` `

أردوغان يفرض الأذان الموحد بصوته في مساجد تركيا.. ما الحقيقة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
24 فبراير 2020
أردوغان يفرض الأذان الموحد بصوته في مساجد تركيا.. ما الحقيقة؟
لم تُعلن أيّة مؤسسة تركية رسميّة خبراً بهذا الخصوص (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يفرض الأذان الموحد بصوته فى مساجد تركيا.

الخبر المتداول

نشر موقع اليوم السابع المصري في 21 فبراير/ شباط الجاري، خبراً يزعم أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قام بفرض أذان موحد بصوته في المساجد التركية. ووصف الخبر الرئيس التركي بـ"الأغا" الذي يتلاعب باسم وتاريخ تركيا، والذي باتت هفواته فرض عين على الشعب الذي يقف متأرجحاً بين تاريخه الحافل وحاضره. ليقوم أردوغان مؤخراً بفرض الأذان الموحد بمساجد دولة تركيا وقنواتها بصوته.

ونشر الموقع مع الخبر فيديو يصور بعض مشاهد للمساجد والمعالم التركية، مع صوت مؤذن يقوم برفع الأذان، في إشارة أن الفيديو الذي يتم بثه عبر القنوات التركية، وأنَّ صاحب صوت الأذان في الفيديو هو الرئيس التركي أردوغان.

 

واستمر الموقع في مهاجمة الرئيس التركي إلى نهاية الخبر، ونقل الخبر عدد من الصفحات والحسابات على وسائل التواصل.

تحقيق مسبار

تأكد "مسبار" أن الخبر غير صحيح لعدة أسباب، إذ لم تُعلن أيّة مؤسسة تركية رسميّة خبراً بهذا الخصوص على الإطلاق. علاوة على أنه لا يوجد ما يسمى بالأذان الموحد في تركيا من الأساس، لكن الأذان في المساجد التركية يختلف من صلاة إلى أخرى، حتى يُميّز الناس الأذان بمجرد سماعهم له دون أن يكونوا على معرفة بالساعة. النقطة الثالثة أنَّ رئاسة الشؤون الدينية التركية تقوم بتعيين مؤذنين في المساجد التركية، وذلك بعد إتمام برنامج تدريبي تقوم به الشؤون الدينية في مدارس متخصصة بتعليم قراءة القرآن والأذان، بالطرق والمقامات الصحيحة.

أما عن الفيديو الذي نشره الموقع مع الخبر، فهو ليس جديداً، ونشر من قبل في 12 يونيو/ حزيران 2018 على موقع "تركيا بالعربي"، ويظهر في الفيديو أنَّ صوت المؤذن قريب من صوت الرئيس التركي، لكن لا نستطيع التأكد إذا كان الصوت يعود للرئيس التركي أم لا، لأنَّ الفيديو غير موجود على أيِّ مصدر تركي، ولم ينشر إلا على بعض المواقع العربية.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة