` `

جنازة الجندي محمد صلاح: هل غابت التغطية الإعلامية فانتشر التضليل؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
8 يونيو 2023
جنازة الجندي محمد صلاح: هل غابت التغطية الإعلامية فانتشر التضليل؟
دُفن الجندي المصري محمد صلاح الاثنين الفائت (فيسبوك)

أعلنت مصادر إعلامية يوم الاثنين الخامس من يونيو/حزيران الجاري، عن دفن الجندي المصري محمد صلاح، الذي نفّذ عملية الحدود المصرية الإسرائيلية الأخيرة والتي قتل فيها ثلاثة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

غابت التغطية الإعلامية عن مراسم الجنازة، ولم تُنشر أي مشاهد لها عبر وسائل الإعلام المصرية المحلية أو الدولية، في ظل الحديث عن وجود إجراءات أمنية "مشددة"، لمنع تنظيم جنازة له، واقتصار حضور الدفن على عدد محدود من أفراد عائلته.

حديث شقيق الجندي محمد صلاح عن الجنازة

وبعد أيام من العملية، ظهر شقيق الجندي محمد صلاح وشارك عدد من المنشورات في حسابه على موقع فيسبوك، ناعيًا فيها أخاه ومعلنًا عن بعض تفاصيل دفن جثمانه ووصيته. 

وقال محمود صلاح شقيق الجندي المصري، في منشور حول الجنازة "شكر الله سعيكم جميعًا ولا أراكم الله مكروهًا في عزيز لكم، تم دفن جثمان الشهيد البطل محمد صلاح في مسقط رأسه"، مضيفًا "الجنازة كانت مقتصرة على أهله والمقربين من الشهيد وذلك تنفيًذا لوصية الشهيد أن لا يقام له عزاء وشكر الله سعيكم جميعًا"، كما افتخر محمود بما فعله شقيقه محمد في منشورات أخرى.

كيف ساهم غياب التغطية عن جنازة محمد صلاح في انتشار التضليل؟

ساهم غياب التغطية الإعلامية عن جنازة الجندي محمد صلاح، وعدم نشر أي مشاهد منها في انتشار العديد من المعلومات المضللة، ومقاطع الفيديو القديمة التي أُعيد نشرها بشكل واسع وحققت تفاعلًا عاليًا على جميع منصات التواصل الاجتماعي، وعمل "مسبار" على تفنيدها.

تشييع الجندي المصري محمد صلاح

كانت البداية مع مقطع فيديو ادعت حسابات وصفحات أنه من تشييع الجندي المصري الذي قُتل في الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية الإسرائيلية، يوم السبت الثالث من يونيو الجاري. وانتشر هذا المقطع بعد ساعات من العملية، وقبل الإعلان عن هوية المنفذ.

تحقّق "مسبار" منه وتبين أنه قديم ومجتزأ من مقطع قديم، وهو من تشييع الملازم أول في الجيش المصري سليمان علي سليمان في قرية جزيرة الأحرار، التابعة لمحافظة القليوبية بعد أن قضى بهجوم على محطة مياه غربي سيناء.

وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو انتشر على أنه يوثّق جنازة الجندي محمد صلاح أيضًا، ووجد أنه يعود إلى مارس/آذار 2022، ويوثّق مشاهد لتشييع جثمان الجندي المصري معتز سمير أحمد، في مقابر أسرته في قرية كفر الروك التابعة لمركز السنبلاوين، في محافظة الدقهلية.

وقُتل معتز سمير إثر انفجار عبوّة ناسفة أثناء تنفيذ إحدى المهام خلال وجوده ضمن قوّات حفظ السلام المصرية في دولة مالي، وفق ما نقلت مصادر مصرية.

تشييع جثمان الطيار المصري محمد محمود

وأعاد مستخدمون نشر مقطع فيديو يعود إلى أغسطس/آب عام 2015، كان من تشييع جثمان الملازم أول الطيار محمد محمود في قرية الستاموني الواقعة في مركز بلقاس في محافظة الدقهلية، وادّعوا أنّه من جنازة الجندي محمد صلاح.

وأكّدت مصادر مصرية أنّ الملازم أوّل الطيار محمد محمود قُتل في حادث سقوط طائرة هليكوبتر عسكرية في واحة سيوة، خلال عملية عسكرية للجيش المصري حينها.

والدة الجندي محمد صلاح

وكان من بين المشاهد التي نُسبت إلى الجنازة، مقطع فيديو قيل إنّه يُظهر والدة الجندي محمد صلاح وهي تودّع جثمانه قبل دفنه. وتحقق "مسبار" منه وكشف أنه قديم ويعود إلى الأوّل من مايو/أيّار عام 2020، للحظة توديع والدة الجندي المصري أحمد حامد محمّد عبد النبي جثمانه، في إحدى قرى مركز كفر الدوّار، في محافظة البحيرة.

وتوفي الجندي أحمد عبد النبي أثناء تأديته الخدمة العسكرية، بعد انفجار عبوة ناسفة في إحدى المركبات المدرعة جنوب مدينة بئر العبد، شماليّ سيناء، حسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية.

صورة متعلقة توضيحية

مراسم عسكرية في جنازة محمد صلاح

كما انتشر مقطع فيديو لمراسم عسكرية ضخمة ظهر فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من قيادات القوات المسلحة المصرية، وادّعى ناشروه أنه من جنازة محمد صلاح. 

والحقيقة أنّ المقطع يعود إلى الثالث من أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، خلال احتفالات بذكرى حرب أكتوبر 1973، عندما وضع السيسي أكاليل الزهور على نُصب الجندي المجهول وقبري الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات في القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

وصول جثمان الجندي محمد صلاح إلى مصر

ونشرت حسابات وصفحات مقطع فيديو على أنه من استقبال جثمان محمد صلاح، الذي قُتل على الحدود المصرية. لكنه مشهد قديم، ونشرته حسابات في سبتمبر/أيلول عام 2019، على أنه من تشييع مجند في الشرطة المصرية اسمه محمد صلاح أيضًا، ونُشر الفيديو مع عنوان "شهيد الواجب الشهيد محمد صلاح".

صورة متعلقة توضيحية

في السياق نفسه، انتشر مقطعا فيديو على أنهما من وصول جثمان الجندي محمد صلاح إلى مصر بعدما سلّمته إسرائيل. وهي مشاهد تعود إلى يوم الثامن من يوليو/تموز عام 2017، من وصول جثمان النقيب في الجيش المصري محمد صلاح محمد إسماعيل إلى محافظة أسيوط استعدادًا لدفنه في مقابر العائلة.

وأكّدت مصادر مصرية أنّ النقيب محمد صلاح محمد إسماعيل توفي خلال عملية استهدفت نقطة تمركز بمنطقة البرث، في جنوب مدينة رفح بمحافظة سيناء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار التحقيقات حول عملية الحدود المصرية

وأكّد المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في بيان سابق، أنّ مصر تعمل بالتعاون مع إسرائيل على التحقيق في الواقعة التي حدثت يوم السبت الثالث من يونيو الجاري. ومن جانبه طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتحقيق مشترك مع مصر . وحتى الآن لم تُعلن أي نتائج رسمية للتحقيق.

لكن أفاد تحقيق آخر للجيش الإسرائيلي نشرته وسائل إعلامية عبرية، أنّ الجندي المصري نفّذ العملية وفق خطة مدروسة ودخل من معبر طوارئ مخصص لمرور القوات إلى الجانب المصري من الحدود عند الحاجة، وكان يحمل بندقية كلاشينكوف قديمة وسكاكين ومصحفًا.  

معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

وترتبط مصر مع إسرائيل بمعاهدة سلام منذ 26 مارس/آذار عام 1979، كانت وقعت عليها في العاصمة الأميركية واشنطن، في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد عام 1978. إذ وقَّع عليها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق مناحم بيغن، بحضور رئيس الولايات المتحدة السابق جيمي كارتر. لكن تزال إسرائيل تحتل الأراضي الفلسطينية وأجزاء من سوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

وأقامت إسرائيل حاجزًا على طول الحدود المصرية، بدأت في بنائه عام 2010، وانتهت من منه عام 2013.

معلومات مضللة حول حادثة الحدود المصرية

ونشر "مسبار" في وقت سابق، تقريرًا عن أهم الادعاءات المضللة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب عملية الحدود المصرية الإسرائيلية، وكشف حقيقتها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لآخر ظهور للجندي المصري محمد صلاح قبل عملية الحدود

فيديو الاحتفالات في غزة ليس عقب عملية الجندي المصري محمد صلاح

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة