دعوة سنان أنصاره للتصويت لأحدهما في الجولة الثانية.

صورة متعلقة توضيحية

ما صحة التصريحات المتداولة لأردوغان عن سنان أوغان؟

راجع "مسبار" التصريحات الأصلية التي أدلى بها أردوغان عن سنان أوغان خلال لقائه مع شبكة سي إن إن، ووجد أنها أُخرجت من سياقها الأصلي ونُسبت إليه بعض العبارات التي لم يقلها في المقابلة مع شبكة سي إن إن.  إذ لم يُصرّح أردوغان أنه يرفض طلبات سنان أوغان، كما لم يذكر جملة "لن أنحني لطلبات سنان أوغان".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تصريحات أردوغان عن سنان أوغان

وبالعودة إلى مقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع شبكة سي إن إن (CNN) الأميركية، التي أذيعت يوم الجمعة 19 مايو/أيار، تبين أنّ المذيعة بيكي أندرسون التي كانت تدير اللقاء، وجّهت سؤالًا إلى أردوغان، قالت فيه إنّ "مرشح المركز الثالث سنان أوغان خرج كصانع ملوك من الجولة الأولى، وتحدث معي وأخبرني أنه لم يقرّر بعد من سيدعم في الجولة الثانية. ما مدى أهمية دعم ناخبيه بالنسبة لك، وماذا قدمتم في المقابل؟". 

ردّ أردوغان عليها قائلًا "أنا لا أحب هذه الأنواع من الصفقات. ولم أقم بمثل هذه الصفقات مطلقًا حتى اليوم. إلى جانب ذلك، انتهت هذه الانتخابات. وبعد هذه الانتخابات، فإن أبناء شعبي هم الذين سيقررون مصير هذا العمل".

وأضاف "وبينما يحدد شعبي مصير هذا العمل هنا، بغض النظر عمن نجح في خدمة تركيا لمدة 21 عامًا، فإن مواطننا سيصوتون لصالح الاستقرار والأمن".

وأكد مركز الاتصالات لمكافحة المعلومات المضللة التابع للرئاسة التركية، أنّ أردوغان، لم يقل خلال اللقاء "لن أنحني لطلبات سنان أوغان", وأوضح المركز أنّ هذه الفقرة جاءت فقط ضمن التقرير الذي نُشر على الموقع الرسمي لشبكة سي إن إن، من إعداد الصحفيين تمارا قبلاوي وإيشيل ساريوش.

والأمر نفسه أكدته منصة Teyit التركية المستقلة التي تعمل على تفنيد الشائعات والادعاءات المضللة في تركيا، وأوضحت أن الجملة المذكورة أضيفت إلى التقرير كتعليق من المؤلف فقط، ولم يذكرها أردوغان.

أردوغان يلتقي منافسه سنان أوغان

والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، منافسه في الجولة الأولى سنان أوغان مرشح تحالف الأجداد "أتا". ونشرت الرئاسية التركية صورًا من اللقاء الذي لم يُعلن عنه مسبقًا. 

وذكرت وسائل إعلام تركية أنّ اللقاء جرى في قصر دولمة بهجة في إسطنبول، بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام، وأوضحت أنّ اللقاء استمر نحو ساعة، ولم تصدر الرئاسة التركية أي بيان بشأن فحوى اللقاء.

من سيدعم سنان أوغان في الجولة الثانية من انتخابات تركيا؟

ولم يعلن سنان أوغان عن من سيدعم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية حتى الآن، وسبق وقال إنّه منفتح على الحوار مع كلا المرشحين للدورة الثانية، سواء الرئيس رجب طيب أردوغان أو زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

موعد الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية 

وانتهت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية، بعد منافسة بين أردوغان وكليجدار أوغلو، لكن من دون أن ينجح أي مرشح في الحصول على أكثر من 50 في المئة من الأصوات، وتأمين ما يكفي للفوز من الجولة الأولى. 

وتستعد البلاد لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات لحسم السباق الرئاسي المقرر إجراؤه يوم 28 مايو الجاري، وبدأت الانتخابات في خارج البلاد والمعابر الحدودية منذ اليوم السبت 20 مايو. 

وحصل رجب طيب أردوغان على 49.51 في المئة من أصوات الناخبين في الجولة الأولى، فيما نال كمال كليجدار أوغلو 44,92​​​​​​​ في المئة، وحاز سنان أوغان على 5.17 في المئة، أما محرم إنجه فحصل على 0.44 في المئة.​​​​​​​ 

وأسفرت الانتخابات البرلمانية على حصول تحالف الشعب على 49.47 في المئة من مقاعد البرلمان، ونال تحالف الأمة 35.02 في المئة.

المصادر:

CNN

CNN

Teyit

Dezenformasyonla Mücadele Merkezi

Tgrthaber

وكالة الأناضول

Yenisafak

T.C. Cumhurbaşkanlığı

اقرأ/ي أيضًا

هل ضللت المعارضة التركية الرأي العام تجاه أعداد اللاجئين؟

ما حقيقة الادعاء بأنّ أردوغان صفع طفلًا خلال الإدلاء بصوته في انتخابات تركيا؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة