` `

الرئيس الإندونيسي لم يستقبل شيخ الأزهر في المطار

حسام الهندي حسام الهندي
روحانيات ودين
7 فبراير 2020
الرئيس الإندونيسي لم يستقبل شيخ الأزهر في المطار

الادعاء

الرئيس الإندونيسي يستقبل شيخ الأزهر من على سُلَّم الطائرة.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلال زيارته لجمهورية إندونيسيا، وانتشر الفيديو تحت عنوان: الرئيس الإندونيسي ذهب بنفسه إلى المطار لاستقبال شيخ الأزهر.

تحقيق مسبار

الفيديو المتداول كان خلال زيارة شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، لجمهورية إندونيسيا عام 2016، لكن التعليق المتداول على الفيديو "مضلّل وغير صحيح"، وذلك لأنَّ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لم يظهر على الإطلاق خلال المقطع المصوَّر المنتشر، كما أنه -وفقاً لما هو متاح من أخبار- لم يذهب للقاء شيخ الأزهر في المطار.

وخلال السنوات الخمس الأخيرة زار الطيب إندونيسيا مرتين،  عامَي 2016 و2018، وكان أبرز اللقاءات بين الطيب وويدودو في قصر الاستقلال في العاصمة جاكرتا، وفي القصر الجمهوري في مدينة بوجور، القريبة من جاكرتا.

"مسبار" تواصل مع الصحافي الإندونيسي في وكالة أنباء الأناضول بيزارو جوزالي، للتأكد من هوية بعض الأفراد في الفيديو، وقال بيزارو إن "الشخص المتحدث باللغة العربية في الفيديو المنتشر، هو مدير مدرسة دار السلام كونتور الدكتور حسن عبد الله سهل، وليس الرئيس الإندونيسي"، وكان سهل قد ظهر في الفيديو وهو يلقي كلمة ترحيب بشيخ الأزهر، خلال زيارة الطيب لمدينة كونتور (Gontor) الواقعة في إقليم شرق جاوة في إندونيسيا (East Java)، وادعى البعض أنه الرئيس الإندونيسي.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة