` `

صورة زائفة للسيسي في احتفالات النصر الروسية

عمر فارس عمر فارس
سياسة
5 فبراير 2020
صورة زائفة للسيسي في احتفالات النصر الروسية

الادعاء

جريدة الأهرام تزيّف صورة لمشاركة الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي في احتفالات النصر الروسية بتاريخ 9 مايو/أيار عام 2015.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً ادّعت أنها من عدد يوم 9 مايو/أيار عام 2015 لجريدة الأهرام، وتُظهر السيسي في الصف الأول بدلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك أثناء مراسم احتفالات النصر الروسية. واعتبرت تلك الصفحاتُ الصورةَ تزييفاً من قِبل الجريدة.

 

تحقيق مسبار

تبيّن لـ"مسبار" بعد التحقّق أن الصورة زائفة، إذ يتواجد الرئيس السيسي في الصورة الحقيقية خلف الصف الأول أو الثاني وليس في المقدّمة، وذلك في احتفالات النصر الروسية بتاريخ 9 مايو/أيار عام 2015.

لكن هل زُيّفت الصورة من قِبل جريدة الأهرام أم شخص آخر؟ 

تُبيّن النسخ المؤرشفة التي عثر عليها "مسبار" أن الخبر الأصلي في جريدة الأهرام لم يحتوِ على تلك الصورة، وإنما صورة أخرى للرئيس السيسي أثناء استقباله في روسيا وقت زيارته لحضور احتفالات النصر، وهي صورة تعود ملكيّتها لرئاسة الجمهورية المصرية بحسب جريدة إيجبت ديلي نيوز.

(نسخة من أرشيف Pressreader)

وكانت جريدة الأهرام قد نشرت تقريراً عند انتشار الصورة المزيّفة تدافع فيه عن نفسها، وتُظهر الصورة الأصلية التي رافقت الخبر.

حاول "مسبار" التوصّل إلى مصوّر رئاسة الجمهورية، والتواصل مع أحد محرّري الجريدة لأخذ تعليق منهم، لكن دون طائل. يجدر بالذكر أن جريدة الأهرام تُصدر ثلاث طبعات يومية، فمن الممكن للجريدة أن تعدّل الصورة في أيٍّ من طبعاتها. وللأهرام سابقة في تزييف صورة للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، إذ جعلته في مقدّمة صفٍّ من زعماء عدّة دول.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة