` `

صورة لقلب المرأة عندما تغضب.. خبر زائف

عمر فارس عمر فارس
صحة
28 فبراير 2020
صورة لقلب المرأة عندما تغضب.. خبر زائف
صورة زائفة لقلب مصاب بعدوى طُفيليّة ادُّعي أنها لقلب امرأة غاضبة

الادعاء

صورة تُظهر شكل قلب المرأة إذا غضبت.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً ادّعت أنها تُظهر شكل قلب المرأة عندما تغضب، وحظيت الصورة بمئات المشاركات والتعليقات.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، ويُرجّح أنّ الصورة لقلب خنزير مصاب بمرض الـCysticercosis، وهو مرض مُعدٍ يصيب الخنازير والبقر.

عند التقصّي حول الصورة، ظهر فيها شعار صفحةٍ تحمل اسم "the surgeon" (الجرّاح)، وعند العودة إلى هذه الصفحة تبيّن أنها تروّج لمحتوى طبي دون الإفصاح عن القائمين عليها ومدى انخراطهم في المجال الطبّي، لكن رافق الصورة التي نشرتها الصفحة نصٌّ يفيد بأنّها لقلبٍ مصاب بعدوى مرض الـCysticercosis، الذي يصيب الخنازير والبقر، وينتقل إلى الإنسان عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة به في حالة عدم طهيها جيّداً.

ومن خلال الاطّلاع على بحث منشور في مجلة Indian Journal of Radiology and Imaging، تبيّن أنّ المرض يصيب الإنسان أو الحيوانات عندما تتناول طعاماً يحتوي على الدودة الشريطية الخنزيرية، ومن الممكن للمرض أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم (خصوصاً الدماغ والعضلات الهيكلية).

ويؤكد رئيس قسم أمراض القلب في جامعة ويتواترسراند في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرغ، الدكتور Nqoba Tsabedze، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية (AFP) أن الصورة هي لقلب كائن حيّ مصاب بعدوى طُفيلية ما، ربما تكون عدوى مرض الـCysticercosis. وذلك في سياق التحقّق من نفس الصورة التي انتشرت في بعض الأوساط على أنها لقلب البشر الذين يتناولون لحم الخنزير.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة