` `

شبكات على تيلغيرام تروّج لمعلومات مضللة ونظريات المؤامرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يونيو 2023
شبكات على تيلغيرام تروّج لمعلومات مضللة ونظريات المؤامرة
نشطت تلك الشبكات على تيليغرام منذ تفشي وباء كورونا (Getty)

يكشف “مسبار” في هذا التقرير عن شبكتين نشطتين لترويج المعلومات المضللة عبر تطبيق تيليغرام، تضمّان ما يقارب 49 ألف مشترك. وقد بدأ نشاط الشبكتين في الفترة التي أخذ فيها وباء كورونا ينتشر في مختلف أنحاء العالم، والذي ترافق مع تفشي المعلومات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يعدّ تطبيق تيليغرام من أبرزها، خصوصًا بعد تزايد عدد مستخدميه لأسباب عدّة أبرزها:

هجرة المستخدمين من واتساب إلى تليغرام

كانت سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب من بين أسباب تحوّل تيليغرام إلى منصة جماهيرية كبرى. ففي يناير/كانون الثاني 2021، خيّر تطبيق واتساب مستخدميه بين مشاركة بيانات الهاتف المحمول مع موقع فيسبوك أو عدم القدرة على استخدام التطبيق. الأمر الذي تسبّب في هجرة ملايين المستخدمين إلى تطبيقات أخرى كان على رأسها تيليغرام. إذ قال بافيل دوروف مؤسس التطبيق والرئيس التنفيذي لتيليغرام إنّ 25 مليون مستخدم انضموا إلى التطبيق خلال 72 ساعة من إعلان واتساب سياسته الجديدة المتعلقة بالخصوصية.

تيليغرام يجذب مروجي الأخبار الزائفة

السبب الرئيس لتوجه المستخدمين إلى تيليغرام، هو اعتماده على سياسة حفظ الخصوصية والفضاء الأقل رقابة عبر تشفير وإخفاء هوية مستخدميه. الأمر الذي شجّع الكثيرين للتوجه إليه دونًا عن تطبيقات المراسلة الأخرى. 

إلّا أنّ تحوّل التطبيق لشبكة تبادل معلومات عبر قنوات لا تضع حدًّا لعدد المستخدمين المنضمين إليها، أدى إلى استقطاب عدد كبير من مروّجي المعلومات المضللة والمزيفة. إذ أظهرت نتائج دراسة أُجريت عام 2022، أنّ المستخدمين في المجتمعات التي تسودها معلومات مضللة، كانوا أكثر نشاطًا على التطبيق من المستخدمين الذين يعيشون في مجتمعات تنتشر فيها المعلومات الموثوقة أكثر. وهذا ما جعل من جمهور المعلومات المضللة على تيليغرام “مجتمعًا نشطًا” حسب توصيف الدراسة.

قناة "المستجد من الأخبار" وترويج المعلومات المضللة

أدّت عملية الاستقصاء التي أجراها "مسبار" حول القنوات العربية التي تروج للمعلومات المضللة والأخبار المزيفة على تيليغرام، إلى اكتشاف شبكة من القنوات النشطة التي تنشر معلومات مضللة منذ بداية تفشي وباء كورونا وحتى الوقت الحاضر.

كانت البداية من قناة "المستجد من الأخبار" التي تملك 3489 مستخدمًا حتى تاريخ نشر هذا التحقيق، وقد احتوت العديد من المنشورات المضللة ومقاطع الفيديو التي تُروّج لنظريات المؤامرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بتحليل ما تنشر القناة من أخبار تبين أنّ هناك ثلاثة أنواع من المحتوى:

  1. التنبؤ بالأحداث دون الاعتماد على أيّ من الدراسات أو التحليلات السياسية الموثوقة، مثل توقع سقوط ماكرون بسبب مظاهرات في فرنسا.
  2. تحليل الأحداث بناءً على نظريات المؤامرة، والحديث عن المجتمعات السرية العالمية والتي تحمل في سياقها الكثير من المعلومات المزيفة غير المؤكدة. مثل سلسلة مقاطع فيديو "سري للغاية" التي نشرتها المجموعة عن حكم عائلة روكفلر للعالم.
  3. تداول معلومات علمية مزيفة أو غير دقيقة، مثل الحديث عن عدم فاعلية لقاح كورونا وأنه تسبب في قتل من أخذوا التطعيم. والحديث عن ظهور جائحة جديدة ستنتشر بعد انتهاء كورونا.

خلال عملية التدقيق وفحص محتوى تلك القناة، وجد "مسبار" أنها تشارك منشورات قناة أخرى تُدعى "أحداث العالم"، وبتحليل المحتوى على تلك القناة، تبين أنها تنتهج السياسة نفسها وتروّج بدورها للموضوعات المنشورة على قناة "المستجد من الأخبار"، إلا أنّها تمتاز عنها بأنها أكثر فاعلية، إذ تملك 6033 مشتركًا، متفوقةً على القناة الأولى بأكثر من 2500 مستخدمًا. 

الكشف عن شبكة "نائل عراقي" المكونة من 9 قنوات

أفضى التقصي عن كل من "أحداث العالم" و"المستجد من الأخبار"، إلى قنوات عدّة تتسم بالترويج للنوع نفسه من المحتوى، منها سبع قنوات يصل عدد المشتركين فيها إلى أكثر من 22 ألف و800.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك القنوات الذي يوحي بأنها تهتم بشأن متخصص، إلا أنّ تحليل محتوى هذه القنوات أظهر أنّه متشابه إلى حد كبير.

أدى تشابه المنشورات على تلك الشبكة لبناء فرضية مفادها أنّ من يدير هذه الشبكة هو جهة أو شخص أو مجموعة أشخاص، وللتثبت من صحة هذه الفرضية استخدم “مسبار” بعض أدوات تحليل تليغرام، فتبيّن بعد التحقق أنّ العديد من تلك القنوات أُنشئ ما بين شهر يوليو/تموز وشهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، مما عزّز من احتمالية إدارة تلك الشبكة من جهة واحدة.

كان من بين أكثر المتفاعلين في قناة "أحداث العالم" شخص يدعى "نائل عراقي" ينشر العديد من المنشورات على القناة، وبالبحث عن تفاعل نائل مع محتوى قنوات الشبكة التسعة، تبين أنّه كان من أكثر المتفاعلين في سبع قنوات من تلك الشبكة.

صورة متعلقة توضيحية

عبر متابعة نشاط نائل عراقي على تلك القنوات، تبين أنّه الشخص الذي يديرها، إذ ذكر في أحد المنشورات على "قناة العرب أخبار الأزمة العالمية" أنه سيُغلق إمكانية التعليق وسيسمح لنفسه هو والمشرفين فقط بالنشر.

صورة متعلقة توضيحية

عن طريق تتبع حسابات نائل عراقي على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، توصل “مسبار” إلى ثلاثة حسابات أخرى له على منصات يوتيوب وتيك توك وتويتر كما هو موضح أدناه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بعد الاطلاع على المحتوى الخاص بنائل عراقي، حلّل “مسبار” حساباته عبر رصد الأشخاص المتفاعلين مع المحتوى الذي يُروّج له، خاصةً مقاطع الفيديو المنشورة على تيك توك ويوتيوب. وعبر تحليل بعض المشاهد التي ينشرها تبيّن أنّه مقيم في إحدى الدول الأوروبية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ادعاءات مضلّلة روّجت لها شبكة نائل عراقي

تداولت شبكة نائل عراقي مجموعة واسعة من المعلومات غير الدقيقة حول لقاح فايروس كورونا، ادّعت من خلالها أنّ اللقاح يؤدي إلى الوفاة وأنه يحتوي على كائنات حية تؤثر على الدماغ عند حقنها داخل الجسم.

صورة متعلقة توضيحية

ففي المنشور أعلاه تصف قناة "أحداث العالم" اللقاح بأنه جرعة الموت. وبالبحث عن مصدر ذلك الادّعاء تبين أنه جاء عبر تصريح ملفق نُسب سابقًا إلى العالم الفرنسي لوك مونتانييه مكتشف فايروس الإيدز والحاصل على جائزة نوبل، وكان مفاده أنّ كل من تلقى لقاح كورونا سيلقى مصرعه في غضون عامين. 

وقد وجد “مسبار” مقالًا نشرته مجلة BMJ الطبية البريطانية، في 29 مارس/آذار الفائت، عن دراسة أجراها مكتب الإحصاء الوطني في إنجلترا، أظهرت أنّ الباحثين لم يجدوا أي زيادة ملحوظة في معدل الوفيات بين الشباب في 12 أسبوعًا بعد التطعيم ضد فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

في منشور آخر، ذكرت الصفحة أنّ هناك كائن يُدعى "هيدرا" يوجد في جميع التطعيمات، ويتسبب في إفراز الرصاص في جسم الإنسان مما يؤدي إلى "ذبذبة الوعي في الدماغ".

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن "هيدرا" تبين أنّه من اللافقاريات التي تتواجد بكثرة في برك المياه الضحلة.

بعد فحص ادعاء احتواء التطعيمات على هيدرا، تبين أنّ موقع إدارة الغذاء والدواء الأميركية ذكر أنّ لقاحات فايزر وموديرنا وجونسون لا تحتوي على أيّ كائنات حية.

كما اتفق العديد من الباحثين والخبراء على أن هيدرا لا يُسبّب المرض للبشر، فيما تؤكد بعض الدراسات أنّ هيدرا لا يصيب الجسم البشري أساسًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بالرجوع إلى "قناة للتوعية ولرافضي اللقاح" استطعنا رصد مجموعة من المشرفين المساعدين لنائل عراقي، والذي كان من بينهم حساب محمد عربي الذي يعدّ أحد أكثر الناشرين على القناة. 

صورة متعلقة توضيحية

 وبتتبع نشاط محمد عربي استطاع "مسبار" كشف شبكة أخرى لمجموعة من القنوات على تيليغرام تتحدث بشكل دائم عن الماسونية ونظريات المؤامرة المختلفة. إذ كان محمد عربي ينشر على قناة "للتوعية ولرافضي اللقاح" منشورات من قناة أخرى تُدعى "البوق الأخير" والتي قادت إلى سلسلة أخرى من القنوات شكّلت شبكة لمروجي نظريات المؤامرة والمعلومات المضلّلة.

صورة متعلقة توضيحية

محمد عربي و"البوق الأخير" وشبكة نظريات المؤامرة

بتعقب الصفحات المرتبطة بصفحة "البوق الأخير"، تبين أن هناك ثماني صفحات تنتهج الطريقة والأسلوب نفسهما في نشر المعلومات المشكوك في صحتها، والمتعلقة بقضايا مرتبطة بمجتمعات سرية مثل الماسونية. إذ تنشر محتوى مُختلق لا يستند إلى أي دليل ملموس. وقد فاق عدد المشتركين في تلك الصفحات الـ26 ألفًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبتحليل نشاط تلك الشبكة وجد “مسبار” شخصًا يُدعى "قسورة" يدير سبع من أصل ثماني صفحات من هذه الشبكة. قاد التحقق من هوية “قسورة” إلى صفحتين على موقع فيسبوك وحساب على موقع تويتر. الصفحة الأولى تدعى "منتجع الأرواح المتعبة" والتي تشارك في ترويج المحتوى نفسه. وقد تبيّن أنّ رقم هاتف “قسورة” مغربيّ تابع لشركة أورانج المغربية.

أما الحساب في منصة تويتر فاسمه "أبو ثور عمرو بن معديكرب". وبتقصي هويته، تبين أنّ الاسم حسب المصادر التاريخية يعود لصحابي من اليمن ارتد بعد وفاة النبي محمد ومن ثم عاد إلى الإسلام وشارك في معركة اليرموك والقادسية، التي انتصر فيها المسلمون على الفرس، ما يُعطي رمزية لمعارضة صاحب الحساب لسياسات إيران.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

قاد التدقيق في حساب "أبو ثور" على تويتر للوصول إلى حساب آخر على فيسبوك يدعى أبو جعفر العنبري، الذي لم نجد عنه أي معلومات، لكن عبر رصد حسابي تويتر وفيسبوك تأكد أنّ صاحب الحساب على الأرجح يمني الجنسية وهو ضد الحوثيين ويهاجم المرشد الأعلى الإيراني. 

صورة متعلقة توضيحية

وقد تبيّن أيضًا أنّ نائل عراقي هو أحد متابعي أبو ثور على تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

ويمكن للرسم البياني أدناه توضيح طبيعة العلاقة بين كل من نائل عراقي وأبو ثور عمرو بن معديكرب.

صورة متعلقة توضيحية

يشير هذا الأمر إلى ترابط هذه الشبكات رغم اختلاف نطاق اهتمامها، عبر أشخاص مؤثرين مشتركين في كل منها. فهذا يدلّ على ترابطها سواء أكان ثمّة تعاون مباشر بين القائمين عليها أم لا، فهي تساهم بنشر نوعية المحتوى نفسها على تليغرام. 

أنماط متشابهة بين الشبكتين

  1. وجود شخص واحد لإدارة الشبكة، وبجانبه العديد من المتفاعلين، فكلتا الشبكتين تمثلان مجتمعًا نشطًا ومتفاعلًا مع مجموعة من الموضوعات التي تستند إلى نظريات المؤامرة وتتضمن معلومات مغلوطة وغير مثبتة.
  2. في كلتا الشبكتين، قناة مركزية تدير باقي قنوات الشبكة التي تساهم في إعادة نشر ما يُنشر على القناة المركزية.
  3. ترويج المعلومات الزائفة، وإن اختلفت المواضيع التي تتناولها كل من الشبكتين.
صورة متعلقة توضيحية

سياسة العزل الذاتي للأدلة

يكشف هذا التحقق، اعتماد مروجي المعلومات المضللة في تليغرام على سياسة "العزل الذاتي للأدلة"، وهي نظرية خاصة بالمعلومات الزائفة التي تعني أنّ نظريات المؤامرة تعمل على حرمان الجمهور من الأدلة العقلية الواضحة عبر سرد الوقائع والأحداث الموثوقة ثم الخروج بالتحليلات المبنية على تلك الأدلة الصحيحة الواضحة، واستبدالها بمجموعة من المعلومات غير المثبتة وغير الواضحة التي تحجب الأدلة الصحيحة عن الجمهور.

يؤدي تعرّض الجمهور لهذه النوعية من المعلومات لمدة طويلة، إلى ترسيخ حالة مناوئة للعلم، وافتراض أنّ أي حدث تقف وراءه جهات خفية، وبالتالي ترسخ ثقافة غير عقلانية لا تؤمن بالأسس العلمية أو المنطقية.

المصادر: 

Android Police

Taylor and Francis

The world events

Aboriki

Novaccine killers

The warworld3

Novaccine pox

joinchat/hDqi5sVSE8czNjY0

nooor1450

whatdosnot

KemetChannel

@aninael

@HsBAm

naelaliraqi

ani.nael

aninael

Wakeup_no_Vax

flat_earth_truth

mahmoudsaadchannel

DarAlifsaa

R5R48587

cozeftsarcasm

strangersendtime

ND7K3CKXCYQ5M2M0

@Qaswarah_0

منتجع الأرواح المتعبة

الديوان

A_N_K_B

اقرأ/ي أيضًا

هل قادت حسابات آلية في تويتر التفاعل على وسم مطار مروي السوداني؟

حول الحدود الفاصلة بين حرية التعبير ونشر المعلومات المضللة

الأكثر قراءة