` `

أول صالة قمار مختلطة في السعودية... خبر زائف

حسام الهندي حسام الهندي
ترفيه
22 فبراير 2020
أول صالة قمار مختلطة في السعودية... خبر زائف
بطولة شتاء الرياض للبلوت 2020 (الهيئة العامة للترفيه)

الادعاء

المملكة العربية السعودية تفتتح أول صالة قمار مختلطة.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقطغ فيديو وصوراً لصالة كبيرة تشهد تجمعاً مختلطاً من سيدات يرتدي بعضهن النقاب والجلباب الأسود، ورجالاً بـ"الغترة"، يجلسون على طاولات وأمامهم ورق اللعب (الكوتشينة أو الشدّة). أرفق الخبر المنتشر على نطاق واسع  بتعليق "افتتاح أول صالة قمار مختلطة في السعودية".

الانتشار الأكبر كان لمقطع فيديو يحمل شعار القناة الإخبارية السعودية، بموسيقى دون تعليق، تتحدث فقط سيدة منتقبة لثواني، وهي تلعب الورق، وتُبدي خلال حديثها سعادتها لمشاركتها في ورق اللعب الذي تعلمته من زوجها.

 صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر زائف، ولم تفتتح أي صالات للعب القمار في المملكة العربية السعودية، وفقاً لما هو متداول بشكل رسمي. ودقق "مسبار" في حقيقة الفيديو والخبر المنتشر، ليكشف أنّ الفيديو يعود لتقرير تلفزيوني في القناة السعودية الإخبارية، حول بطولة "شتاء الرياض للبلوت" في ثالث نسخة رسمية لها،  التي بدأت منافستها لهذا العام يوم 13 فبراير/شباط الجاري، في واجهة الرياض، شمال العاصمة السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

والفيديو المتداول للقناة الإخبارية السعودية نٌشر للمرة الأولى على صفحة القناة على يوتيوب في 15 فبراير/شباط الجاري، لكن "تم التلاعب فيه"، وأُلغي التعليق الصوتي للفيديو الأصلي واستبدل بموسيقى. والتعليق كان يدور حول البطولة التي شهدت أول مشاركة نسائية في بطولات البلوت في المملكة، وشارك فيها 40 فريقاً نسائياً تضم 80 لاعبة.

وبالرغم من ظهور شعار البطولة وكلمة (Baloot) في بداية الفيديو إلا أن البعض قام بتداول المقطع المصور على اعتبار أنه من صالة قمار افتتحت في المملكة، والبلوت (Baloot) تعد طريقة لاستخدام أوراق اللعب (الكوتشينة أو الشدّة) في الترفيه، وتشتهر في المجتمعات الخليجية، ولا سيما المملكة العربية السعودية.

 صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة