` `

نعم فايروس كورونا حاصل على براءة اختراع، ولكن...

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
4 فبراير 2020
نعم فايروس كورونا حاصل على براءة اختراع، ولكن...

الادعاء

فايروس كورونا مسجل كبراءة اختراع أميركية.

الخبر المتداول

نشر عدد من المواقع العربية والأجنبية أنباءً مفادها أنَّ فايروس كورونا حاصل على براءة اختراع أميركية منذ عام 2015، وكتب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن تصنيع الفايروس يأتي ضمن الحرب البيولوجية التي تحاول أقطاب العالم امتلاكها.

وأضافت هذه المواقع أنه تم العثور على اسم الفايروس في سجل ‏براءات الاختراعات الأميركية مسجلاً باسم معهد بحوث للأمراض والأدوية "بيربرايت" كبراءة اختراع في عام2015، رقمها10,130,701.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

 

 

 

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

 

تحقيق مسبار

تتبع "مسبار" هذه الأنباء، وتوصل إلى البيان الصادر من معهد "بيربرايت" البريطاني بخصوص هذه المعلومات، مؤكداً فيه أنَّ الفايروس الذي حصل على براءة اختراع هو لنوع آخر من فايروس كورونا لا يصيب البشر.

واستهل المعهد البيان بقوله: "يدرك معهد بيربرايت أنَّ المعلومات الخاطئة المتعلقة بالمعهد وبحوثه تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اندلاع فيروس كورونا الجديد الذي يصيب البشر في ووهان، الصين".

وأوضح البيان أنَّ معهد بيربرايت يجري أبحاثاً حول فايروس التهاب الشعب الهوائية المعدي (IBV)، وهو فيروس كورونا الذي يصيب الدواجن فقط، وفايروس آخر يصيب الخنازير، مؤكداً المعهد في البيان "لا يعمل بيربرايت حالياً مع فيروسات كورونا البشرية، ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول أبحاث الثروة الحيوانية الخاصة بفيروس كورونا على موقعنا".

ونفى الموقع أن يكون قد تلقى أموالاً ودعماً من المؤسسات التي أشارت لها المواقع على شبكة الانترنت، وكان المعهد تقدم للحصول على براءة اختراع للفايروس الخاص بالدواجن عام 2015، وحصل عليها عام 2018.

وذكر البيان "يحمل الفايروس براءة الاختراع، رقم 10130701 الذي يغطي تطور شكل (ضعيف) مخفف من الفايروس التاجي يمكن أن يستخدم كلقاح للوقاية من الأمراض التنفسية في الطيور والحيوانات الأخرى، ويتم صناعة العديد من اللقاحات بهذه الطريقة، من الإنفلونزا إلى شلل الأطفال، إلا أننا لم نقم بتطوير لقاح IBV بعد، لكن الأبحاث جارية".

 

صورة متعلقة توضيحية

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة