` `

أبرز الادعاءات التي رافقت محاولة الهجرة الجماعية غير النظامية من الفنيدق إلى سبتة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 سبتمبر 2024
أبرز الادعاءات التي رافقت محاولة الهجرة الجماعية غير النظامية من الفنيدق إلى سبتة
مهاجرون غير شرعيين يحاولون عبور السياج الحدودي بين الفنيدق وسبتة

في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، تدفق آلاف الراغبين في الهجرة غير الشرعية إلى مدينة الفنيدق الحدودية شمالي المغرب، وحاولوا التسلل منها إلى مدينة سبتة شمالًا، الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

وجاء ذلك استجابة لنداءات هجرة جماعية سرية، أُطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أسابيع، وحددت تاريخ 15 سبتمبر موعدًا للهروب الكبير إلى أوروبا.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الراغبين في الهجرة وقوات الأمن المغربية التي أجهضت محاولاتهم، واعتقلت الآلاف منهم بينهم قُصر وأجانب من دول أفريقية ومغاربية وآسيوية.

وفي الأثناء انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو مضللة، زعم ناشروها أنها ذات صلة بأحداث الفنيدق، وكشفت تحقيقات مسبار عكس ذلك.

يستعرض هذا التقرير بعض تلك الادعاءات التي انتشرت على نطاق واسع، بالتزامن مع محاولة الهجرة الجماعية من الفنيدق إلى سبتة.

فيديو احتجاجات طلابية في إندونيسيا وليس لمحاولة هجرة جماعية من الفنيدق

في 15 سبتمبر، تداولت حسابات وصفحات على إكس وفيسبوك مقطع فيديو لحشود تصرخ وتركض في إحدى الشوارع، وقالت إنه لمحاولة هجرة جماعية غير شرعية من الفنيدق إلى سبتة المتاخمة لها.

تحقق مسبار من المقطع وتبين أنه لمظاهرات طلابية خرجت في إندونيسيا عام 2019، احتجاجًا على مقترحات تعديل قوانين مكافحة الفساد والعقوبات.

الفيديو لاحتجاجات طلابية في إندونيسيا عام 2019
الفيديو لاحتجاجات طلابية في إندونيسيا عام 2019

صورة قديمة لتعزيزات عسكرية إسبانية في سبتة

وعشية موعد الهجرة الجماعية غير الشرعية، تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة صورة تعزيزات عسكرية إسبانية في سبتة، وادعت أنها تظهر تأهب السلطات الإسبانية تحسبًا لتدفق المهاجرين غير الشرعيين من الفنيدق.

وأظهر تحقيق لمسبار أن الصورة التُقطت عام 2021 قرب شاطئ تاراخال الحدودي في سبتة، وأنها تظهر استعدادات السلطات الإسبانية، حينها، للتصدي لموجة هجرة غير شرعية.

صورة التعزيزات العسكرية الإسبانية في سبتة من عام 2021
صورة التعزيزات العسكرية الإسبانية في سبتة من عام 2021 

خبر قديم عن اعتقال عناصر أمن مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة

بالتزامن مع أحداث الفنيدق، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا منقولاً عن موقع "زنقة 20" المغربي، مفاده أن أربعة عناصر أمن مغربيين اعتقلوا، للاشتباه في تورطهم في تسهيل حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة.

وكشف تحقيق لمسبار أن الخبر منشور على الموقع المغربي منذ عام 2017، وألا صلة له باشتباكات الفنيدق، التي ألقت فيها السلطات المغربية القبض على 165 جزائريًا، بعد مشاركتهم في محاولة الهجرة الجماعية غير الشرعية إلى سبتة.

خبر اعتقال أمنيين مغربيين لتسهيلهم تجنيس جزائريين بوثائق مزورة من عام 2016
خبر اعتقال أمنيين مغربيين لتسهيلهم تجنيس جزائريين بوثائق مزورة من عام 2016

الصورة لترحيل مهاجرين رومانيين من فرنسا وليس لترحيل لاجئين جزائريين من المغرب

تداولت حسابات وصفحات على إكس وفيسبوك صورة ادعى ناشروها أنها تظهر عملية ترحيل دفعة ثانية من لاجئين جزائريين اعتقلوا في مدينة الفنيدق.

غير أن مسبار توصل بالبحث العكسي إلى أن الصورة من عام 2009، وأنها توثق عملية ترحيل مهاجرين رومانيين غير نظاميين من فرنسا إلى رومانيا.

الصورة لترحيل مهاجرين غير شرعيين رومانيين من فرنسا عام 2009
الصورة لترحيل مهاجرين غير شرعيين رومانيين من فرنسا عام 2009

فيديو قديم لعرض أسلحة بيضاء استخدمها راغبون في الهجرة غير الشرعية حاولوا التسلل إلى إسبانيا

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر عرض القناة الرابعة الإسبانية أسلحة بيضاء، استخدمها من حاولوا التسلل إلى سبتة من الفنيدق في 15 سبتمبر الجاري، لمهاجمة الأمن المغربي.

وأظهر تحقيق لمسبار أن البرنامج الذي عرض الأسلحة بُثّ في يوليو/تموز عام 2022، وأن الأسلحة المعروضة استخدمت، آنذاك، من قبل مهاجرين غير نظاميين حاولوا قطع السياج الحدودي لمدينة مليلية، الخاضعة بدورها للسيطرة الإسبانية، مما أدى إلى مقتل 23 منهم.

الفيديو من عام 2022 وليس لعرض أسلحة هاجم بها مهاجرون غير شرعيون قوات الأمن المغربية في الفنديق حديثًا
الفيديو من عام 2022 وليس لعرض أسلحة هاجم بها مهاجرون غير نظاميون قوات الأمن المغربية في الفنديق حديثًا

فيديو قديم وليس لتحذير ميلوني الجزائريين الوافدين إلى بلادها عبر المغرب

غداة أحداث الفنيدق، انتشر مواقع التواصل الاجتماعي مُقتطفٌ من خطاب باللغة الإيطالية لرئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، ادعى ناشروه أنها حذرت فيه المهاجرين غير النظاميين الجزائريين الذين تسللوا إلى أوروبا عبر المغرب من القدوم إلى بلادها، وتوعدتهم بالاحتجاز الترحيل.

عثر مسبار على الخطاب كاملاً منشورًا عبر حساب ميلوني على فيسبوك، في 15 سبتمبر عام 2023، أي قبل سنة كاملة من واقعة الهجرة الجماعية غير النظامية من الفنيدق.

وبمراجعة الخطاب كاملًا، تبين أن ترجمة المقطع المتداول مفبركة وأن رئيسة وزراء إيطاليا لم تأتِ على ذكر المهاجرين غير النظاميين الجزائريين، وأنها اكتفت بالحديث عن مشكلة توافد المهاجرين غير الشرعيين من دول شمال أفريقيا عامة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم ولا يتضمن تحذيرًا من رئيسة وزراء إيطاليا للجزائريين الوافدين عبر المغرب

التقرير التلفزيوني عن تحطم طائرة عسكرية جزائرية من عام 2018 وليس حديثًا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة