` `

ما حقيقة الخريطة المتداولة لانتشار كورونا خلال الأشهر المقبلة؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
23 فبراير 2020
ما حقيقة الخريطة المتداولة لانتشار كورونا خلال الأشهر المقبلة؟

الادعاء

يكشف الرسم البياني كيفية تحرك 5 ملايين شخصاً من سكان ووهان الصينية، في حال تفشي الفايروس، ما سيجعل 400 مدينة حول العالم في الحجر الصحي.

الخبر المتداول

تداولت بعض الصحف والمواقع العالمية والعربية منذ 10 و11 فبراير/ شباط من العام الجاري، خريطة تتنبأ بالانتشار العالمي لفايروس كورونا خلال الأشهر الثلاثة القادمة. ويدّعي الخبر أن الخريطة تكشف كيفية تحرك 5 ملايين من سكان مدينة ووهان الصينية قبل وضع المدينة في الحجر الصحي اتجاه 400 مدينة في العالم، وتفاعل معها العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 الخريطة المتداولة زائفة، إذ تحقق "مسبار" منها وتبين له أن مصدرها منظمة Worldpop، وهي عبارة عن فريق من الباحثين يتبع جامعة شاوثامبتون البريطانية، والتي نشرت بحثاً حول المدن والمقاطعات التي تواجه خطر انتشار فايروس كورونا من دون الاستناد إلى هذه الخريطة تحديداً، إلا أن المنظمة أرفقتها بالدراسة دون أن توضح أن هذه الخريطة ليست جزءاً من دراستها بل القصد بها الخريطة الملاحية بين المدن، إلا أنه  تم تداولها بشكل كبير على أنها خريطة حديثة تُشير الى تحرك 5 ملايين من سكان ووهان الصينية الى 400 مدينة في العالم قبل فرض الحجر الصحي.

سرعان ما حذفت المنظمة التغريدة التي نشرتها بتاريخ 5 فبراير/ شباط 2020، ونشرت تغريدة أخرى بتاريخ 6 فبراير/ شباط الجاري، وضحت خلالها أن "الخريطة كانت عبارة عن رسم تصويري لحركة الملاحة الجوية"، لكنها عادت وحذفتها أيضًا، في حين لا تزال الخريطة ذاتها موجودة على صفحات العديد من المواقع الإخبارية التي تتحدث عن فايروس كورونا المستجد. كما تبين لـ"مسبار" أن الخريطة نشرتها صحيفة الديلي ميل عام 2013 في تقرير لها عن كيفية انتشار الأوبئة في العالم عبر مسار الملاحة الجوية مستندة الى هذه الخريطة كمخطط بياني لارتباط الدول عبر الخطوط الجوية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة