` `

فيديو مضلّل ادعى أن سوقاً صينيّاً جلب فايروس كورونا

حسام الهندي حسام الهندي
سفر
31 يناير 2020
فيديو مضلّل ادعى أن سوقاً صينيّاً جلب فايروس كورونا

الادعاء

بالفيديو لمن يسأل عن سبب مرض كورونا في الصين... سوق لبيع لحوم الحيوانات الغريبة.

الخبر المتداول

"يا من تسأل عن سبب فايروس كورونا، إليك مَشاهد من سوق الغذاء في الصين". عنوان لمقطع مصوَّر انتشر في العديد من الصفحات وعلى موقع يوتيوب.

 ويظهر في المقطع سوق شعبي في دولة آسيوية، تباع فيه لحوم بعض الحيوانات الغريبة، مثل الفئران والسناجب والثعابين والكلاب والقطط، ويبدو أنها مُعدَّة للأكل، ويدَّعي الفيديو أنها في الصين، وهي السبب في فايروس كورونا.

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" كان بدايته عنوان الفيديو الذي يظهر في الثواني الأولى (Pasar extreme Langowan)، وكلمة "Pasar" تعني "سوق" في اللغتين الماليزية والإندونيسية، وبالبحث في العنوان نفسه على موقع يوتيوب، وجدنا الفيديو الأصلي الذي نُشر في 20 يوليو/تموز 2019، بالإضافة إلى العديد من الفيديوهات للسوق الشعبي نفسه، الذي يقع في شمال جزيرة سولاويسي الإندونيسية، الواقعة بالقرب من الفلبين وسلطنة بروناي، وليس في الصين كما نشر البعض.

كما أنَّ انتقال فايروس كورونا بسبب هذا السوق سيكون ادعاء خاطئاً، إذ أنَّ دولة إندونيسيا، حتى يوم 30 يناير/كانون الثاني، لم تعلن عن أيَّة حالة اشتباه أو إصابة بالفايروس.

 

بالبحث في صحة ادعاء استخدام الحيوانات في الأكل، استعان "مسبار" بمترجم من اللغة الإندونيسية، لتفسير المحتوى الصوتي لصاحب الفيديو، الذي شرح فيه طبيعة السوق باعتباره سوقاً غير اعتيادي، حيث توجد الفئران، ويتم ذبح الكلاب والسناجب، وهناك أيضاً الخفافيش، واستخدامها في الأكل، واعتبر المصوِّر أنَّ الأكثر غرابة الثعابين والقطط.

 ويقول المصوِّر: هنا هو شمال سولاويسي، بالقرب من مدينة ماندو (عاصمة شمال سولاويسي) التي تعتاد على مثل تلك الأكلات. وبالبحث عن اسم السوق نفسه نكتشف فيديوهات أخرى، حيث تؤكد المعلومات أنَّ مكان تصوير الفيديو في إندونيسيا وليس في الصين، وأنه لأكل لحوم الحيوانات الغريبة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة