` `

هياكل قوم عاد العظمية.. مجرّد خرافة

خرافة الهياكل العظمية الضخمة لقوم عاد
عمر فارس عمر فارس
علوم
27 فبراير 2020
هياكل قوم عاد العظمية.. مجرّد خرافة
أعمال فنية وليست تصويراً لآثار حقيقية (Getty)

الادعاء

اكتشف العلماء في مصر والسعودية وبعض الأماكن الأخرى، هياكل عظمية ومنازل تعود إلى قوم عاد، وقد تفاجأ علماء الآثار بوجود مجموعة من البشر بهذا الحجم كانت تعيش على الأرض في الأزمان السابقة.

الخبر المتداول

تتداول صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، يدخل في دورة من الاختفاء والظهور كلّ فترة، مفاده اكتشاف مجموعة من العلماء في السعودية ومصر ومناطق أخرى حول العالم، هياكل عظمية ضخمة تعود إلى قوم عاد، ضخام الحجم، والذين ذُكروا في القرآن الكريم.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصور ووجد أنها زائفة، بل يمكن اعتبارها خرافة لشدّة تصديقها بين الناس. صُمّمت مجموعة من الصور المتداولة لأهداف المشاركة في مسابقة تصميم إبداعي، طُلب فيها من المشاركين تصميم هياكل عظمية أثرية ضخمة. وكانت المسابقة عبر موقع Worth1000.com الذي أُغلق وصار جزءاً من موقع blog.designcrowd.com. وصور أخرى هي مجرّد أعمال فنية وليست تصويراً لآثار حقيقية.

ومن الجدير بالذكر، أنّ مجموعة ناشيونال جيوغرافيك نشرت عبر موقعها الإلكتروني، عام 2007، مقالة تطرّقت إلى كلّ السيناريوهات والسياقات التي اختُلقت لكي تصاحب هذه الصور، مثل قوم عاد وحكايات أخرى من مختلف الثقافات والأديان. كما نفى هذا الاكتشاف نائب رئيس هيئة السياحة والآثار السعودية، د. حسين أبو الحسن، في عام 2015.

تصنيف الخبر

خرافة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة