` `

هل ستمنح أيسلندا 5000 دولار لكل مهاجر يتزوج أيسلندية؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
ترفيه
15 سبتمبر 2016
هل ستمنح أيسلندا 5000 دولار لكل مهاجر يتزوج أيسلندية؟

الادعاء

الحكومة الأيسلندية تقرر منح 5 آلاف دولار شهرياً لكلّ مهاجرٍ يتزوج من أيسلندية، بهدف زيادة النّسل في هذه الدولة التي لا يزيد عدد سكانها عن 340 ألف نسمة، وتُعاني من نقصٍ في معدلات الإنجاب وزيادةٍ في نسبة الذكور على الإناث.

الخبر المتداول

مع تحقيق المنتخب الأيسلندي لكرة القدم نتائج مُلفتة في كأس أمم أوروبا 2016، ووصوله إلى المباراة النهائية، انتشر على موقع يوتيوب وبين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وعلى عشرات المواقع الالكترونية، خبرٌ فحواه أنّ الحكومة الأيسلندية أصدرت قراراً بمنح مبلغ خمسة آلاف دولار لكل مهاجرٍ يتزوج من أيسلنديّة. والسبب في اتخاذ الحكومة هذا القرار يعود لانخفاض معدلات الإنجاب وارتفاع نسبة الذكور مقابل الإناث.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

كلّ ما يتعلّق بهذا الخبر لا أساس له من الصحة، إذ لم يصدر عن الحكومة الأيسلندية أيّ قرارٍ بهذا الشأن، والخبر مجرّد شائعة تفشّت على المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تزامناً مع الأداء المتميز الذي قدمه المنتخب الأيسلندي في كأس أمم أوروبا عام 2016، والمساندة الاستثنائية التي تلقاها من مشجعاتِه ومشجعيه أثناء البطولة.

وينضم هذا الخبر إلى مجموعة الأخبار المزيفة التي تزعم أنّ بعض البدان كإيطاليا والبرتغال وأرمينيا تعاني من نقصٍ في عدد الذكور، فتدفع لهم المال لحثّهم على الزواج ورفع معدّل الولادات، بهدف تقليص التفاوت الكبير فيها بين نسبتي الذكور الإناث.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة