` `

صور ومقاطع فيديو انتشرت على أنها للحملة العسكرية على الشمال السوري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 فبراير 2020
صور ومقاطع فيديو انتشرت على أنها للحملة العسكرية على الشمال السوري

الادعاء

صور لقذائف صاروخية لقوات النظام تستهدف المدنيين في ريف حلب، ومقطع فيديو يُصوّر حالة هروب جماعية لقيادات الفصائل من حي الراشدين وجمعية الزهراء في حلب. وصورة أخرى تُظهر كيف ينهب جيش النظام مدينة معرة النعمان.

الخبر المتداول

نشرت شبكة بلدي الإعلامية على منصاتها الإلكترونية بتاريخ 2 فبراير/ شباط من العام الجاري، صوراً، قالت إنّ وسائل إعلام موالية قد نشرتها، على أنها لقذائف صاروخية استهدفت بها قوات النظام المدنيين في ريف حلب.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت الإعلامية الموالية للنظام السوري كنانة علوش بتاريخ 26 يناير من العام الجاري، فيديو ادعت فيه أنه لحالة هروب جماعية لقيادات الفصائل من حي الراشدين وجمعية الزهراء في مدينة حلب.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت قناة أورينت على صفحتها على "يوتيوب" مقطعاً مصوراً بعنوان "تعفيش وتهديد وتخريب.. معرة النعمان تحت سطوة ميليشيا أسد"، مستخدمةً صورة رئيسية للفيديو تُظهر جنوداً للنظام جمّعوا كمّاً من الأدوات المنزلية التي سرقوها من بيوت معرة النعمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تبين لـ "مسبار" بعد البحث عن الصور التي نشرتها شبكة بلدي الإعلامية، أنها تعود لصواريخ سوريّة تدعى البركان السوري، وهي صور قديمة كانت قد استخدمتها بعض المواقع الإخبارية في عام 2018، للمقارنة بين الصاروخ السوري وصاروخٍ أطلقته سرايا القدس على مدينة عسقلان في فلسطين المحتلة.

 وعند البحث عن الصور التي استخدمتها شبكة بلدي لم يعثر "مسبار" على مواقع أو وسائل إعلامية أخرى قد نشرت الصور. وتجدر الإشارة أنّ الشبكة لم تحدّد مصدر الصور، إنما نسبته لوسائل إعلام موالية.

صورة متعلقة توضيحية

 

كما تحقق "مسبار" من الفيديو التي نشرته الإعلامية كنانة علوش، وتأكّد أنّه مضلّل، فهو منشور منذ عام 2017، وصوّر عرضاً حربياً في الولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك تأكّد "مسبار" من أنّ الصورة التي استخدمها تلفزيون أورينت في الفيديو الذي نشره للكشف عن عملية نهب قوات النظام لمدينة معرة النعمان، قديمة ومنشورة منذ عام 2018، وتداولها نشطاء في حينه على أنها تُظهر سرقة عناصر جيش النظام لمحتويات المنازل بريف دير الزور.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة