` `

ثلاث صور مضللة عن مستشفيات فايروس كورونا في الصين

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
4 فبراير 2020
ثلاث صور مضللة عن مستشفيات فايروس كورونا في الصين

الادعاء

الصين تبني: مستشفى للمصابين بفايروس كورونا في 48 ساعة فقط، وأول مبنى لمستشفى للمصابين بفايروس كورونا تم إنجازه في 16 ساعة فقط، ومبنى ضخم تم بناؤه كمستشفى للمصابين بفايروس كورونا في أربعة أيام.

الخبر المتداول

تداولت بعض المواقع الإخبارية ومستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، ثلاث صور لمباني قالوا إنها للمستشفيات الجديدة، التي أعلنت الحكومة الصينية تجهيزها لاستقبال المصابين بفايروس كورونا في مدينة ووهان.

الصورة الأولى: مبنى زجاجي ضخم، ادعى البعض أنه مستشفي جديد للمصابين بفايروس كورونا، تم تشييده في 48 ساعة فقط.

الصورة الثانية، أول بناء تابع لمستشفى Huoshenshan وتم تجهيزة خلال 16 ساعة فقط.

الصورة الثالثة: مستشفى ضخم تحت الإنشاء، تم بناءه في أربعة أيام.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 

الصورة الأولى مبنى زجاجي ضخم، ادعى البعض إنه مستشفي جديد، شيدته السلطات الصينية في 48 ساعة فقط، وهو ادعاء مضلل، والمبنى الذي يظهر في الصورة لم يشيد خلال يومين فقط كما هو متداول، المبنى معروف باسم مركز"Dabie Mountain Regional"، باشرت الحكومة الصينية العمل فيه، منذ فترة طويلة، كفرع جديد لمستشفى مدينة هونغانغ  Huanggang القريبة من مدينة ووهان.

ومع تفشي فايروس كورونا، قررت السلطات تجهيزه ليكون مركز طوارئ لاستقبال المصابين، وتمكن قرابة 500 فرد بين عامل ومتطوع ورجل شرطة من تحويله من مجرد مبنى فارغ، إلى مركز طبي بسعة ألف سريراً، في وقت قياسي قرابى 48 ساعة فقط، لكن لم يتم بناؤه بالكامل في يومين كما يظن البعض.

صورة متعلقة توضيحية

 

 الصورة الثانية نشرت من الحساب الرسمي لصحيفة الشعب اليومية، التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في 27 يناير/كانون الثاني الفائت، والصورة مزيفة، إذ لم تقوم الصحيفة بالتدقيق فيها، وادعت أنها لمستشفى Huoshenshan في ووهان، متفاخرة ببنائها خلال 16 ساعة فقط.

والصورة كانت مجرد، إعلان لحاويات سريعة التجهيز يمكن استخدامها كمنزل وكانت الصورة قد نُشرت للمرة الأولى على موقع على بابا في 15 سبتمبر/أيلول 2019، كما نشرت في العديد من مواقع التسوق عبر الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

الصورة الثالثة، صورة مزيفة نقلتها بعض الصفحات على أنها لمستشفى صيني خاص بعلاج المصابين بفايروس كورونا، لكن حقيقة الصورة أنها للمستشفى الجامعي في مدينة طنجة المغربية وفقاً للصفحة الخاصة بالشركة المسؤولة عن البناء.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة