` `

هل اعتنق جاكي تشان الإسلام؟

عمر فارس عمر فارس
ترفيه
19 فبراير 2020
هل اعتنق جاكي تشان الإسلام؟
جاكي تشان (Getty Images)

الادعاء

الممثّل الشهير جاكي تشان يعتنق الإسلام.

الخبر المتداول

تتداول صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً، تدخل في دورة من الظهور والاختفاء منذ عام 2015، للممثل الهونغ كونغي جاكي تشان، تعلن نبأ اعتناقه الديانة الإسلامية، وأحياناً يُقال أنه اعتنق الإسلام في إندونيسيا وأحياناً أخرى في ماليزيا.

تحقيق مسبار

اتّضح لـ"مسبار" أنّ الخبر مضلّل. بدأ الأمر عندما نشر وزير الشباب والرياضة الماليزي السابق في عام 2015، خيري جمال الدين، صورة للممثّل جاكي تشان وعلى صدره وسام الداتو الذي يسلّمه ملك ماليزيا للشخصيات الهامة والمؤثرة في ماليزيا، سواء كانوا ماليزيين أو أجانب، إذ تسلّم تشان ذلك الوسام لشعبيّته الكبيرة في ماليزيا، بحسب جريدة ذا سترايتس تايمز نقلاً عن وزير الأراضي الفيدرالية الماليزي.

التُقطت لجاكي تشان عديد من الصور أثناء الفعالية، منها صورته مع الداعية الإسلامي كاظم إلياس، الأمر الذي رجّح "مسبار" أنه ساهم في تكوين الخبر المضلّل.

كما نشرت بعض الصفحات مقطع فيديو يحمل عنوانه الادّعاء نفسه باللغة العربية، لكنّ الكلام داخله باللغة الماليزية، وتبيّن لـ"مسبار" أنّ التعليق الماليزي يصف تسلُّمَ جاكي تشان للقب الداتو ويتحدّث عن زيارته إلى ماليزيا وتصوير بعض الأفلام داخلها.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة