` `

ما حقيقة استخدام تقنية الواقع الافتراضي لزيادة إنتاج الأبقار في إحدى مزارع غزة؟

مادلين الحلبي مادلين الحلبي
تكنولوجيا
8 يونيو 2023
ما حقيقة استخدام تقنية الواقع الافتراضي لزيادة إنتاج الأبقار في إحدى مزارع غزة؟
استخدمت التقنية كتجربة لمدة ساعات فقط (فيسبوك)

نشرت صفحتا رام الله الإخباري والجزيرة فلسطين، إضافة إلى حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا قالت إن الفلسطيني أيمن العمريطي نشرها وتوثق استخدام أحد المزارعين في مدينة غزة تقنية الواقع الافتراضي VR لتحسين نفسية صغار الأبقار والعجول، بحيث تشاهد الحيوانات مساحات خضراء على أنغام موسيقى كلاسيكية هادئة، وأشارت أنّ هذه التقنية تهدف إلى تحسين جودة اللحم وزيادة الوزن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى حساب المصور المذكور؛ وجد "مسبار" بالفعل أنّه نشر الصور بتاريخ الخامس من يونيو/حزيران الجاري وعلق عليها "مزرعة بغزة تستخدم تقنية VR لتحسين نفسية صغار الأبقار والعجول... بحيث تشاهد الحيوانات مساحات خضراء على أنغام موسيقى كلاسيكية هادئة..".

 

لكن مستخدمين آخرين شككوا في حقيقة القصة وصحة تفاصيلها.

استخدام تقنية الواقع الافتراضي: تصريحات المصور وصاحب المزرعة

بحث "مسبار" في ادّعاء استخدام تقنية الواقع الافتراضي في مزرعة بقطاع غزة، وتواصل مع صاحب الصور المتداولة وصاحب المزرعة.

وأكد المصور أيمن العمريطي أن الصور التُقطت كتجربة بعد طرحها من أحد أصحاب المزارع في غزة، حيث جرى تركيب النظارات لوقت قصير على الأبقار، وتمت مراقبتها، وفي الأثناء قام بتصويرها.

وذكر العمريطي في منشور شاركه في حسابه على موقع فيسبوك، أنّ صاحب المزرعة اتصل به لتوثيق التجربة بعد اطّلاعه على استخدام بعض الدول الأوروبية لهذه التقنية، لتنتهي القصة. 

وأضاف أنّه نشر الصور، لكن البعض شكك في صحتها من الأصل، واستدرك قائلًا "إن كنت أخطأت، فقد أخطأت في صياغة وتحرير عنوان القصة وكان الأصل أن أضيف كلمة تجربة".
من جانبه، أوضح بلال عبيد صاحب المزرعة المعنية لـ"مسبار"، أن الصور مأخوذة من تجربة قيد البحث وليست تقنية مستخدمة بشكل كامل".


توضيح من وزارة الزراعة في غزة

بحث “مسبار” عن تجارب مشابهة في قطاع غزة، ولم يعثر على أي تجربة من هذا النوع أو إعلان عن استخدام مثل هذه التقنية في المزارع.
كما تواصل مع وزارة الزراعة في غزة، حيث أوضح المتحدث باسمها أدهم البسيوني أن الصور تعود إلى "تجربة فردية واجتهاد شخصي هدفت للظهور الإعلامي وغير مستخدمة في المزارع في مدينة غزة". 
ولم يتمكن “مسبار” من التحقق من صحة تصريحات المصور أو صاحب المزرعة عن كونها تجربة بحثية حقيقية، بشكل مستقل.

الحصار الإسرائيلي وتأثيره على تربية المواشي 

ويعاني قطاع الزراعة عمومًا، بما فيه تربية المواشي، من الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 2006، إذ تمنع إسرائيل دخول المعدات الزراعية والأعلاف الحيوانية، أو تُدخلها بكميات غير كافية مقارنة بنسب الاستهلاك، وتفرض قيودًا على استيراد المواشي والحيوانات.

ووفق تقرير للمرصد الأوروبي لحقوق الإنسان "من عام 2006 إلى عام 2022، تكبّد القطاع الزراعي في غزة خسائر بنحو 1.3 مليار دولار نتيجة الحصار والهجمات العسكرية الإسرائيلية المتعددة". وأشار التقرير إلى أنّ الذين تأثروا من الهجمات حصلوا على تعويضات بـ30 في المئة فقط".

صورة متعلقة توضيحية

من جانبها أعلنت وزارة الزراعة في غزة أنّ قيمة الأضرار الأوّلية التي لحقت القطاع خلال العدوان الأخير على قطاع غزة خلال شهر مايو/أيار الفائت بلغت 1.3 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة أن الثروة الحيوانية عرفت خسائر كبيرة منها نفوق أعداد الحيوانات بسبب الاستهداف المباشر من قبل الاحتلال، الذي خلف ‏أضرارًا في البنية التحتية من منشآت زراعية وآبار ومخازن.

ما هي تقنية Virtual Reality VR

هي واحدة من التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تتيح للمستخدم إمكانية التنقل في مساحات خيالية افتراضية، حيث تعتبر هذه المساحات جزءًا من البيئة الصناعية المتخيلة وغير موجودة على أرض الواقع، وجرى استخدام هذه التقنية في صناعة الأفلام والألعاب والترفيه وكذلك مجالات الطب والقطاعات العسكرية والزراعة.

اقرأ/ي أيضًا
كيف تكون الأخبار المضللة والخرافات سببًا في مقتل الحيوانات؟
المعلومات المغلوطة في بعض الأمثال الشعبية المتداولة عن الحيوانات

المصادر

أيمن العمريطي 

المرصد الأوروبي لحقوق الإنسان

وكالة وفا

المركز الفلسطيني للإعلام

منظمة الأغذية والزراعة

Adobe

شبكة بي بي سي

الأكثر قراءة