` `

طيار أردني ينجح في الهبوط رغم عاصفة "كيارا"... لكنه ليس الوحيد

أمين العطلة أمين العطلة
سفر
11 فبراير 2020
طيار أردني ينجح في الهبوط رغم عاصفة "كيارا"... لكنه ليس الوحيد

الادعاء

نجحت طائرة أردنية ضمن أسطول الملكيّة للطيران في الهبوط في مطار هيثرو في لندن، يوم الأحد 10 فبراير/شباط، رغم العاصفة "كيارا" التي تعرّضت لها منطقة المطار، وذلك بعد فشل هبوط 20 طائرة تعود لشركات طيران عالمية، ويقودها طيّارون محترفون.

الخبر المتداول

تناقلت عشرات المواقع الإخبارية الأردنية خبراً يفيد بأنّ طياراً أردنيًّا نجحَ في الهبوط بطائرته في مطار هيثرو في لندن، متحدّياً العاصفة الجوية "كيارا" التي ضربت العاصمة لندن.

 

 

وأورد ناشرو الخبر أنّ الطيار الأردني نجح في الهبوط من المحاولة الأولى له، بعد أن فشل أكثر من عشرين طيّار "عالميٍّ محترفٍ" قبله من الهبوط بسبب الأحوال الجوية، إلا أنّ الطيّار الأردنيّ "تحدّى العاصفة وهبط بسلام".

 

 

 

تحقيق مسبار

بعد أن تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول وجد أنه نُشر يوم الإثنين 10 شباط /فبراير 2020 على موقع يوتيوب بعنوان "لحظة هبوط طائرة الملكية الأردنية في مطار هيثرو خلال عاصفة كيارا 9 فبراير/شباط 2020"، لكن تبيّن أنّ الفيديو مجتزأ وعُدّلَ بإضافة مؤثرات صوتية إليه.

وبالعودة للمقطع الأصلي الذي بثّته قناة "BIG JET TV" بشكل مباشر على "يوتيوب"، وجد "مسبار" أنّ هناك عشرات الطائرات التابعة لخطوط جوية عربية وعالمية نجحتْ أيضاً في الهبوط على مدرج مطار هيثرو، ولم تكن الطائرة الأردنية هي الوحيدة التي هبطت دون عقبات رغم العاصفة الجوية.

ويظهر بالفيديو الذي تجاوزت مدته ستّ ساعات أنّ عدداً قليلاً من الطائرات واجهت مشاكلَ في الهبوط على مدرج مطار هيثرو بسبب الظروف الجوية، ولم يتجاوز عددها 11 طائرة، وليس 20 طائرة كما ذكرَ ناشرو الادعاء، إذ يظهر في المقطع المصوّر أنّ معظم هذه الطائرات حاولت الهبوط لكنها واجهت مشاكل بسبب الرياح فأقلعت مرّة أخرى قبل الوصول إلى المدرج.

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة