` `

شاطئ للعراة في السعودية... ما القصة؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
ترفيه
28 أغسطس 2019
شاطئ للعراة في السعودية... ما القصة؟

الادعاء

منتجع سردينيا في مدينة جدّة السعودية يتحول إلى شاطئ عراة.

الخبر المتداول

نشرت بعض الحسابات على موقع يوتيوب وعددٌ من المواقع الالكترونية، مقطع فيديو وصورة قالت إنّهما لشاطئٍ للعراة في مدينة جدّة السعوديّة.  

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بمتابعة مضمون الفيديو المتداول، تبيّن أنّه يُصوّر مجموعة أشخاص يرتدون ملابس سباحة ويرقصون في منتج سردينيا في مدينة جدّة. يعود الفيديو إلى عام 2015، حين أثار ردود فعل غاضبة لدى عدد من السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لما يظهره من حالة غير مألوفة في المجتمع السعودي، تُخالف القوانين المحليّة التي تحظر ارتداء ثياب السباحة والاختلاط بين الجنسين بهذه الطريقة.

ووصل التفاعل مع الحادثة إلى حدّ إطلاق وسم #شاطىء_سردينيا_في_جده، ووسم #اختلاط_شاطىء_جده. إلا أن عدداً من الحسابات على يوتيوب وبعض المواقع الالكترونية روّجت بعد انتشار الفيديو لخبر وجود شاطئ عراة قرب مدينة جدّة، ما يُعدّ تضليلاً واستخداماً للحادثة في الترويج لخبرٍ كاذب. وتجدر الإشارة أنّ أنباءً سرت عقب انتشار الفيديو عن مداهمة عناصر من "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" المنتجع وإغلاقه واعتقال المسؤولين عنه وعشرات المتواجدين فيه.

أمّا بالنسبة للصورة التي نُشرت على أنها لشاطئ "العراة" في جدّة، فهي غير صحيحة، ووجد مسبار أنّها تعود لشاطئ عجيبة في منطقة مرسى مطروح في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة